إنقاص الوزن.. طريق العلاج الأمثل لداء السكري

“التخلص من 10% من وزن الجسم، خلال السنوات الأولى للإصابة بداء السكري، تعني زيادة فرص العلاج لأقصى الدرجات”، هكذا أوضحت دراسة حديثة أهمية إنقاذ الوزن لمصابي السكري، فما هي التفاصيل؟

إنقاص الوزن والسكري

يعاني نحو 400 مليون شخص حول العالم، من داء السكري من النوع الثاني، وهو المرض الذي يتسبب في الإصابة بأزمات صحية أخرى لا تقل عنه خطورة، مثل أمراض القلب والعمى والبتر، لذا تأتي أهمية الكشف الذي أوضحته دراسة حديثة بشأن إمكانية علاج داء السكري عبر إنقاص الوزن السريع.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كامبريدج الإنجليزية، أنه على الرغم من إمكانية علاج داء السكري من النوع الثاني، عبر إجراءات طويلة تتطلب حدوث تغييرات مختلفة في أسلوب الحياة، فإن الأمر يبدو أكثر سهولة وتأثيرا، عند التمكن من إنقاص الوزن بنحو %10 من وزن الجسم، خلال الـ5 سنوات الأولى من التشخيص بالمرض.

يشير الباحثون إلى أن اتباع حمية غذائية، تحتوي على 700 سعر حراري خلال اليوم الواحد، وعلى مدار 8 أسابيع متتالية، قد تسببت في علاج 9 من بين 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الثاني، فيما تمكنت من علاج نصف المصابين بالمرض ممن عانوا منه على مدار فترة زمنية طويلة.

خلال الـ5 سنوات الأولى

يرى الباحثون من خلال الدراسة الأخيرة، أن فترة الـ5 سنوات بعد الإصابة بداء السكري، هي النقطة الفاصلة في إمكانية العلاج التام منه، حيث يؤدي إنقاص الوزن حينئذ إلى تزايد فرص الشفاء لأكثر من ضعف الفرص، لدى المصابين الآخرين الذين لم يتمكنوا من إنقاص أوزانهم.

وبشكل عام، تتعدد الأعراض التي تكشف للمرء عن إصابته بداء السكري، ومن بينها العطش والجوع الدائم، كثرة التبول، الإحساس بالتعب أغلب فترات اليوم، اضطراب وعدم وضوح الرؤية، إصابة البشرة بالجفاف أو ظهور بعض النقاط الداكنة عليها، إضافة إلى بطء التئام الجروح والشفاء من الأزمات الصحية، وكذلك الإحساس بالوخز أو الخدر في الأطراف.

في النهاية، ينصح الأطباء بزيارة الأطباء عند الإحساس ببعض الأعراض السابقة، مع ضرورة إنقاص الوزن سريعا في حال تبين الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، حتى تعالج الأزمة الصحية بسهولة ودون أي مضاعفات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد