قمران في السماء واقتراب المريخ في 27 أغسطس.. فأين الحقيقة؟

هناك الحقيقة، وهناك الشائعة التي يسهل تفنيدها، وهناك الشائعة التي يتم توارثها جيلا بعد جيل حتى تغدو أشبه بالحقيقة المسلمة، وهناك حدث فريد يترقبه العالم ألا وهو اقتراب المريخ من الأرض وظهوره بحجم القمر، فما حقيقة الأمر؟

قمران في السماء

اقتراب المريخ وظهوره بحجم القمر.. حقيقة الشائعة وإشاعة الحقيقة

اقتراب المريخ من الأرض وظهوره بحجم القمر.. ظاهرة كونية عالمية يترقبها الملايين من الناس منذ سنين، ويأتي التركيز على هذا الحدث بعد سلسلة من الرسائل والأخبار المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تدعي أن كوكب المريخ سيقترب من الأرض بصورة غير معتادة تظهره والقمر وكأنهما قمران في السماء يدوران حول الأرض، وأن هذه الظاهرة لن تحدث مرة أخرى لمئات السنين.

اقتراب المريخ وظهوره بحجم القمر.. حقيقة الشائعة وإشاعة الحقيقة

انتشر ذلك الخبر عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي لسنوات، وكان أبرز تلك الرسائل نسخة مجهولة ظهرت عام 2015، تقول ببساطة إن المريخ سيكون مرئيا في 27 آب / أغسطس بالعين المجردة، عندما يصل إلى مسافة 34.65 ميلا من الأرض، وبعد تكبيره بقوة تصل إلى 75 درجة تقريبا، حيث يظهر المريخ بحجم القمر، وسيكون من السهل جدا رؤيته، ومرفق معها عدة صور لكوكب المريخ بجوار القمر، ويوصي المرسل المجهول بمشاركة الرسالة مع الأصدقاء إذ لن يبقى أحد على قيد الحياة ليرى هذه الظاهرة مرة أخرى، حيث أن هذا الحدث الفريد لن يتكرر حتى عام 2287.

وبالرغم من المحاولات العديدة التي بذلت من عدة مواقع ووسائل إعلامية لبيان حقيقة الأمر، إلا أن الشائعة استمرت في الانتشار، وراجت بين الكثير من الناس، ولاقت صدى وقبولا لديهم، ما جعلها قريبة جدا من الحقيقة.

حقيقة الشائعة

اقتراب المريخ وظهوره بحجم القمر.. حقيقة الشائعة وإشاعة الحقيقة

بالطبع فإن أي شخص لديه أي فهم بدائي للفضاء وعلم الفلك، سوف يخبرك أن هذه الشائعات هي مجرد هراء لا أساس لها من الصحة، ليس هذا فحسب، بل إن هذه الشائعات شبه الثابتة والمسلمة قد تم فضحها بالفعل عدة مرات مختلفة من قبل خبراء متعددين.

ويرجع السبب الرئيسي إلى تغاضى الكثير من الناس عن جملة “وبعد تكبيره بقوة تصل إلى 75 درجة تقريبا”، وانصب تركيزهم على فكرة اقتراب الكوكب الأحمر من الأرض ومنافسته القمر في السطوع في السماء.

وذكر موقع إيرث سكاي earthsky على الإنترنت أنه لا يمكن أن يظهر المريخ أبدا بحجم القمر كما يظهر من الأرض، أما الأشهر التي يظهر فيها المريخ جنبا إلى جنب مع القمر المكتمل (البدر)؛ فإن قطر المريخ يظهر في المتوسط بنسبة 1 / 140 من قطر القمر، بعبارة أخرى؛ سيكون عليك وضع حوالي 140 كوكبا في حجم المريخ جنبا إلى جنب لتساوي قطر القمر!

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بطبيعة الحال أدلت بدلوها في هذا الشأن أيضا، وحذرت من الانخداع بما يقال عن هذه الشائعة، التي يتم تعميمها والترويج لها عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي منذ العام 2003، حتى غدت أشبه بالأسطورة ولها صفحتها الخاصة على موقع ويكيبيديا الشهير على الإنترنت.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد