fbpx

استخدامات إبداعية لـ «قشر الموز» مفيدة للصحة

يعد الموز من أكثر الفاكهة الصحية التي يمكنك تناولها، فهي غنية بالبروتين والألياف والفيتامينات “A” و”B6″ و”C” والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفولات والريبوفلافين والنيكوتين والحديد، كلنا نعلم أهمية الموز، لكن ماذا قشره؟

في الغالب يتخلص الناس من قشرة الموز في صناديق القمامة، دون أن يعلموا أنهم بصدد وجبة صحية مفيدة، وإليكم بعض الاستخدامات الإبداعية والمفيدة لقشر الموز.

وقف الحكة

يتميز قشر الموز بفائدة موضعية، إذ أنه رائع لتخفيف الحكة المؤلمة الناتجة عن لدغات الحشرات، ويعد أيضا علاجًا مميزًا للطفح الجلدي الناجم عن اللبلاب السام أو البلوط السام، ولم يكتشف العلم سبب نجاحه، لكن لا يمكنك المجادلة بالنتائج، فالأشخاص الذين جربوه أكدوا ذلك.

 

تنظيم حركة الأمعاء

تخطي حركة الأمعاء اليومية قد يكون غير مريح تمامًا، فواحدة من أفضل الطرق للبقاء بانتظام هي التأكد من حصولك على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي، بينما تحتوي ثمار الموز على قدر لا بأس به من الألياف، فإن القشرة نفسها غنية بشكل إيجابي.

 

تبييض الأسنان

هناك الكثير من الطرق باهظة الثمن لتبييض الأسنان، ومنها عوامل التبييض القاسية التي يمكن أن تزيل طبقة المينا المهمة، وهذا يضعف الأسنان ويمكن أن يسبب الحساسية، ولكن قشر الموز يمكن أن يبيض الأسنان بشكل طبيعي ولطيف بسبب ما يحتويه من مادة البوتاسيوم.

 

مرطب للبشرة

يحتوي قشر الموز على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعتبر رائعة لبشرتك، ولتقليل مظهر الخطوط والتجاعيد، ما عليك سوى فرك قشرة موز مباشرًة على المناطق المصابة وترك البقايا اللاصقة لنحو 30 دقيقة قبل غسل وجهك، كما أنها جيدة أيضًا لمرضى الصدفية والأكزيما والبثور.

 

مفيد للعين

يسمى العنصر  الذي يساعد بوجه خاص العينين باللوتين والموجود بقشر الموز، وهذا أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحيد الجذور الحرة الضارة وكذلك حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصدرها الشمس، حيث تبين أن الحصول على كمية كافية من اللوتين يوميًا يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين أو الضمور البقعي مع تقدمنا في العمر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد