صحة ولياقة

علامات تكشف المعاناة من اعتلال الأعصاب

المعاناة من مشكلات الجهاز العصبي من الأمور المقلقة للكثيرين، وخاصة مع احتمالية عدم اكتشافها إلا في وقت متأخر، ما يدفعنا الآن للإشارة إلى بعض من العلامات أو الأعراض التي تؤكد المعاناة من مشكلات الجهاز العصبي الأشهر، والمعروفة باسم اعتلال الأعصاب.

اعتلال الأعصاب

في بعض الأحيان، نستيقظ على إحساس التنميل المزعج ببعض أجزاء الجسم، حيث يمكن لهذا الأمر أن يحدث مع الاستلقاء لعدد طويل من الساعات على جانب واحد من الجسد، إلا أنه في أحيان أخرى يمكنه أن يكشف عن الإصابة بمرض خفي.

من الوارد أن يفصح إحساس التنميل بالجسم عن الإصابة بمرض مثل اعتلال الأعصاب، والذي ينصح دائما بسرعة الخضوع لعلاجاته المختلفة عبر زيارة الأطباء، حتى لا تتفاقم الأزمة، ذلك بعد تبين إحدى تلك الأعراض التي نوضحها الآن.

الأعراض

تتعدد أعراض اعتلال الأعصاب التي تشير لضرورة زيارة الأطباء، حيث تظهر في بعض الأحيان في صورة عدم القدرة على الحفاظ على الاتزان عند المشي أو الحركة بشكل عام، ذلك بسبب غياب التنسيق بين عضلات الجسم المختلفة، فيما يكشف إحساس التنميل عن تلك الأزمة في أحيان أخرى كما سبق وأن ذكرنا.

كذلك يظهر اعتلال الأعصاب أحيانا عبر عدم القدرة على التحكم في المثانة، حيث يوضح لنا ذلك عدم قيام الأعصاب بدورها المتمثل في إرسال الإشارات للمخ، وهي الحالة التي لا تتكرر كثيرا لكنها أحيانا ما تكشف عن المعاناة من اعتلال الأعصاب، فيما يمكن للشعور المفاجئ بالألم في الجسم، أن يكون مؤشرا على اعتلال الأعصاب، حيث ترسل الأعصاب في تلك الحالة إشارات خاطئة للمخ، غالبا ما تفيد بمعاناة مناطق سفلية من الجسم من الألم على عكس الواقع.

من الوارد أن يكتشف مريض اعتلال الأعصاب أزمته، من خلال صعوبة نومه، حيث يبدو حساسا تجاه أي تلامس مع جسده ومع القدمين تحديدا، ليمنعه ذلك من الحصول على النوم المريح، مع الوضع في الاعتبار أن أزمة اعتلال الأعصاب تتسبب في صعوبة تدفق الدم بغزارة للجسم، لتظهر المشكلة الحقيقية عبر بطء علاج الأزمات التي تصيب القدمين والمنطقة السفلية في الجسم بشكل عام، لتعد تلك أحد أعراض المعاناة من اعتلال الأعصاب أيضا، والذي ينصح فور اكتشاف علامات الإصابة به، بسرعة زيارة الأطباء.

الكاتب
  • علامات تكشف المعاناة من اعتلال الأعصاب

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى