fbpx

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

يقف كوكب الأرض على بعد درجتين حراريتين فقط من الدخول في حالة الاحتباس الحراري التي ستطيح ببلدان كاملة من على وجه البسيطة وستتسبب بانقراض عدد كبير من الحيوانات، فكيف حدث ذلك؟

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

يرجع الحديث عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى منتصف القرن العشرين، حيث لوحظت زيادة في متوسط درجة حرارة الهواء، مع استمرارها بالتصاعد بمرور الوقت، والسبب يعود إلى زيادة نسبة الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها، وهي غازات تعمل على تدفئة جو الأرض السطحي، هذه الغازات تنتج عن الممارسات البشرية المعادية للطبيعة، وفقا لتقرير اللجنة الدولية للتغيرات المناخية.

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

ويقول باحثون في مركز “ستوكهولم للقدرة على التحمل” في تقرير نشرته شبكة “بي بي سي” البريطانية، إن عالمنا أصبح على شفا درجتين حراريتين فقط من وقوع كارثة الاحتباس الحراري، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة في العالم بأسره، قد يحدث الأمر بعد عدة عقود لكن المؤكد أن عواقبه ستكون وخيمة.

عواقب حدوث الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

من المحتمل أن يؤدي الاحتباس الحراري في ذلك الحين إلى ذوبان القطب الشمالي، والخطر لن يكون على الحيوانات التي تعيش هناك فحسب، فسيمتد ليشمل عددا من صور الحياة على وجه الأرض، لأنه يعني انخفاضا في عدد الكتل الجليدية، وبالتالي زيادة في مياه البحار التي تمتص الإشعاع الشمسي، فيزيد معدل ارتفاع درجات الحرارة مجددا.

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

قد تضطر بعض البلاد المنخفضة إلى الهجرة والنزوح إلى مناطق أخرى للنجاة، لأن ذوبان الجليد يعني ارتفاع مستويات البحار وغرق هذه البلاد تحت الماء، فدول مثلا بنجلاديش وجزر المالديف يجب أن يبدأ سكانها في التحرك من الآن.

ستهطل أمطار لا يمكن التنبؤ بها في مراكز الرصد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وستزول بعض الغابات، وسيحدث تغير جذري في دورة المياه، فتكثر الفياضانات ببعض الأماكن وينتشر الجفاف في أماكن أخرى.

سيؤدي الارتفاع في درجات الحرارة أيضا إلى انقراض بعض أنواع الحيوانات، وسيختل النظام البيئي بالتبعية، ويقول الصندوق العالمي للطبيعة إن معظم النباتات والحيوانات يجب نقلها للحفاظ عليها، فلن تتمكن العديد من الحيوانات من التحرك بسرعة مناسبة قبل حدوث التغيير المدمر.

نهاية الشيكولاتة

الاحتباس الحراري.. درجتان فقط على الكارثة!

هل تخيلتم أن تنتهي الشكولاتة في العالم؟ سيعمل الاحتباس الحراري على القضاء على الحبوب السوداء الفاتنة، إذ تنمو حبوب الكاكاو في المناخ الدافئ والرطب، وبخلاف درجات الحرارة المرتفعة التي ستعيق نمو أشجار الكاكاو، فإن التغييرات المناخية المتقلبة لن تسمح لأقوى أنظمة الرصد المناخي بالتنبؤ، فلن يعرف الوقت المناسب لزراعة الكاكاو، وبالتالي تنحسر زراعته.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد