إكليل الجبل.. لماذا ينصح العلم بالاعتماد على الروزماري؟

إكليل الجبل، حصى البان، الروزماري، كلها أسماء لعشبة خضراء تتبع عائلة النعناع، وأصولها تعود إلى منطقة حوض البحر المتوسط، حيث أثبت العلم فوائدها الصحية المتنوعة، التي نكشف الآن عن بعض منها للاستفادة.

الوقاية من السرطان

أكدت دراسة بحثية نشرت في جريدة Oncology Reports، أن المستخرج الخام من إكليل الجبل، يبطئ كثيرا من سرعة انتشار الخلايا السرطانية في الثدي والدم، الأمر الذي تدعمه الخصائص المضادة للأورام والالتهابات، المتاحة بهذه العشبة المقاومة للسرطان.

مقاومة تساقط الشعر

ارتبط إكليل الجبل بنمو الشعر في الكثير من الثقافات حول العالم، ما أكده الموقع الإلكتروني الطبي الشهير، WebMD، حين أوضح أن وضع خليط من زيت إكليل الجبل والزعتر وخشب الأرز وزيت الخزامي على فروة الرأس، يزيد من فرص نمو الشعر.

تحسين عملية الهضم

ينتشر استخدام إكليل الجبل كمعالج لمشكلات الجهاز الهضمي، في عدد من الدول الأوروبية، حيث سمح المجلس العلمي بألمانيا “Commission E” من قبل،  باستخدام الروزماري كوسيلة علاجية لعسر الهضم، مع الوضع في الاعتبار عدم وجود دلائل علمية قاطعة على ذلك.

علاج آلام العضلات

أشار موقع WebMD الطبي إلى أن الاستعانة بكل من إكليل الجبل وحمض الأوليانوليك مع نبات الهوب، يساعد في علاج الآلام العضلية المرتبطة بالتهاب المفاصل، ما تدعمه أبحاث المجلس الألماني “Commission E”، التي شددت على دور إكليل الجبل في علاج آلام العضلات الناتجة عن الالتهابات، وكذلك في تحسين الدورة الدموية بالجسم.

الحماية من التنكس البقعي

كشفت دراسة تابعة لمعهد أبحاث سانفورد بورنهام، في الولايات المتحدة الأمريكية، عن أهمية حمض الكرنوسيك، المتاح بإكليل الجبل، في وقاية العين من الأمراض، التي يأتي في مقدمتها التنكس البقعي، أكثر أمراض العيون انتشارا بأمريكا.

السيطرة على التوتر

تؤكد دراسة جامعة ميكاي اليابانية، على أن 5 دقائق فقط من التعرض لجلسات خاصة لإكليل الجبل وزيت الخزامي، يعني تقليل معدلات هرمون الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، بنسب ليست بالقليلة، ما يعني السيطرة على مشاعر القلق والحماية من الأمراض النفسية المرتبطة به.

ضمان صحة الجلد

تتعدد الخصائص المضادة للتقدم في العمر، والمتاحة بإكليل الجبل، حيث تساهم الاستعانة بأوراق الروزماري بصورة موضعية على الجلد، في تحسين مظهر الجلد، وزيادة بريقه.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد