عجائب

تجفيف الهاتف المبتل.. واستخدامات مذهلة للأرز لم يسمع عنها الكثيرون

شيء مدهش عندما نسمع عن استخدامات غريبة للأرز، فهو بالنسبة لنا طعام نتناوله لا أكثر، ولكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه في أعمال المنزل وأمور أخرى؟ كل هذا سوف نتعرف عليه في سطور هذا المقال ولكي نستفيد منها بأبسط الطرق المتاحة لديك. 

استخدامات غريبة للأرز

هناك بعض استخدامات غريبة للأرز والتي يمكنك تجربتها وستندهش مما يمكن أن تفعله حبيبات هذا النبات الرائع عندما تستخدمه في المنزل، ومن أهم استخداماته ما يلي:

جعل شفرات الخلاط حادة

 استخدامات غريبة للأرز

يمكن أن تصبح تلك الشفرات بمرور الوقت غير حادة، مما يؤدي لعدم طحن الطعام والأعشاب بها بشكل تام، وحتى تكون أكثر فعالية يمكن وضع كوب واحد منه في الخلاط وتشغيله لمدة دقيقتين تقريبًا، وسوف تحصل على نتيجة مرضية ولا تحتاج لشراء مطحنة أو خلاط آخر بعد ذلك.

امتصاص الرطوبة من الهاتف الرطب

استخدامات غريبة للأرز

واحدة من بين استخدامات غريبة للأرز هو أنه يعمل على تجفيف الهاتف وتخليصه من الرطوبة، فإذا سقط منك هاتفك في الماء لا تقلق، وقم بتعبئة وعاء بالأرز وضع هاتفك به وحوله حبيباته واتركه لعدة أيام، وسو ف يمتص كل الماء الموجود به ويعود للعمل مرة أخرى.

تنظيف الأواني الزجاجية

استخدامات غريبة للأرز

تحتاج الأواني الزجاجية والزجاجات إلى التنظيف من حين لآخر، لذا عليك وضع مقدار من المياه الدافئ وملعقتين من الأرز في تلك الأواني واتركه لمدة ربع ساعة، وتغطي جيدًا ثم تغسل بالماء، حيث إنه يعمل على إزالة البقع موجودة بها.

إزالة الصدأ من الأدوات

 استخدامات غريبة للأرز

تؤدي عوامل التأكسد إلى إصابة بعض الأدوات الموجودة بالمنزل بالصدأ، لذا لكي تجعلها جافة وخالية من الصدأ يمكنك وضع بضع ملاعق منه في صندوق الأدوات، حيث أنه يستطيع امتصاص الرطوبة من الهواء.

تسريع نضج الفاكهة

 استخدامات غريبة للأرز

هل تريد أن تنضج فاكهتك بسرعة؟ يمكنك أن تغمرها في وعاء من الأرز غير المطبوخ، مما يؤدي إلى زيادة نشاط غاز الإيثيلين المسئول على النضج بطريقة أسرع، وسوف تلاحظ أن تلك الفاكهة أصبحت ناضجة بعد ذلك.

اختبار درجة حرارة الزيت

استخدامات غريبة للأرز

إذا كنت تريد قلي شيء ما ويصعب عليك معرفة ما إذا كان الزيت قد وصل إلى درجة كافية من التسخين، ضع بضع حبوب قليلة من أرز في مقلاة مليئة بالزيت على النار فإذا عاد إلى السطح وبدأ يطفو، فإن هذا الزيت ساخن ومناسب للقلي.

عمل وسادات من الأرز لتدفئة حيواناتك الأليفة

استخدامات غريبة للأرز

تعاني بعض الحيوانات الأليفة الصغيرة من البرودة في فصل الشتاء، ولكن عندما تقوم بتعبئة بعض الأكياس بالأرز وتحويلها لوسادات يمكن أن تحقق التدفئة لتلك الحيوانات وتجعلها تشعر بالراحة والهدوء.

تنظيف مطاحن القهوة

 استخدامات غريبة للأرز

سوف تشعر باختلاط مذاق قهوتك بتوابلك وخاصة إذا كنت لا تنظف مطاحنك جيدًا كلما قمت بطحن تلك التوابل، ولكن اتباع استخدامات غريبة للأرز سوف يوفر عليك ذلك الكثير في تنظيف تلك المطحنة، وكل ما عليك هو وضع مقدار منه بها وتشغيلها حتى يصبح مثل الدقيق، مما يساعد على التخلص من أي روائح وبقايا متبقية لتلك التوابل.

إزالة بقع القهوة من الأكواب

 استخدامات غريبة للأرز

يصعب أحيانًا إزالة بقع القهوة من الأكواب وخاصة إذا تم تركها لبضع الوقت دون غسيل، لذا بدلًا من استغلال وقت كبير في التنظيف، ضع ملعقتين كبيرتين من الأرز ومقدارا من مكعبات الثلج بهذا الكوب، وقم بتحريكه جيدًا حتى يستطيع الأرز فرك تلك البقع منه، وإذا كانت صعبة بدرجة كبيرة فسوف تحتاج إلى وضع مقدار من صابون الأطباق بها وغسيلها بعد ذلك للتخلص منها تمامًا.

حفظ التوابل من التسوس

 استخدامات غريبة للأرز

تشكو  ربة المنزل أحيانًا من تسوس التوابل على الرغم من الاحتفاظ بها في أوعية، وهذا يمكن أن يرجع إلى دخول الرطوبة إليها، لذا يمكن إحضار قطعة شاش نظيفة تمامًا ووضع بكل منها مقدارا من الأرز، ثم غلقها جيدًا ووضعها في كل وعاء، وسوف تلاحظ أنه مع مرور الوقت تظل تلك التوابل كما هي بدون تسوس وأنها ما زالت محتفظة برائحتها.

منع تكتل الملح

 استخدامات غريبة للأرز

يمكن أن يؤدي وضع قطعة شاش موضوع بها بضع حبات من الأرز في وعاء الملح إلى منع تكتله وامتصاص الرطوبة الموجودة به واستخدامه بكل سهولة بدون العمل على الضغط عليه من أجل تفتيته.

استخدامه في أعمال الرسم

 استخدامات غريبة للأرز

يعتبر الأرز من الحبوب التي تعطي شكلا رائعا عند استخدامها في الرسم، وذلك من خلال استخلاص بعض الألوان من الأطعمة الطبيعية مثل البنجر والكركم، ووضع السائل المستخرج منها على كيس من الأرز الأبيض من أجل تلوينه، ثم يترك على مناشف ورقية ليجف، ثم عمل رسومات رائعة، كما يمكن وضعه على هيئات طبقات ملونة في الزجاجات لإعطائها شكلا رائعا.

صنع الغراء

 استخدامات غريبة للأرز

إذا كنت تريد الرسم على القطعة الورقية فيمكنك الاعتماد على استخدامات غريبة للأزر ويمكن صنع الغراء منه، ومن المعروف أن غراء الأرز لا يزال يستخدم في قارة آسيا في الأعمال الفنية وتجليد الكتب، وكل ما يجب فعله هو سلق مقدار منه في مقدار من الماء وتركه يغلي للحصول على قوام سميك منه، حتى يتم استخدامه كغراء للصق الأوراق والرسومات.

ملطف طبيعي للجو

 استخدامات غريبة للأرز

يعد مكونا طبيعيا مثاليا لتعطير رائحة الجو، وذلك من خلال خلط ربع كوب منه مع 10 قطرات من الزيوت العطرية بشكل جيد، وسوف تلاحظ أن رائحة الغرفة أصبحت عطرة بعد استخدامه لهذا الغرض.

التخلص من الروائح الكريهة

 استخدامات غريبة للأرز

يعمل على إزالة تلك الروائح التي توجد في أي مكان، لذا عليك تعبئة وعاء بمقدار منه وإضافة إليه بضع قطرات من الزيت العطري مع تغطية فوهة وعاء بغطاء يسمح بمرور الهواء، ثم مع مرور الوقت سوف تلاحظ أنه يعمل على تنقية الهواء.

تنظيف الأواني والمقالي

استخدامات غريبة للأرز

تنتج النشا منه عندما يتم غسيله في الماء وهي تعتبر مادة كاشطة رائعة لتنظيف الأواني والزجاج والمقالي، ويتم تدليكها وغسيلها بعد ذلك جيدًا، وعلى الرغم من استخدامه في هذا الغرض إلا أنه يمكن أن يلتصق بتلك الأواني عند تركه عليها لفترة من الوقت.

تلميع القطع الفضية

استخدامات غريبة للأرز

يعد مظهر الفضة الباهت أمرا مزعجا لمن يهوى اقتناء هذا النوع من المعادن، وهو يساعد على تلميعها بشكل جيد والتخلص من الرطوبة الموجودة بها، لذا يمكن وضع إناء صغير من الأرز في الخزانة أو الصندوق الذي تحتفظ بالفضة به حتى يستطيع امتصاص الرطوبة منه، وسوف تصبح لامعة ومظهرها رائعا بعد ذلك.

تكثيف قوام بعض الأطعمة

استخدامات غريبة للأرز

يمكن إضافته على بعض الأكلات وخاصة وصفات الشوربة وهي تنضج على النار من أجل تكثيف قوامها وإكسابها طعما مميزا عند تناولها، ولكن يراعى عدم الإكثار منه نظرًا لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

في الختام نعلم الآن أن هناك استخدامات غريبة للأرز غير مكلفة لمن يقوم بتجريبها، كما أنها أعطتنا انطباعًا رائعًا عن هذا النبات، فهو لا يستخدم لكي نأكله فقط، بل إنه أيضًا له تأثير فعال في شؤون المنزل ولا يمكن الاستغناء عنه.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications