إصبع القدم المطرقية.. أسباب وأعراض وطرق العلاج

هل سمعت من قبل عن إصبع القدم المطرقية؟ إنه ذلك التشوه الذي يصيب أصابع بالقدم، فيؤثر بالسلب من الناحية الشكلية، وكذلك من الناحية الحركية، وسنبرز في هذه السطور أسباب وأعراض وعلاجات تلك الأزمة الصحية الغامضة.

الأسباب

يؤكد الأطباء أن المعاناة من إصبع القدم المطرقية، تأتي مع انحناء المفصل المتوسط بالأصابع للأمام، وهو أمر يحدث عند الإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو مع الاصطدام بشيء صلب على سبيل المثال، فيما تكثر الإصابات بتلك الأزمة لدى مرضى التهاب المفاصل، وكذلك مرضى تورم الإبهام.

يشير المتخصصون أيضا إلى أغلب الأحذية الحديثة، التي تصنف بأنها ضيقة للغاية وغير مريحة للأصابع، باعتبارها واحدة من الأسباب الرئيسية والمحفزة على الإصابة بإصبع القدم المطرقية، وهو ما ينطبق على أحذية الكعب العالي، التي تؤدي لنفس النتيجة في بعض الأحيان، علما بأن المرض المذكور أحيانا ما يتنقل بصورة وراثية بين بعض أفراد العائلة.

الأعراض

بينما يصاب الإنسان بإصبع القدم المطرقية جراء انحناء مفصل أصابع القدم للأمام، يكون من المؤكد أن يظهر الإصبع المصاب بنفس الانحناء المؤلم، ما يمنع صاحبه من تحريكه بأي حال من الأحوال، لذا يعد الركض أو حتى المشي من الأمور الصعبة والمؤلمة في تلك الحالة.

من المتوقع كذلك عند المعاناة من إصبع القدم المطرقية، أن تتكون البثور على الإصبع المصاب بصورة واضحة، مع ارتداء الأحذية الضيقة، التي لا ينصح المريض بتلك الحالة الصحية بارتدائها، ولا حتى غيره من الأصحاء.

العلاجات

تتنوع حالات إصبع القدم المطرقية، بين متوسطة أو معتدلة، وبين أخرى شديدة أو حادة، حيث يرى الأطباء أن الحالات المعتدلة من الممكن علاجها بواسطة الأعشاب الطبيعية، فيما ينصح المصابون بحالة شديدة من إصبع القدم المطرقية، بالخضوع لجراحة بسيطة، لن تتطلب انتظار المريض في المستشفى إلا يوما واحدا، ليزول الألم من ناحية، ويعود الإصبع إلى سابق عهده من الناحية الأخرى.

أما بالنسبة لارتداء الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي، فينصح بلا شك بالاستغناء عنها تماما، في حال تسببها في الإصابة بهذا المرض، أو بغيره من الأمراض أو حتى الآلام الطفيفة، حتى لا يسوء الوضع مع مرور الوقت، وتصبح الجراحة هي الحل الوحيد.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد