20 مخترعا قبل إديسون.. التسلسل التاريخي للمصابيح الكهربائية

غالبًا ما يُنسب إلى توماس ألفا إديسون اختراع مصابيح الضوء الكهربائي، على الرغم من أن الحقيقة أنه في عام 1879 كان أول ضوء ساطع عملي تجاريا، بينما هناك أكثر من 20 مخترعا للمصابيح المتوهجة قبل إصدار إديسون، ومع ذلك يُنسب إلى إديسون الاختراع لأن نسخته الضوئية كانت قادرة على تجاوز الإصدارات السابقة بسبب مزيج من ثلاثة عوامل وهي “مادة ساطعة فعالة، وفراغ أعلى من غيرهم، القدرة على تحقيق مقاومة عالية تجعل من توزيع الطاقة مصدرا مركزيا قابلا للحياة الاقتصادية”.

المصابيح المبكرة

المصابيح الكهربائية
همفري ديفي

في عام 1802 اخترع “همفري ديفي” أول ضوء كهربائي، وقام بتجربة الكهرباء عن طريق اختراع بطارية كهربائية، يقوم بربط الأسلاك فيها وربطها بقطعة من الكربون فيتوهج الكربون وينتج عنه ضوء، وكان هذا الاختراع يعرف باسم مصباح القوس الكهربائي، ولكن عيبه أنه غير قادر على الاستمرار في إنتاج الضوء لفترة طويلة.

وارن دي لا رو

في عام 1840 قام العالم البريطاني وارن دي لا رو بوضع خيوط بلاتينية ملفوفة في أنبوب مفرغ ومرر من خلاله تيارًا كهربائيًا، معتمدا في تصميمه على درجة الانصهار العالية للبلاتين مما سيسمح لها بالعمل في درجات حرارة عالية وأن الغرفة التي تم إخلاؤها ستحتوي على جزيئات غاز أقل لتتفاعل مع البلاتين وهذا سيعمل على تحسين طول العمر، ولكن تكلفة البلاتين العالية جعلت مصباحه غير عملي للإنتاج التجاري.

جوزيف ويلسون سوان

في عام 1850، ابتكر فيزيائي إنجليزي يدعى جوزيف ويلسون سوان “لمبة ضوء” عن طريق وضع خيوط من الورق المكربن في لمبة زجاجية تم تفريغها من الهواء، إلى أن توصل في عام 1860 إلى نموذج أولي من تحديث على اختراعه، ولكنه على الرغم من هذا التحديث كانت هناك عراقيل أهمها عدم وجود فراغ جيد وإمدادات كافية من الكهرباء مما أدى إلى لمبة كان عمرها قصيرًا جدًا.

هنري وودوارد وزميله

في 24 يوليو 1874، تم تقديم براءة اختراع كندية لـ هنري وودوارد وزميله ماثيو إيفانز، وذلك لاختراعهم مصابيح بأحجام وأشكال مختلفة مكونة من قضبان الكربون الموجودة بين أقطاب كهربائية في اسطوانات زجاجية مملوءة بالنيتروجين، وقد حاول وودوارد وإيفانز تسويق مصباحهم، لكنهما لم ينجحا، وفي النهاية باعا براءة اختراعهما لإديسون في عام 1879.

توماس إديسون والمصباح الكهربائي “الأول”

المصابيح الكهربائية
في عام 1878، بدأ Thomas Edison بحثًا جادًا في تطوير مصباح متوهج عملي، وفي 14 أكتوبر 1878، قدم Edison أول طلب براءة اختراع له عن “Improvement In Electric Lights”، ومع ذلك ثابر وواصل اختباره لعدة أنواع من المواد لخيوط المعادن لتحسين تصميمه الأصلي وبحلول 4 نوفمبر 1879، قدم براءة اختراع أمريكية أخرى لمصباح كهربائي باستخدام “خيوط كربون أو شريط ملفوف وموصل بالبلاتين بأسلاك الاتصال.

وصفت براءة الاختراع الخاصة بـ” إديسون” عدة طرق لإنشاء خيوط الكربون بما في ذلك “خيط القطن والكتان، والجبائر الخشبية، والأوراق الملفوفة بطرق مختلفة”، وفيما بعد اكتشف إديسون وفريقه أن الخيزران المكربن يمكن أن يستمر أكثر من 1200 ساعة، وقد مثل هذا الاكتشاف بداية لمبات الإضاءة المصنعة يدويًا، وفي عام 1880، بدأت شركة Thomas Edison، وشركة Edison Electric Light Company في تسويق منتجها الجديد.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد