في ذكرى مولده.. سيرة ابن سينا وإنجازاته وأشهر أقواله

كثير منا يعتقد أن حقبة القرون الوسطى أحد أشد العصور إظلاما في حياة البشر، وربما كان هذا صحيحا بالنسبة لأوروبا وغيرها من الأقطار التي خيم عليها الجهل، وأثخنتها الصراعات الفكرية والطبقية، إلا أن الأمر لا يسري على عالمنا الإسلامي، حيث وجد “ابن سينا”.

ابن سينا.. نسبه ومولده

ابن سينا.. سيرته وإنجازاته وأشهر أقواله

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، والذي لقب بعدة ألقاب مثل: “الشيخ الرئيس”، وأطلق الغرب عليه ألقابا أخرى مثل: “أبو الطب الحديث”، و”أمير الأطباء”.

ولد ابن سينا عام 980 م بالقرب من “بخارى” الواقعة في دولة أوزباكستان حاليا، لأب فارسي الأصل وهو الذي تولى تعليمه، حيث بدا على الطفل الفطنة والذكاء في وقت مبكر، وحفظ القرآن بأكمله في سن العاشرة، ودرس في ظل علماء الإسلام العظماء، لكنه تجاوزهم في سن الـ16 عندما درس الطب وأتقنه.

نبوغه في الطب والعلوم الأخرى

ابن سينا.. سيرته وإنجازاته وأشهر أقواله

تنبأ الجميع لابن سينا بشأن كبير في مجال الطب في المستقبل القريب، بعد علاج سلطان بخارى من مرض غامض، قبل أن يمنح الإذن بدخول المكتبة الملكية وحرية الاطلاع على الكتب، وقد أجاد ابن سينا استغلال الأمر على أكمل وجه.

بعد بلوغه العام الـ21، أضحى ابن سينا عالما كبيرا يشار إليه، وبدأ في تأليف الكتب والمصنفات، نائيا بنفسه عن الخلافات السياسية التي كانت تطفوا على الساحة حينها، حتى استقر به المقام في “أصفهان” إيران حاليا، حيث افتتح مدرسته الخاصة للعلماء والباحثين، وانتهى به المطاف بكتابة أكثر من 240 كتابا حول الفلسفة والطب -وهما المجالان اللذان ساهم فيهما ابن سينا أكثر من غيرهما- والفلك والجيولوجيا وعلم النبات وعلم الحيوان والأرصاد الجوية وعلم النفس والمنطق.

ابن سينا وعلم النفس

ابن سينا.. سيرته وإنجازاته وأشهر أقواله

تابع ابن سينا الفيلسوف اليوناني أرسطو في تعريفه للنفس، ووصفها بأنها كمال البدن المركب من عناصر طبيعية، وقسمها إلى نباتية وحيوانية وإنسانية ناطقة، وقسم وظائف العقل إلى عقل عملي وآخر نظري، كما استطاع قياس الانفعالات النفسية استنادا إلى قياس التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للانفعال، وهو الأساس العلمي ذاته والنواة التي تم تطويرها واستخدامها حديثا في جهاز كشف الكذب، والطريقة العلمية المتبعة في العلاج النفسي المعاصر.

كما سبق ابن سينا في دراسة الأحلام ومعرفة الكثير من الحقائق حولها، الكثير من العلماء المحدثين والبارزين مثل “سيجموند فرويد”، ولذا يعتبر ابن سينا طبيبا نفسيا من الطراز الأول، واتخذ من خبرته في التحليل النفسي وعلوم النفس طريقة لعلاج مرضاه، حتى اشتهر بذلك وذاع صيته.

أبرز كتبه

القانون في الطب، والشفاء، والأدوية القلبية، والقولنج، ولسان العرب، والنهاية واللانهاية، والحكمة العروضية، وأقسام الحكمة، والميزان، والقدر، والمعادن والآثار القلوية وغيرها.

إنجازاته

كان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ويعتبر أول من وصف العديد من الأمراض، كمرض اليرقان والسحايا وحصى المثانة، كما أنه أول من أدخل العلاج النفسي إلى مجال الطب ودمج بينهما، واكتشف العديد من الطفيليات الضارة، وساهم في علاج القناة الدمعية، وبعض الأمراض التناسلية، كما كانت له إضافات واضحة في مجال طب العيون، والأسنان أيضا.

كما يعد ابن سينا أول من اكتشف أن المعادن قابلة للتحويل والتغيير، وأول من شرح طريقة إعداد حامض الكبريت، وشرح العديد من المؤلفات اليونانية في مجال الكيمياء، إضافة إلى الاهتمام بعلم النبات، وكيفية استخلاص الأدوية منها.

أشهر أقواله

ابن سينا.. سيرته وإنجازاته وأشهر أقواله

الوهم نصف الداء والاطمئنان نصف الدواء والصبر أول خطوات الشفاء.

العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها.

امش في الصنادل حتى تمنحك الحكمة أحذية.

بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم.

يجب علينا في الطب معرفة أسباب المرض والصحة.

حسبنا ما كتب من شروح لمذاهب القدماء، فقد آن لنا أن نضع فلسفة خاصة بنا.

احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام.

إن قوة الفكر قادرة على إحداث المرض والشفاء منه.

المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه.

وفاته

توفي ابن سينا عام 1037 أثناء سفره إلى همدان، وقد أصيب ابتداء بآلام في البطن، وعلى الرغم من معالجته لنفسه بحبوب من الكرفس صنعها بنفسه؛ إلا أن أحد مساعديه خانه وقام بمضاعفة نسبة المادة الفعالة في الدواء، ما تسبب في إصابته بالقرحة، قبل أن ينجح أحدهم في تسميمه لاحقا، ولم تجد مهاراته الطبية التي استخدمها لإنقاذ نفسه نفعا، ليفارق الحياة في الـ58 من عمره.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد