الأنثروبولوجيا.. معلومات مذهلة عن علم دراسة الإنسان

الأنثروبولوجيا Anthropology هو علم الإنسان، أو بمعنى آخر علم دراسة البشر. يتخذ علماء الأنثروبولوجيا منهجًا واسعًا لفهم الجوانب المختلفة للإنسانية، فيهتمون بالماضي من خلال علم الآثار، لمعرفة كيف عاشت الجماعات البشرية منذ آلاف السنين، كما يهتمون بدراسة جسم الإنسان من الناحية البيولوجية وعلم الوراثة، وكذلك تكوينه العظمي والنظام الغذائي.

يقارن علماء الأنثروبولوجيا أيضًا البشر بالحيوانات الأخرى مثل القرود والشمبانزي لمعرفة ما هو مشترك بيننا وبينهم وما الذي يجعلنا فريدين؟ كما يهتم علماء الأنثروبولوجيا بكيفية حصول مجموعات مختلفة من الناس على الطعام وإعداده ومشاركته.

يحاول علماء الأنثروبولوجيا أيضًا فهم كيفية تفاعل الأشخاص في العلاقات الاجتماعية، يعمل العديد من علماء الأنثروبولوجيا في مجتمعاتهم الخاصة أبحاثًا لتطوير الاقتصاد والصحة والتعليم والقانون والسياسة، ويضعون في اعتبارهم ما يعرفونه عن علم الأحياء والثقافة وأنواع الاتصال وكيف عاش البشر في الماضي.

فروع علم الأنثروبولوجيا

تنقسم الأنثروبولوجيا بشكل عام إلى عدة فروع، و يهتم كل فرع بدراسة علم معين خاص بجانب معين من حياة الإنسان وهذه الفروع مقسمة كما يلي:

علم الآثار

يدرس علماء الآثار الثقافة البشرية من خلال تحليل الأشياء التي صنعها الناس قديمًا، مثل الفخار والأدوات، ويضعون خريطة لمواقع المنازل والمقابر، من أجل التعرف على الحياة اليومية للناس، كما يقومون بتحليل عظام وأسنان الإنسان للحصول على معلومات حول النظام الغذائي للأشخاص والأمراض التي يعانون منها في ذلك الوقت.

يجمع علماء الآثار بقايا النباتات والحيوانات والتربة من الأماكن التي عاش فيها الناس من أجل فهم كيفية استخدام الناس لبيئاتهم الطبيعية وتغييرها، كما يهتم علماء الآثار بشرح الاختلافات والتشابهات في المجتمعات البشرية عبر المكان والزمان.

 

الأنثروبولوجيا البيولوجية

 

يسعى علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية إلى فهم كيفية تكيف البشر مع البيئات المختلفة، وما هو سبب ظهور بعض الأمراض والأوبئة في وقت ما وكيف تم التعامل معها وأسباب الموت المبكر، وكيف تطور البشر والحيوانات في حقبة زمنية معينة، ويدرسون البشر الأحياء كما يهتمون بتشريح جثث الأموات، بالإضافة إلى الاهتمام بالحيوانات الأكثر شبهًا بالإنسان مثل القرود، كما أنهم مهتمون بكيفية ربط علم الأحياء والثقافة معًا لتشكيل حياتنا، فهم مهتمون بشرح أوجه التشابه والاختلاف الموجودة بين البشر في جميع أنحاء العالم، من خلال هذا العمل أظهر علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية أنه على الرغم من اختلاف البشر في بيولوجياتهم وسلوكهم، إلا أنهم أكثر تشابهًا مع بعضهم البعض.

 

الأنثروبولوجيا الثقافية

 

في هذا الفرع من فروع علم الأنثروبولوجيا، يهتم العلماء بالحالة الاجتماعية والثقافية وكيف يعيش الناس في أماكن مختلفة ويفهمون العالم من حولهم، إنهم يريدون معرفة ما يعتقده الناس مهمًا والقواعد والعادات والتقاليد والقوانين التي يضعونها وكيفية التفاعل مع بعضهم البعض، داخل الدولة أو المجتمع الواحد، والأنثروبولوجيا الثقافية تشمل العديد من الموضوعات مثل:

  • علم البيئة البشرية
  • العلاقات بين الجنسين
  • الثقافة والأيديولوجيات
  • الديموغرافيا أي توزيع عدد السكان والأنظمة الأسرية
  • العرق والطبقة وعدم المساواة بين الجنسين.
  • حركات المقاومة ضد الاستعمار
  • التنمية والسياسة الثقافية

يريد علماء الأنثروبولوجيا الاستماع إلى جميع الأصوات ووجهات النظر من أجل فهم كيفية اختلاف المجتمعات وما هو مشترك بينها. غالبًا ما يجد علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية أن أفضل طريقة لمعرفة الكثير عن الشعوب والثقافات المتنوعة هي قضاء الوقت في العيش بينهم، وذلك لمحاولة فهم الثقافات الخاصة بكل مجتمع بالنظر والممارسات، ويرى علماء الاجتماع أنه قد يختلف الناس حول كيفية التحدث أو ارتداء الملابس أو تناول الطعام أو معاملة الآخرين، إلا أنهم رغم اختلافهم متشابهون.

 

الأنثروبولوجيا اللغوية

 

يدرس علماء الأنثروبولوجيا اللغوية دور اللغة في جميع أنحاء العالم والطرق التي يتواصل بها الناس. إنهم مهتمون بكيف تشكل اللغة للتواصل حيث يمكن للغة أن تلعب دورًا كبيرًا في إنشاء المعتقدات والأيديولوجيات الثقافية، كما ينظر علماء الأنثروبولوجيا اللغوية في اللغات بأشكالها المختلفة وكيف تغيرت وتطورت بمرور الوقت وكيف خرجت من اللغة الواحدة مجموعات متعددة من اللهجات، وعلى عكس اللغويين يربط علماء الأنثروبولوجيا اللغوية اللغة والثقافة والحياة الاجتماعية فيربط علماء الأنثروبولوجيا اللغوية بين أصحاب اللغة الواحدة وعاداتهم وتقاليدهم.

 

 

مصدر 1مصدر مصدر2

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status