“اسأل أمين الكتبة”.. بديل جوجل في الماضي والحاضر أيضا!

ماذا لو لم يكن هناك إنترنت؟ وماذا لو لم يوجد محرك البحث الأشهر جوجل Google؟ كيف يمكنك الحصول على المعلومة؟
دعونا نعود إلى الوراء بضعة عقود من الزمان، وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ظهر الإنترنت لأول مرة، لنجيب عن هذه الأسئلة.

ما قبل الإنترنت

"اسأل أمين الكتبة".. بديل جوجل في الماضي والحاضر أيضا!

كانت الطريقة الوحيدة للعثور على إجابة سؤال، أو الحصول على معلومة عاجلة قبل ظهور شبكة المعلومات العالمية “الإنترنت”، هي زيارة المكتبة المحلية للمدينة أو الولاية، وسؤال أمين المكتبة الذي -كما كان يعتقد- يعرف كل شيء عن كل شيء.

قبل بضع سنوات، اكتشف الموظفون في مكتبة نيويورك العامة صندوقا من البطاقات، يحتوي على أسئلة تم طرحها على أمين المكتبة من قبل الجمهور، هذه الأسئلة طرحت بشكل شخصي ومشافهة بين الزائر وأمين المكتبة، أو تم تلقيها عبر الهاتف.

اسأل أمين المكتبة

ولأن الحاجة للمعلومات كانت ماسة، تم إنشاء خدمة “اسأل أمين المكتبة” في عام 1967، وتعمل هذه الخدمة حتى يومنا هذا، إلا أن ما يثير الدهشة أنه على الرغم من ظهور الإنترنت وتطور وسائل الاتصال، وبات من السهل على الجميع الحصول على المعلومة في ثوان عدة؛ إلا أن مكتبة نيويورك العامة تستقبل ما يقرب من 30,000 مكالمة سنويا.

غالبا ما كان الناس يتصلون فقط للسؤال عن خدمات المكتبة، أو يريدون التحقق من بعض الأشياء التي سمعوها في نشرات الأخبار، أما عن المعلومات العامة فكانت الاستفسارات تأتي حول الثقافة والعلوم والتاريخ مرة كل ساعة تقريبا.

تقول “روزا كاباليرو لي” القائمة على هذه الخدمة في مكتبة نيويورك العامة (Ask-NYPL)، لـ Great Big Story: “كان الناس يتواصلون مع أمناء المكتبات بشكل مستمر طالما كانت هناك مكتبات”، وتضيف: “في كثير من الأحيان لا يستطيع الجميع الوصول إلى التكنولوجيا في المنزل، وأعتقد بصدق أن البعض يريدون فقط التحدث إلى أحدهم، لا توجد أسئلة غبية، كل شيء كان ممتعا، نحن لا نحرج الناس ونحاول الإجابة عن كل الأسئلة التي لديهم بأمانة، ونقوم بإحالتها إلى المصادر المناسبة التي قد يجدونها مفيدة”.

أسئلة عبثية

على مدار عقود طويلة، تلقت المكتبة بعض الأسئلة الغريبة التي ربما لا يمكن الإجابة عليها، وتحتفظ المكتبة بسجلات عن الأسئلة الأكثر غرابة وعبثية، والتي يعود بعضها إلى أربعينيات القرن الماضي، وسنعرض هنا بعضا من هذه الأسئلة الفريدة من نوعها حقا!

كم شخصا عصابيا في الولايات المتحدة الأمريكية؟ (30 ديسمبر 1946)

ماذا يعني عندما تحلم بأنك ملاحق من قبل فيل؟ (27 مايو 1947)

لماذا تحتوي لوحات اللغة الإنجليزية في القرن الثامن عشر على العديد من السناجب، وكيف روضوها بحيث لا تقوم بعضّ الرسام؟ (أكتوبر 1976)

ما هو أصل ملاءات الأسرة؟ (30 يناير 1950)

ما هي القيمة الغذائية للجسد البشري؟ (6 يونيو 1958)

هل يمكن أن تخبرني ما هي كمية المياه التي أستخدمها؟ (نوفمبر 1949)

إذا عضت الأفعى السامة نفسها فهل تموت؟ (22 سبتمبر 1949)

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد