ارتجاع المريء.. الأسباب وطرق العلاج

يعرف ارتجاع المريء بأنه أزمة استعادة الفم لمحتوى المعدة من جديد، سواء تمثل ذلك في بقايا طعام أو سوائل مرة المذاق، الأمر الذي تتعدد أسبابه وكذلك علاجاته، والتي نشير إليها في تلك السطور.

أسباب ومخاطر

يرى الأطباء أن ارتجاع المريء غالبا ما ينتج عن الإصابة بمرض GERD، المعروف باسم داء الارتداد المعدي المريئي، الأمر الذي لا يقف عند هذا الحد بل يتسبب في أزمات صحية مختلفة، إذ يمكن لأزمة ارتجاع المريء أن تؤدي إلى تضرر الأسنان بشكل مزعج، حيث تتسبب تحديدا في تآكل مينا الأسنان، وتزيد من فرص تعرض الأسنان للحساسية.

يشير خبراء الصحة كذلك إلى خطورة ترك أزمة ارتجاع المريء دون علاج، حيث يمكن لها أن تتطور إلى المعاناة من التهاب المريء، متلازمة باريت، وربما مرض سرطان المريء اللعين، لذا تأتي أهمية زيارة الطبيب عند الإصابة بارتجاع المريء، مع تجربة تلك العلاجات المنزلية التي نسردها الآن.

علاجات

تتمثل أولى النصائح والعلاجات الضرورية لأزمة ارتجاع المريء الصحية، في الاهتمام بطريقة تناول الطعام، حيث ينصح بدلا من تناول اثنين أو ثلاث وجبات كبرى في اليوم، بتناول عدد أكبر من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم الطويل، حتى يجد الجسم الفرصة من أجل هضم تلك الأطعمة، بما لا يؤثر بالسلب على مشكلة المريء، كذلك يرجى تجنب الأكلات التي تحفز ارتجاع المريء، ومن بينها الأكلات الحارة، الأطعمة الدهنية، الشوكولاتة، الفواكه الحمضية، القهوة، المشروبات الغازية، إضافة إلى المشروبات الكحولية متعددة الأضرار.

يرى الأطباء أيضا أن عادة سيئة مثل التدخين تؤدي إلى تدهور حالة ارتجاع المريء، نظرا لتسبب تلك العادة في ضعف العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء، كذلك ينصح بتجنب عادة أخرى سيئة تعمل على زيادة الأزمة، وهي النوم أو الاستلقاء بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، حيث تؤدي إلى تحرك نسب من الطعام في اتجاه الفم، ما يتطلب إما الجلوس بظهر مستقيم أو الوقوف لبعض الوقت عقب الانتهاء من تناول وجبتك الشهية.

في النهاية، ينصح بعدم ارتداء الملابس الضيقة التي تزيد من الضغط على منطقة البطن، وتسهل من حدوث ارتجاع المريء، مع الوضع في الاعتبار أن زيادة الوزن تعتبر أحد أسباب المعاناة من ارتجاع المريء أيضا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد