الأمراض النفسية

أسباب اضطراب نقص الانتباه عند البالغين وأعراضه

هل صادفت شخصًا قليل الانتباه وكثير الحركة؟ هل أثار فضولك وشعرت أنه شخص غير طبيعي؟ على الأرجح أنه مصاب بمرض اضطراب نقص الانتباه عند البالغين؛ ولكن متى بدأ ظهور ذلك المرض عليه؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ وهل يمكن التغلب عليه والشفاء التام منه؟ كل هذا وأكثر سنكتشفه سويًا في هذا الموضوع.

التعريف العلمي لاضطراب نقص الانتباه عند البالغين

اضطراب نقص الانتباه عند البالغين هو تأثير عصبي لا يسيطر عليها الدماغ، يتسبب في زيادة وفرط النشاط والحركة عند الفرد بشكل ملحوظ مع قلة في التركيز والانتباه، وتبدأ المعاناة من هذا الاضطراب منذ سن الطفولة وتستمر مع الفرد البالغ؛ وفي بعض الأحيان يتم معالجة الفرد من هذا الاضطراب قبل سن البلوغ؛ ومع ذلك لا تختفي الأعراض بشكل كامل، بل تقل بدرجة كبيرة.

من الجدير بالذكر أن هذا الاضطراب يولد مع الفرد ولا يكون مكتسبا خلال حياته؛ ولكن يبدأ ظهوره منذ سن الرابعة، ويثبت الطبيب هذا الاضطراب من خلال تصوير الدماغ بطرق حديثة، وعندما يتم اكتشافه في وقت مبكر، يسهل السيطرة عليه والحد منه من خلال تعويد الفرد على حياة منظمة يدير بها وقته بشكل جيد.

أعراض اضطراب نقص الانتباه عند البالغين

اعراض اضطراب نفص الانتباه

لا شك بأن هناك عدة أعراض توحي بأن الشخص لديه اضطراب نقص الانتباه؛ لذا قد أجمع الأطباء على مجموعة من السلوكيات التي لا يمكن إدارتها من قبل المريض، وعند ظهور بعض أو كل تلك السلوكيات؛ فلا شك بأن الشخص مريض اضطراب نقص انتباه؛ وفيما يلي أهم تلك الأعراض والسلوكيات:

  • عدم القدرة على تأدية أكثر من مهمة في وقت واحد.
  • اندفاعية وهجومية في التصرف مع الآخرين.
  • عدم القدرة بالتحكم في الانفعالات والعصبية.
  • ليس لديه القدرة على تنظيم أفراد أسرته أو عائلته.
  • لا يستطيع تحديد الأولوية وترتيب المهام.
  • زيادة في النشاط أو كسل واضح غير مبرر.
  • تغير المزاج بسرعة وبوقت قصير.
  • عدم تأدية المهام التي تشار إليه بشكل كامل.
  • لا يستطيع مواجهة المشكلات وحلها.
  • ليس لديه قدرة على التعلم الصحيح، ولا صبر على الدراسة.

النتائج المترتبة على سلوكيات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في البالغين

جميع السلوكيات السابقة والتي تتمثل بأعراض اضطراب نقص الانتباه تؤثر بطريقة سلبية على الفرد والمجتمع؛ بعدة طرق كما يلي:

  • تزيد نسبة البطالة بشكل عام في الدولة.
  • مشاكل وحوادث عامة خلال قيادة السيارات من قبل مرض الاضطراب.
  • قد يعاني الشخص المصاب بالاضطراب من القلق والتوتر عند مواجهة الغرباء؛ مما قد يجعله يدمن المخدرات والكحول.
  • مشاكل عامة في الصحة الجسدية للفرد.
  • قلة الإنتاجية في العمل؛ ومن ثم ضعف في الأموال والدخل الشهري.
  • فشل العلاقات الزوجية والأسرية.

طريقة تشخيص اضطراب نقص الانتباه عند البالغين

يعتمد الأطباء على طريقين أساسيين لتشخيص اضطراب نقص الانتباه عند البالغين، حيث يبدأ الطبيب تشخيصه من خلال تصوير دماغ المريض بأجهزة حديثة تكشف عن وجود أي خلل أو اضطراب في دماغ الفرد؛ ومن ثم يبدأ بتقييم الحالة من خلال جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن الفرد المصاب من العائلة والأصدقاء، ومعلومات عن طرق علاجه السابقة ومدى انضباطه وسماعه لكلام الطبيب ودراسة تاريخ هذا الاضطراب طوال حياة الفرد.

في بعض الحالات يصعب على الطبيب تشخيص الحالة؛ بسبب تشابه أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة مع أعراض القلق والاكتئاب التي يعاني منها الكثير؛ لذلك قد تكون دراسة التاريخ المرضي ضرورة حتمية على الطبيب ليتم التشخيص بشكل صحيح، ويذكر أن الذكور معرضون للإصابة باضطراب نقص الانتباه عند البالغين أكثر من الإناث، وفي حال أصيب به الإناث؛ فلا تظهر عليهم حالات فرط الحركة، بل يقتصر على نقص الانتباه، مع العلم أن الأعراض قد تخف مع التقدم في العمر، ولكن تصل إلى ذروتها عند بعض البالغين؛ لا سيما أنهم لا يعترفون بأنهم مصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

أسباب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في البالغين

لم يثبت لدى العلماء أسباب حقيقية وراء الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ولكن أجمع العلماء على أن هناك عدة عوامل تساعد في ظهور ذلك الاضطراب، بل وتزيد من أعراضه؛ أهمها ما يلي:

الجينات

العوامل الوراثية المتنقلة بين الأجيال أو ما يسمى بالجينات المتوارثة، حيث إن الشخص المصاب يكون لديه استعداد جيني للإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

إدخال مواد سامة للجنين

في بعض الحالات قد نجد أن الأم الحامل تقوم بتدخين السجائر أو تتعرض لشم دخان ملوث أو مادة الرصاص أو تتعاطى المخدرات؛ ثم تصل هذه الملوثات إلى الجنين عبر الحبل السري وتسبب لديه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

إصابة مباشرة في دماغ الجنين

قد تتعرض الأم الحامل لبعض الكدمات التي تؤثر على دماغ الجنين وتسبب لديه اضطراب نقص الانتباه وزيادة الحركة، كما قد يعاني الجنين من نقص عام في النمو؛ الأمر الذي يسبب حدوث اضطرابات في الدماغ.

علاج قصور الانتباه وفرط الحركة عند البالغين

يعتمد الطبيب في علاج نقص الانتباه عند البالغين على عدة طرق يتم دمجها مع بعضها البعض؛ للوصول إلى النتائج المرضية في التقليل من حدة الأعراض لدى المريض، وجعل حياته أكثر سهولة وتقدم؛ وفيما يلي أهم تلك الطرق:

الأدوية

يستخدم الطبيب مجموعة من الأدوية الكيميائية المعروفة في علاج اضطراب نقص الانتباه، حيث تعمل تلك الأدوية على زيادة التركيز لدى الشخص؛ كما يمكن استخدام بعض أدوية الاكتئاب للمساعدة في التخلص أو الحد من اضطراب نقص الانتباه لدى الفرد.

الاستشارة النفسية

ما هو علاج اضطراب نقص الانتباه

تعتبر الاستشارات النفسية والإرشادات التي يقدمها الطبيب النفسي من أهم الأمور التي يجب اتباعها لتحقيق نتائج واضحة على الفرد؛ والتي تشمل ما يلي:

  • زيادة ثقة الفرد بنفسه.
  • القدرة على القيادة بشكل أفضل.
  • زيادة العلاقات الأسرية أو في العمل.
  • القدرة على التحكم في الانفعالات، وعدم الخوض في مشاكل مع الآخرين.
  • تنظيم الوقت، وتأدية المهام بشكل أفضل.

صنع نمط للحياة

يجب أن يكون الشخص المصاب باضطراب نقص الانتباه على وعي بمرضه ويعمل بطريقة متعاونة مع الطبيب النفسي للوصول لأفضل النتائج؛ وفيما يلي أهم التوصيات التي يستطيع أن ينفذها الفرد المصاب؛ لتغيير نمط حياته للأفضل والأسهل:

  1. تحديد قائمة من المهام اليومية المطلوبة؛ ومن ثم ترتيبها حسب الأولوية.
  2. تفصيل كل مهمة على حدة إلى جزئيات أصغر يسهل التعامل معها.
  3. تدوين الملاحظات المهمة ووضعها في مكان قريب ليسهل تذكرها.
  4. حدد المواعيد المهمة واكتبها في مدونة جيب صغيرة خاصة بك.
  5. احفظ مقتنياتك الشخصية في مكان واحد ليسهل عليك أخذها وإرجاعها بشكل يومي.
  6. تحدث مع أفراد عائلتك واطلب استشارتهم في الأمور التي لا تستطيع قيادتها بنفسك.

العلاج بالطب البديل

أثبتت الدراسات والأبحاث أنه يمكن الاعتماد على الطب البديل في الحد من أعراض اضطراب نقص الانتباه عند البالغين، ولكن يجب قبل البدء في أي علاج من الطب البديل، أخذ مشورة الطبيب ومعرفة التأثيرات الجانبية التي قد تعود على الفرد بعد تناول أي علاج من الطب البديل.

في الختام… ننصحك عزيزي بمراقبة نفسك أو أفراد عائلتك ولا تتردد في أخذ رأي الطبيب عند ملاحظة أي أعراض على الفرد لا يمكن السيطرة عليها؛ واعلم أن العلاج في بداية اضطراب نقص الانتباه عند البالغين أسهل بكثير من العلاج بعد تقدم الحالة؛ مع تمنياتنا لكم بالسلامة والشفاء التام.

المصادر:

مايو كلينيك.

فيري ويل مايند.

إن إتش إس.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications