البليلة.. فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

تشتهر مصر بالعديد من الأكلات الخاصة بها ومن أبرزها البليلة المصرية الأكلة الشعبية التي تتميز بمذاقها الرائع بجانب فوائدها العديدة ونقدم لكم من خلال هذا التقرير طريقة عمل البليلة وأبرز فوائدها.

يمكننا أن نقوم بصناعة البليلة في وقت قصير للغاية عن طريق 6 مكونات فقط ومن ثم الاستفادة من فوائد البليلة الغذائية الرائعة.

طريقة عمل البليلة

البليلة وأهم فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

لمعرفة طريقة عمل البليلة علينا أولا أن نعرف مكوناتها وهي:

كوب ونصف من قمح البليلة، 4 أكواب من الحليب، كوب من السكر، كوب من جوز الهند والزبيب، ملعقة صغيرة من الفانيلا، ربع كوب من القشطة.
نبدأ أولا في الليلة التي تسبق عمل البليلة من خلال نقع القمح حتى اليوم المنتظر القيام به بعمل البليلة.

نقوم بتصفية القمح ثم وضعه في وعاء مليء بالمياه فوق النار، بعد ذلك نتركه لقليل من الوقت حتى يتشرب الماء لتصبح كمية النار أقل.
نقوم بوضع السكر فوق القمح مع تغطية الوعاء جيدا لعدة دقائق.

يجب أن يترك الوعاء حتى يفتح لون القمح وكذلك تفتح القمح ويصبح حجمه أكبر نوعا ما، ومن ثم يتم إضافة الحليب والزبيب وجوز الهند والفانيلا مع الانتظار حتى يصل إلى درجة الغليان ونقوم بالتقليب بشكل مستمر.

نبدأ في رفع الوعاء من على النار ثم توزيع محتويات ومقادير البليلة على أطباق صغيرة مع إضافة قشطة لكل طبق بحسب رغبة كل شخص وهناك من لا يحب فكرة تواجد الزييب أو القشدة أو جوز الهند في البليلة ويفضل تواجد أنواع أخرى من المكسرات مثل الكاجو والفستق وعين الجمل والبندق والفول السوداني.

يفضل تذوق البليلة وهي ساخنة نوعا ما لكونها من المأكولات التي يفضل تناولها في فصل الشتاء من أجل الحصول على الدفء المطلوب من سخونتها وهي مأكولات شتوية مثل السحلب وأم علي ومأكولات أخرى يفضل تناولها في فصل الشتاء عندما يحل الطقس البارد على البلاد بشكل أكبر من باقي الفصول الأخرى.

يذكر أن هناك العديد من محلات البليلة الشهيرة في مصر والتي يذهب المصريون إليها من أجل قضاء وقت ممتع وتناول البليلة بالمكسرات والقشطة والزبيب وجوز الهند وهي أكلة منتشرة كذلك في الوطن العربي بشكل عام في السنوات الماضية.

فوائد البليلة للجسم

البليلة وأهم فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

• التخسيس

البليلة وأهم فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

البليلة من الأطعمة التي تساعد على دعم الحمية الغذائية لأنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، مع العلم أنه يجب عدم إضافة السكر لها حتى لا تكتسب مزيدا من السعرات الحرارية يمكن وضع ملعقة واحدة من العسل الأبيض.

• تقوية المناعة ومحاربة العدوى

البليلة وأهم فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

البليلة من الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والحديد بالإضافة إلى الزنك والفسفور والأمر الذي يضعها أعلى قائمة الأكلات الأكثر فائدة للأطفال خصوصا إذا تم تقديمها كوجبة إفطار لأنها تعمل على زيادة كفاءة قوة جهاز المناعة بشكل كبير.

• تقوي الذاكرة

القمح هو عبارة عن حبوب كاملة تعمل على تنشيط خلايا الجسم وخصوصا خلايا المخ وذلك يجب تقديم البليلة لكبار السن لأنها تحمي من مرض ألزهايمر وكذلك تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتقوي الذاكرة بشكل كبير.

• مصدر مميز للطاقة

الأطباء أثبتوا بواسطة الدراسات أن البليلة من الوجبات التي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهام اليوم خصوصا إذا تم تناولها كوجبة فطور أو قبل ممارسة التمارين الرياضية، حيث إنها تقلل من الشعور بالتعب والإجهاد.

• البليلة مفيدة لصحة العظام

البليلة وأهم فوائدها وطريقة إعدادها في المنزل

البليلة من الأكلات الرائعة التي تساعد على إعطاء كثافة زائدة للعظام خصوصا أنها من الأكلات التي يضاف إليها الحليب لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهو المعدن الذي يمتلك القدرة على تقوية وحماية العظام من الهشاشة والكسور.

• البليلة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

تعمل الألياف الموجودة في البليلة بشكل فعال في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فهي من أفضل الأكلات التي يمكن تقديمها لمرضى القلب.

• البليلة تساعد على ضبط سكر الدم

تعد البليلة من الأكلات المميزة التي يمكن تقديمها لمرضى داء السكري خصوصا من الدرجة الثانية لاحتوائها على نسب عالية من الألياف التي تساعد بشكل مباشر على ضبط نسبة السكر في الدم.

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status