ثقافة ومعرفة

لمواجهة الخطر أو للمساعدة.. إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

تتعدد إشارات اليد مختلفة الأشكال والمعاني، فسواء كانت الإشارة من أجل طلب المساعدة أو لتقديمها للآخرين أو حتى لمجرد إبداء الثقة في النفس، فإن تعلم إيماءات اليد بات مطلوبا بشدة في عالمنا الحالي، لذا نوضح أبرزها الآن. 

إشارة طلب المساعدة

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

من الوارد أن تدفعنا ظروف قهرية إلى التواجد في مكان خالٍ من البشر، حينها ربما يصبح طلب المساعدة من جانب الطائرات التي تحلق في السماء هو الأمل الوحيد، لتظهر أهمية إشارات اليد التي تكشف عن طلب الدعم والإنقاذ السريع والمتمثلة في التلويح بالذراعين لأعلى ولأسفل، مع تجنب الاكتفاء برفع ذراع واحد فقط، نظرا لإمكانية الخلط بين إشارة طلب المساعدة والتلويح للترحيب أو المداعبة فحسب.

إشارة إبداء الثقة

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

مقالات متعلقة

يعتبر تحلي الشخص بالثقة في النفس، خلال الجلسات التحدث أمام الجمهور، من أبرز وسائل إقناع الآخرين وزيادة تركيزهم مع كلماته، لذا ينصح باللجوء إلى إحدى أشهر إشارات اليد التي توحي بثقة تامة ومصداقية لا غبار عليها، وهي رفع الكفين منبسطين لأعلى وهما موجهان لبعضهما البعض أثناء الكلام، وهي الإيماءة التي يعتمد عليها نخبة من أشهر المتحدثين أمام المجموعات من حول العالم.

إشارة مساعدة فاقدي السمع

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

إن صادفت شخصا يعاني من الصمم في الطريق العام، وشعرت بأنه يحتاج إلى المساعدة، فعليك فقط بأن تتوجه إليه وتكشف له عن رغبتك في مساعدته، من خلال إغلاق اليد وتوجيه إصبع الإبهام لأعلى، مع وضع اليد الأخرى أسفلها كما توضح الصورة، ليدرك الشخص الذي يعاني من فقدان السمع إمكانية إخبارك بمطلبه.

إشارة التعرض للخطر

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

بينما يستحيل أحيانا التفوه بكلمة واحدة تكشف عن الشعور بالخطر من معتدٍ ما، فإن طريقة رفع اليد قليلا لأعلى مع إغلاق الأصابع وإخفاء الإبهام تحديدا أسفلها، صارت هي الإشارة الأشهر التي يمكن إخبار الآخرين بها في الطريق أو عبر مكالمات الفيديو بحاجة مستخدم تلك العلامة للمساعدة دون تأجيل.

إشارة الحاجة للتوقف

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

تتنوع إشارات اليد المستخدمة أثناء القيادة باختلاف ثقافات الدول، إلا أن هناك بعض العلامات التي صارت واسعة الانتشار في دول مختلفة، ومن بينها الإيماءة الكاشفة عن الرغبة في التوقف لإخبار من هم في الخلف بضرورة إبطاء السرعة قليلا، حيث يمكن الاعتماد عليها أثناء قيادة السيارة أو الدراجة، فيما تتلخص في إبعاد الذراع عن الجسم قليلا مع توجيه أصابع اليد للأسفل فحسب.

إشارة تغيير المسار

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

كذلك يمكن الاعتماد على إشارات اليد أثناء قيادة السيارة أو الدراجة لإخبار قائدي السيارات الأخرى بالرغبة في سلك الطريق على اليمين أو اليسار في حال كانت الأضواء متوقفة عن العمل، ذلك عبر إخراج الذراع ومده بشكل مستقيم للكشف عن الحاجة إلى الاتجاه لليسار أو رفع الذراع موجها للأعلى إن كانت الرغبة في الاتجاه للطريق الأيمن.

إشارة الهدوء والإقناع

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

يحتاج الجميع إلى الكشف عن الثقة بالذات خلال إجراء مقابلات العمل، ما يتحقق ببساطة أحيانا وأثناء لحظات الصمت والاستماع للمتحدث، من خلال توجيه أصابع اليدين لبعضهما البعض كما تبرز الصورة، ليزيد ذلك من هدوء مستخدم تلك الطريقة.

إشارة مواجهة التوتر

إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

تبدو تلك الإشارة من إشارات اليد المختلفة قليلا، حيث لا تستهدف الكشف عن الثقة أو الذكاء أو أي من المعاني بقدر ما هي مطلوبة لاستجماع القوة ومواجهة مشاعر التوتر والقلق بعيدا عن أعين الآخرين، فيما تتلخص في إغلاق اليدين مع لمس إصبع الإبهام في اليد اليمنى لنفس الإصبع باليد اليسرى، حيث تعرف تلك الحركة بأنها من علامات رياضة اليوجا القادرة على تخفيف حدة القلق وزيادة الهدوء النفسي والتركيز.

الكاتب
  • لمواجهة الخطر أو للمساعدة.. إشارات اليد التي ينصح بتعلم معانيها

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications