طرق الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لتحديد المشاريع المثالية

ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة الترابط بين البشر حول العالم بشكل مرعب، حيث تساعد مواقع مثل فيسبوك وإنستجرام وتويتر على تناقل الأفكار بين ملايين البشر، ما يدفعنا للكشف عن كيفية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الأعمال، وتحديدا من أجل العثور على أفكار مشاريع مثالية.

ملاحظة الموضوعات الشائعة

تعتبر ملاحظة الموضوعات والمناقشات التي تكتسب اهتمامات الناس كل يوم، من أبرز طرق الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لأنها تعطي للمستخدم لمحة عما يدور في أذهان البشر حينها، فسواء كان هذا الأمر الشائع مفيدا أو مزعجا بالنسبة لرواد تلك المواقع، فإنه قد يساهم في ظهور فكرة مشروع تعمل على معالجة ما يشغل بال الناس بأفضل صورة.

زيارة الصفحات المشهورة

سواء كانت صفحات لأماكن أو نشاطات أو حتى تحديات، فإنه ينصح بزيارة تلك الصفحات الشهيرة، والتي تكتسب شعبية كبيرة بين رواد مواقع التواصل، إذ يمكنها أن تعطيك نبذة عن طرق تفكير المستخدمين، سواء عبر التعليقات أو من خلال المنشورات الخاصة بهم، ليصبح باستطاعتك تنفيذ مشروع يخدم مصالحهم فيما بعد.

قراءة الأسئلة والاستفسارات

يلجأ الكثيرون لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل طرح الأسئلة التي لا يجدون لها إجابات، ما دعا موقع تويتر إلى وضع خاصية تتيح البحث في أسئلة المستخدمين، لذا ينصح بالبحث عن تلك الاستفسارات، التي تكشف عن المنتجات والخدمات التي يرغب المستخدم في الحصول عليها، كما تفصح عن شكاوى المستخدم من المنتج الذي يلجأ إليه حاليا، لتصبح بمثابة وسيلة دراسة سلوك المستخدمين من موقعك، وتكشف لك عن إمكانية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي دون بذل أي جهد حركي.

دراسة المنافسين الكبار

لا تبخل الشركات الكبيرة في أي مجال على المستخدمين، بعرض إنجازاتها وكذلك منتجاتها الحديثة والقديمة أيضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي خدمة عظيمة بحق، ليس فقط لأنها تساهم في تسويق منتجات تلك المؤسسات الكبرى، بل لأنها تعطي للمنافسين الصغار فرصة معرفة نقاط الضعف لديهم بالمتابعة فحسب، إذ يعني التوصل إلى ما تعجز تلك المؤسسات عن تلبيته، إيجاد نقطة القوة في مشروعك الخاص.

الاعتماد على محرك البحث

تحتوي مواقع التواصل على محركات بحث شأنها شأن موقع جوجل وغيره من المواقع الإلكترونية الشهيرة، حيث تحمل تلك المحركات سجلات المستخدمين أو الكلمات الأكثر بحثا من جانبهم، لذا يكفي أن تبدأ في كتابة عبارة ما حتى تجد الموقع يكملها لك وفقا لأغلب النتائج المتاحة، ليكشف ذلك ببساطة عن أكثر ما يلفت نظر المستخدمين من سلع وخدمات يمكن التنافس معها.

مشاهدة مواقع المزادات

تتعدد المواقع التي صارت شبيهة بأماكن المزادات التقليدية، ومن بينها موقع إيباي، حيث يشهد عرض المستخدم لسلعة ما، قبل أن يتهافت عليها الآخرون، في ظل تواصل الجميع عبر الموقع الإلكتروني الشهير، ما يتطلب تأسيس حساب على الموقع من أجل تتبع المنتجات التي تكتسب شعبية بين المستخدمين، ومن أجل معرفة كم الأموال التي يمكن أن تدفع للحصول عليها، لتكون فكرة مثالية عن مشروعك.

مراقبة بنترست

ربما ينظر الكثيرون لموقع بنترست باعتباره موقع التواصل المختص بعرض الصور فحسب، وربما بإعطاء التعليقات أو الإعجابات بشأن تلك الصور، إلا أن هذا الموقع الشهير يعد في الحقيقة كالكنز فيما يخص عرض المستخدمين لأكثر المنتجات المفضلة لديهم، لذا فإن تمكنت من الوصول للفكرة التي سترضي هؤلاء، فإنك بتلك الطريقة قد تمكنت من الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي بأفضل شكل ممكن.

في الختام، هي طرق بسيطة من أجل الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الأعمال التي هي قيد التأسيس، أو حتى تلك المؤسسة من فترة، لذا ينصح بالاعتماد عليها وخاصة أنها لن تتطلب إلا الملاحظة والمراقبة دون بذل جهود ضخمة.

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status