كيف تؤدي الأفكار السلبية إلى مرض صاحبها؟

يدرك أغلبنا وجود علاقة مباشرة بين العقل والجسم، حيث يمكن للتوتر أن يتسبب في آلام بالمعدة على سبيل المثال، ولكن هل يصل الأمر إلى أن تتسبب الأفكار السلبية في معاناة صاحبها من المرض؟

الأفكار السلبية خطر

«بإمكان المشاعر أو الأفكار السلبية مثل الغضب والحزن والخوف، أن تتحول لأزمة كبرى، عندما تصبح تلك المشاعر هي طريقة النظر إلى الحياة بصورة عامة»، هكذا ترى الخبيرة والباحثة إيميليانا سيمون توماس، خطورة الأفكار السلبية عندما تسيطر على العقل، ما يبدو متماشيا مع دراسات علمية أثبتت خطورة التفكير السلبي منذ سنوات، ليس على الذهن فقط بل على الصحة العضوية أيضا.

في عام 2014، نشرت بجريدة طب الأعصاب الدولية، إحدى الدراسات التي توصلت إلى فقدان الثقة في الآخرين يرتبط بنسبة كبيرة جدا بمرض الخرف، على عكس ما يحدث للمرء عندما يبدو واثقا في من حوله من بشر، بالقدر الطبيعي ودون مبالغة.

لم تكن تلك الدراسة هي الوحيدة التي سلطت الضوء على خطورة الأفكار السلبية على صحة الإنسان، بل ظهرت قبل ذلك بسنوات أخرى، وتحديدا في عام 2009، دراسة كشفت عن علاقة بين عدم الثقة في الناس وبين زيادة فرص المعاناة من أمراض القلب، فيما اختتمت بالإشارة إلى أن النظرة التشاؤمية من شأنها أن تزيد من مخاطر الوفاة، على عكس التفاؤل المريح للذهن والصحة بشكل عام.

اقرأ أيضا

الاكتئاب القاتل

في وقت يؤكد فيه خبراء علم النفس، أن الأفكار السلبية تعد أحد أبرز وسائل تحفيز المرء على المعاناة من مرض الاكتئاب، فإن خطورة هذا التفكير تكمن في العلاقة الوثيقة بين مرض الاكتئاب وبين عدد من الأمراض العضوية الخطيرة.

توصل الباحثون إلى دور الاكتئاب في زيادة مخاطر معاناة المصاب به، من داء السكري، الأزمات القلبية، علاوة على فقدان الحركة أو الإعاقة مع التقدم في العمر، وهي أسباب تستحق الانتباه إلى أعراض الاكتئاب فورا.

كذلك ترى إيميليانا سيمون، خطورة الاكتئاب وهي متمثلة في زيادة إفرازات الجسم من هرمون الكورتيزول، الذي يقوم بدوره بزيادة صعوبة مهمة الجهاز المناعي في السيطرة على الاتهابات، لينعكس ذلك في صورة التعرض للأمراض الواحدة تلو الأخرى، من هنا ينصح عند ملاحظة أي من أعراض الاكتئاب بزيارة الطبيب المختص، حتى لا تتحول الأزمات النفسية إلى أزمات نفسية وعضوية أيضا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status