احترام خصوصية الطفل أفضل طريقة لإكسابه الثقة بالنفس

تشمل عملية التربية مساعدة الطفل على بناء ثقته بنفسه، ومنحه الفرصة للاستفادة من تلك الثقة وممارسة ما تكفله له من حقوق، لكن لا توجد وصفة محددة أو جرعة يتناولها الطفل فيصبح واثقا في نفسه، الأمر يتم عبر طرق عدة، أهمها أن يتحلى الوالدان بالوعي الكافي لإدراك أن طفلهما له شخصية مستقلة، وأنه يجب تركه ليمارس بعض الأنشطة بمفرده دون تدخل، والأهم من ذلك أن يحافظا على خصوصية طفلها، ويعطياه المساحة الكافية للتمتع بها.

احترام خصوصية الطفل لا تكسبه الثقة بنفسه فحسب، بل تكسبه الثقة أيضا بوالديه، فيكونا ملجأه الأول حال حاجته للنصح والاستشارة، وهذه هي العلاقة التي يرغب كل الآباء في الوصول إليها مع أبنائهم، لذا من المهم اتباع عدة خطوات لمساعدة الطفل على اكتساب الثقة، ومنح ثقته لأبويه، نذكرها تاليا:

تأسيس غرفة خاصة للطفل

احترام خصوصية الطفل.. أفضل طريقة لاكسابه الثقة بالنفس

من البديهي أن يكون للطفل غرفته الخاصة، التي يشعر فيها بالراحة والخصوصية، ويتعارك فيها مع مشاعره الخاصة بالتحول من طفل يحتاج إلى أن تحممه والدته وتساعده على تبديل ثيابه إلى طفل يعتمد على نفسه في هذه الأمور، ومن المهم جدا طلب الإذن قبل الدخول إلى غرفة الطفل، واحترام رغبته بعدم الدخول إن طلب ذلك.

مصدر https://www.workingmother.com/content/10-tips-helping-your-child-build-self-confidence

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد