نصائح

أطعمة تجتنبها الحامل في الأشهر الأولى

في بداية الحمل، تتجه المرأة لاتباع بعض الأنظمة الغذائية المفيدة، التي تحتوي على كل العناصر التي تحافظ بها على صحتها وتساعد على نمو الجنين، كما أن هناك بعض الأطعمة التي يحذر من تناولها بالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، لذلك كان يجب أن تتعرفي على الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى، حتى نتلافى الأضرار التي تنتج عند تناولها.

الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

تحتاج الحامل طوال فترة الحمل إلى التغذية السليمة لأنها تلعب دورًا هامًا في نمو الجنين وسلامته؛ لذلك النظام الغذائي هام جدًا في تلك المرحلة، فهناك مجموعة من الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها لأنها تضر بالجنين، لذلك سوف نتحدث عن الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى والتي منها الآتي:

الأطعمة المعلبة

تعد الأطعمة المصنعة من الأكلات المحظور تناولها في الأشهر الأولى من الحمل؛ لأنها تحتوي على مواد حافظة بالإضافة إلى خلوها من المغذيات والفوائد التي يحتاج إليها الجسم، كما توجد فيها بعض البكتيريا والتي تؤدي إلى التسمم، مثل:

  • الأطعمة التي تحضر في الميكرويف.
  • العصائر.
  • الحليب المكثف.
  • بودرة الكيك الجاهز.

المأكولات البحرية

هناك بعض أنواع المأكولات البحرية التي يحذر تناولها في فترات الحمل وهي المأكولات التي تحتوي على الزئبق والتي تؤثر بشكل غير صحي على الجنين، لكن من الممكن تناول المأكولات البحرية مثل السلمون بكميات محدودة.

الجبن الطري

الجبن الطري يصنع من الحليب غير المبستر وهذا يعني أنه يحتوى على أنواع من البكتيريا التي يتم التخلص منها عند عملية البسترة، والتي قد تسبب التسمم الغذائي، بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى مثل الإسهال والقيء وتلك أعراض غير صحية على الحمل.

اللحوم النيئة

توجد مجموعة من المأكولات التي يمكن تناولها على حالتها أو لم يكتمل طهيها بالصورة الصحيحة، لذلك تجد بها أنواع من البكتيريا والتي يتم التخلص منها عن طريق الطهي أو الحرارة العالية؛ لذلك تؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الحمل والجنين.

الكافيين

الكافيين مادة موجودة في بعض المشروبات التي نتناولها بشكل يومي، ولكن في حالة الحمل يمكن استخدامها بكميات محدودة جدًا، لذلك يمكنك مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بتناولها أثناء فترة الحمل.

الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

الفواكه الممنوعة للحامل

الفواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل، مثل حمض الفوليك الذي يساعد في منع تشوهات الجنين ومجموعه من الفيتامينات مثل فيتامين ج الذي يقوي المناعة، بجانب هذا توجد فواكه أخرى يجب تجنبها في فترات الحمل مثل:

البابايا

تحتوي البابايا على مادة تسمى «اللاتكس» والتي توجد في البابايا غير الناضجة، والتي تساعد على زيادة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة؛ لذلك تعد من الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى، أما في حالة تناولها بصورتها الناضجة، فهنا تكون آمنة لاحتوائها على كمية من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.

الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه اللذيذة التي نفضلها جميعًا، ولكن في فترات الحمل يفضل أن تبتعدي عنها؛ لأنها تحتوي على مادة تسمى «البروميلين» التي تؤدي إلى استرخاء العضلات، مما يزيد من فرص الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة.

التمر

التمر يحتوي علي مواد تساعد في انقباض الرحم، مما يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة، لكن لا يحذر تناولها بشكل تام، فمن الممكن أن يتم تناوله بشكل معتدل دون الإفراط فيه.

المشمش

بالرغم من أن المشمش يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة مثل البروتين، والزنك، إلا أنه غير آمن على الحامل، فهو قد يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدى إلى حدوث نزيف.

البطيخ

بالتأكيد البطيخ من الفواكه اللذيذة المفضلة لدينا جميعًا، حيث إنه يساعد في ترطيب الجسم وإمداده بالمياه، لكن من الممكن أن يعرض الجسم إلى السموم الذي يطرده، كما أنه يسبب في حدوث البرد.

الموز

يحتوي الموز على مادة «الكيتيناز» فهي مثل مادة «اللاتيكس» والتي تؤدي إلى الإصابة بالحساسية إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه تلك المادة، كما أنه يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم.

الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

نصائح للحفاظ على سلامة الغذاء

حتى نتأكد من سلامة الغذاء لا بد من اتباع بعض الإرشادات الصحية الآمنة على الحامل والتي منها التالي:

  • يجب غسل اللحوم النيئة بالماء الجاري قبل أن يتم تقطيعها وطبخها.
  • غسل الأيدي والأسطح التي يتم التعامل عليها عند تقطيع الأطعمة.
  • تأكدي من طهي اللحوم والدجاج بشكل آمن.
  • عدم تناول الأطعمة التي يمر عليها مدة 24 ساعة.
  • قومي بتخزين اللحوم النيئة في الأرفف السفلية بالثلاجة.
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

عادات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى

المرأة الحامل تحتاج إلى عناية خاصة، سواء من ناحية التغذية أو العادات التي يجب أن تتبعها طوال فترات الحمل، كما أن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تبتعد عنها خلال الشهور الأولى ومنها الآتي:

  • التوتر والقلق الذي تتعرض له المرأة الحامل، مما يزيد الضغط العصبي عليها والذي ينتج عنه مخاطر صحية كبيرة مثل الإجهاض.
  • قلة النوم فهي تؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين، وهذا لأن النوم يساعد على إمداد الجنين بالأكسجين والذي يصل له من خلال المشيمة، لذلك احرصي دائمًا على النوم المنتظم.
  • ينصح بعدم ارتداء الملابس الضيقة طوال فترات الحمل لأنها تؤدي إلى تقليل حركة الدورة الدموية في منطقة البطن، والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالحموضة.
  • المجهود الزائد وحمل الأشياء الثقيلة يؤدي إلى مخاطر وخيمة مثل الإجهاض، لأن ذلك يكون بسبب الضغط على الأوعية الدموية.
  • الإقلاع عن التدخين أو التعرض للتدخين السلبي، لأن السجائر تحتوي على مواد كيميائية تضر بالجنين، فمن الممكن أن تؤدي إلى تمزق الكيس الأمنيوسي.
  • حاولي أن تبتعدي بقدر الإمكان عن استخدام الأدوات المنزلية أو أدوات التنظيف، لأن هناك منها ما يحتوي على مواد سامة تضر بكِ عند استنشاقها.
  • عدم التعرض للأشعة السينية تحت الحمراء والتي تؤدي إلى حدوث تشوهات للأجنة.
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى
الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى

نصائح هامة للتغذية السليمة في الأشهر الأولى من الحمل

بعد أن تعرفنا على الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى، والذي قد يضر بصحة الأم والجنين، كان يجب علينا أن نقدم لكِ أهم النصائح للحصول على التغذية السليمة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وهى كالآتي:

  • تناول الفيتامينات العامة والتي منها حمض الفوليك، ولكن يجب تناوله تحت استشارة الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي تم وصفه من قبل الطبيب المعالج.
  • التنوع في تناول الأطعمة والاعتدال فيها.
  • تناولي الخضروات والفواكه بشكل مستمر للحصول على القيمة الغذائية الموجودة بها.
  • الحصول على قدر كافٍ من المياه طول اليوم.
  • الابتعاد عن الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى، لعدم الإضرار بصحتك.

وفي الختام ننصح الحامل بالاهتمام بالتغذية الصحية المتكاملة، والموازنة في فترة الحمل، لأنها تساعد على نمو الجنين وتحافظ على صحتك، كما يجب الانتباه جيدا إلى الأكل الممنوع للحامل في الأشهر الأولى والابتعاد عنه.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى