البصل الأخضر.. فوائد مذهلة لأقدم الخضروات

يعتبر البصل الأخضر أحد أقدم المكونات المشهورة في مختلف الأطباق حول العالم، حيث ثبت زراعته في الصين منذ ما يقرب 5000 عام، كما أنه من أهم الخضروات المفيدة لجسم الإنسان، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها لصحة الجسم.

البصل الأخضر.. فوائد مذهلة لأقدم الخضروات

صحة العظام

يساعد محتوى فيتامين K في البصل في تقوية العظام، كما يساعد فيتامين K في تحسين صحة العظام عن طريق زيادة إنتاج بروتين معين مطلوب للحفاظ على الكالسيوم العظمي وزيادة كثافة العظام، إضافة إلى تحسين تخثر الدم، ومنع أمراض القلب.

وذكرت دراسة نشرت في مجلة بحوث العظام والمعادن، أجريت على أكثر من 240 من مرضى هشاشة العظام، أن استخدام تناول فيتامين K، أدى إلى التقليل من خطر الإصابة بكسور للمشاركين في الدراسة، بينما ساعد أيضا في الحفاظ على كثافة العظام.

في المقابل أجريت دراسة أخرى في عام 2000، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ذكرت أن تناول كمية منخفضة من فيتامين K ارتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور في عظام الحوض لدى كل من النساء والرجال المسنين.

الوقاية من السرطان

يحتوي البصل الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الخلايا الحرة، ما يساهم بشكل كبير في تحصين الجسم، ويمنع تكوين الأورام السرطانية ويحد من انتشارها.

وتشير الأدلة الواردة في طبعة يوليو / تموز 2004 من “مجلة آسيا باسيفيك للوقاية من السرطان” إلى أن تناول البصل الأخضر، يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

صحة العين

يعتبر تحسين صحة العين إحدى أهم فوائد البصل الأخضر، يحتوي البصل الأخضر على كمية كبيرة تغطي احتياجات الجسم اليومية من فيتامين A، وهو من الفيتامينات المهمة لشبكية العين لاستيعاب المزيد من الضوء، إضافة إلى تحسين الرؤية ومنع تطور مرض العمى الليلي.

كما يمكن لفيتامين A الموجودة في البصل الأخضر منع العديد من اضطرابات العين، مثل القرحة والمياه البيضاء أو إعتام عدسة العين من القرنية.

خفض سكر الدم

يحتوي البصل الأخضر على خاصية تعرف باسم كبريتيد بروبيل الأليل، وهو أحد المكونات الرئيسية في زيت البصل، والمعروف بقدرته على المساعدة في تقليل مستويات السكر في الدم.

كما يحتوي البصل الأخضر على 20٪ تقريبا من القيمة اليومية المطلوبة للشخص من معدن الكروم، والذي يعتبر ضروريا لتنظيم الأنسولين داخل الدم، وخفض مستويات الجلوكوز، إضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي وانخفاض مستويات الأنسولين.

صحة الجلد

يساعد البصل في تحسين صحة البشرة بسبب مركب واحد معروف باسم الأليسين. هذا المركب الموجود في البصل الأخضر يوفر حماية للبشرة من علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

كما يعمل الأليسين على زيادة لمعان البشرة ونضارتها، وثبت أن فيتامين C الموجود في البصل الأخضر مفيد للغاية، حيث توفر عوامل التبييض به توهجا طبيعيا ولمعانا للبشرة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد