الاستيقاظ وسط النوم.. الأسباب وطرق العلاج

يعد الاستيقاظ وسط النوم من أكثر الأمور المزعجة، التي تتسبب في زيادة مشاعر القلق والتوتر وعدم الإحساس بالراحة، ما يحدث لأسباب مختلفة نكشف عنها الآن من أجل إيجاد العلاج.

انقطاع النفس النومي

هو ذلك الاضطراب الذي يتسبب في انقطاع النفس قبل عودته من جديد، لأكثر من مرة خلال مرحلة النوم، والذي ربما لا يدرك البعض إصابتهم به من الأساس، حيث يعتبر الشخير أو المعاناة من الصداع في الصباح أو فقدان التركيز على مدار اليوم، أعراضه الأكثر انتشارا، فيما يتطلب الأمر لعلاجه زيارة الطبيب دون محاولة البحث عن بدائل.

الأرق

هو السبب الأبرز وراء الاستيقاظ وسط النوم، والذي يمنع البعض من الأساس من الاستغراق فيه، ويمنع آخرين من إكمال ساعات النوم اللازمة بعد الاستيقاظ في منتصف الليل، ما يحتاج حينئذ تجنب القيلولة، الالتزام بمواعيد ثابتة للذهاب إلى الفراش، عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، مع ضرورة الحركة على مدار اليوم.

هلع النوم

هو اضطراب غالبا ما يصيب الأطفال الصغار، ويؤدي إلى قيامهم بالصراخ والبكاء وسط النوم، دون أن يتذكروا ذلك في الصباح الباكر، ما يتطلب الذهاب بالطفل للطبيب، من أجل الوقوف على سبب المعاناة من تلك الأزمة، التي تقلل من جودة النوم.

الاكتئاب والقلق

المعاناة من القلق والاكتئاب تؤدي إلى صعوبة النوم، أو ربما إلى الاستيقاظ وسط النوم ليلا، دون القدرة على الاستغراق فيه من جديد، ما يزيد الوضع سوءا ويتطلب زيارة الطبيب النفسي، مع ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، لتسهيل الأمور.

الذهاب إلى الحمام

تكرار الذهاب إلى الحمام يصعب من مهمة العودة للنوم من جديد، الأمر الذي يحدث إما لمشكلات تتعلق بالمسالك البولية، أو نتيجة للمعاناة من داء السكري، أو ربما لتناول أكلات حارة أو مسكرة وشرب المياه بكثرة، لذا يعتبر تجنب تلك النوعيات من الأكلات والمشروبات قبل النوم بأكثر من ساعتين، ضرورة من أجل السيطرة على تلك الأزمة، وتقليل فرص الاستيقاظ وسط النوم.

وسائل التكنولوجيا

يشير العلماء إلى أن أضواء الهواتف وأجهزة الحاسوب والتلفزيون، من شأنها أن تقلل إفرازات الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن ضبط قدرة المخ على النوم والاستيقاظ، لذا فالانشغال ليلا بمتابعة مستجدات الأمور عبر صفحات الإنترنت، يقلل من فرص الاستغراق في النوم، ويجعل الذهن دائم الانشغال، ما يؤدي لزيادة فرص الاستيقاظ وسط الليل، لذلك ينصح بعدم استخدام وسائل التكنولوجيا قبل النوم بنحو نصف ساعة على الأقل، مع ترك تلك الأجهزة خارج الغرفة إن أمكن.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد