عالم حواء

فوائد إكليل الجبل للحامل وأضراره في الشهور الأولى

تبحث السيدات الحوامل عن فوائد الأعشاب الطبيعية، في تجهيز المأكولات والمشروبات، مثل فوائد إكليل الجبل للحامل، وأضراره وهل هو آمن أم لا، يرجع ذلك البحث الدقيق إلى أن الأعشاب الطبيعية تملك نفس تأثير الأدوية الكيميائية، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، وأن تلك المرحلة من حياة المرأة شديدة الحساسية، فهي الآن مسؤولة عن روح أخرى تسكن فؤادها قبل رحمها.

ما هو إكليل الجبل؟

إكليل الجبل (Rosmarinus Officinalis)، هو عشبة عطرية متعددة الأسماء، حيث تعرف بالروزماري، حصى البان، وحشيشة العرب، الموطن الأصلي لزراعته إقليم البحر المتوسط، ولكنه الآن يزرع بجميع دول العالم، ينمو على هيئة شجيرة صغيرة معمرة دائمة الخضرة، لها أزهار صغيرة زرقاء اللون أو بنفسجية تتفتح في أواخر فصل الشتاء وبداية الربيع، ولقد غزا إكليل الجبل المطبخ العربي كأحد أنواع التوابل.

حيث يضاف إلى اللحوم والأسماك المشوية وبعض أطباق السلطة، وتغلى أوراقه ويتم تناولها كأحد أنواع الشاي، جدير بالذكر أن هذه العشبة تحتوي على عناصر غذائية متعددة مثل: زيت الكافور، السينيول، والكامفين وهي زيوت طيارة، إلى جانب فيتامينات ب، أ، ج الهامة لصحة الجسم، وبعض الأحماض الغذائية الهامة مثل: حمض الروزمارينيك، فلافونيات، والتنيك.

هل إكليل الجبل مفيد للحامل؟

فوائد إكليل الجبل للحامل

يمكن الإجابة عن التساؤل المحير للكثير من السيدات الحوامل ألا وهو هل إكليل الجبل مفيد للحمل، من خلال توضيح التوقيت المناسب لاستخدامه أثناء فترة الحمل، حيث تنقسم فترة الحمل إلى 3 أجزاء، الثلث الأول، الثلث الثاني، والثلث الأخير.

يجب الامتناع عن إضافة إكليل الجبل بالشهر الأول إلى نظامك الغذائي المتبع، وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل، حيث إن ضرره أكثر من نفعه، على الرغم من أنه يعمل على تخفيف أعراض الدوخة والغثيان الصباحي، إلى جانب الحد من تقلصات بداية الحمل، ولكن إكليل الجبل في الشهر الأول وخلال الثلاثة شهور الأولى، يحفز تدفق الدم في منطقة الرحم والحوض، الأمر الذي يعرضك إلى خطر النزيف والإجهاض، بل إنه يعتبر أحد العلاجات الشعبية المعروفة عند الرغبة في إسقاط الحمل.

يظل من الخطر إضافة إكليل الجبل في الشهر الرابع والخامس من الحمل، أما في آخر الثلثين الثاني والثالث من الحمل، فيمكنك إضافة إكليل الجبل بالشهر السادس إلى طعام الحامل كنوع من التوابل، سواء كانت أوراقه طازجة أو مجففة ومطحونة، ولكن بالقدر المعتدل دون الإكثار فيه، فهو يمنحك العديد من الفوائد: منها تحسين الحالة المزاجية وتقوية صحة العظام.

فوائد إكليل الجبل للحامل

إكليل الجبل للحامل في الشهر التاسع

يعتمد مدى الاستفادة من عشبة إكليل الجبل للحامل، على الكمية المتناولة وتوقيتها، فإذا كان التناول بمقدار معتدل دون إفراط وبعد الدخول بالثلث الثاني من الحمل، فإنه يقدم للحامل الفوائد التالية:

  • يقلل من شعور الدوخة والغثيان.
  • يمد جسم الأم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • تخفيف أعراض اكتئاب الحمل، الذي قد يصيبك نتيجة القلق والخوف.
  • يساعد في التخلص من احتباس السوائل، حيث إنه مدر جيد للبول.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تحد من ظهور التهابات المهبل وعنق الرحم.
  • يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، ويعالج الغازات والإمساك ومشاكل القولون المؤرقة خلال الحمل.
  • يعمل على تعزيز صحة العظام والمفاصل، وتليين تشنج العضلات، الناتج عن ضغط وزن الجنين بالثلث الأخير من الحمل.
  • إكليل الجبل للحامل بالشهر السادس يعمل على تحسين نظر الأم والجنين، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ.
  • إضافة إكليل الجبل في الشهر التاسع من الحمل، يساعد بشكل كبير في تحفيز الرحم للولادة الطبيعية، ويحفز الطلق أثناء الولادة.
  • إن الاكتفاء بشم أوراق إكليل الجبل للحامل بالشهر الرابع، يعمل على زيادة الطاقة الإيجابية وتقليل الشعور بالتوتر، نتيجة احتوائه على نسبة من الزيوت الطيارة مثل: زيت الكافور.

أضرار إكليل الجبل للحامل في الشهور الأولى

إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، فعليك التوقف عن إضافة إكليل الجبل أو «الروزماري» إلى طعامك، كذلك امتنعي عن استخدام زيت إكليل الجبل على البشرة، فهي تمتصه ويمتد تأثيره إلى جميع أجزاء الجسم، حيث إن إكليل الجبل للحامل بالشهر الأول ليس آمنا، فهو بسبب الأضرار الآتية:

  • يستنزف ماء الجنين (السائل الأمنيوسي)، الضروري لإتمام الحمل ونمو الجنين.
  • يحتوي إكليل الجبل على زيت الكافور، وهو أحد أشهر المواد التي تسبب الإجهاض.
  • يسبب ارتفاع ضغط الدم للحامل، مما يعرضها لخطر تسمم الحمل أو الوفاة أو وفاة الجنين.
  • تصنف هذه العشبة ضمن محفزات الطمث (Emmenagogue)، مما يعرض الحامل إلى الإصابة بالنزيف.

فوائد إكليل الجبل عند الولادة

الآن وقد اقتربت من اللحظة المنتظرة، لحظة احتضان طفلك بين كفيك، تبحثين عن وسيلة تساعدك في إمضاء ساعة الولادة في سهولة ويسر، ولعلك سمعت عن فوائد إكليل الجبل للحامل في الشهر التاسع، حيث إنه عشبة مطمثة بطبعها تعمل على تحفيز تدفق الدم إلى الرحم، إلى جانب أنها تنشط انقباض عضلة الرحم مما يساعد على فتح عنق الرحم.

كذلك فإن استنشاق أوراقه يعمل على تحسين الحالة المزاجية والحد من الشعور بالتوتر المصاحب للولادة، كما أن تدليك البطن بزيت إكليل الجبل للحامل، يساعد في استرخاء العضلات استعدادًا للولادة.

جدير بالذكر أنه لا ينبغي الإكثار من تناول إكليل الجبل للحامل، إلا عند الشعور بأعراض المخاض الحقيقي، حيث يمكنك إعداد مغلي أوراق الروزماري مع البابونج وشرائح الليمون، للمساعدة في التخفيف من آلام المخاض والحد من التوتر المصاحب للولادة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى