فوائد البنجر الاحمر او الشمهندر مذهلة

فوائد البنجر عديدة للجسم الشمندر أو البنجر هو أحد الخضراوات الجذرية المهمة جدا لصحة الإنسان، يتميز الشمندر بلون أحمر داكن ثقيل، ويحتوي على كثير من المغذيات المفيدة لصحة الإنسان، كما أنه مليء بالألياف الطبيعية التي تسهل عمل الجهاز الهضمي، علاوة على طعمه المحبب، وقدرته الشفائية في مقاومة وعلاج الكثير من الامراض الشائعة، إليكم 6 فوائد لنبات الشمندر.

فوائد الشمندر لفقر الدم

6 فوائد للشمندر.. مثالية في مقاومة الأمراض الشائعة

يحتوي الشمندر على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة وعنصر الحديد، ولهذا فهو فعال جدا في مكافحة فقر الدم بشكل سريع، وتنصح النساء الحوامل بتناول الشمندر خلال النصف الأول من الحمل لدعم أجسادهن بالحديد اللازم لنمو الجنين بصحة جيدة، كما أنه مفيد جدا قبل إجراء العمليات الجراحية.

حماية الجهاز الهضمي

يحسن تناول الشمندر باستمرار من عملية الهضم، ويسهل عمل الأمعاء، كما تعمل الألياف الموجودة به على الوقاية من الإمساك والتهابات الأمعاء، والقولون، أما مادة البتايين والتي تعطي الشمندر لونه الأحمر الجذاب، فهي التي تعادل حموضة المعدة وتقاوم الإصابة بالغثيان أو ارتجاع المعدة.

 

علاج ضغط الدم المرتفع

6 فوائد للشمندر.. مثالية في مقاومة الأمراض الشائعة

تنتشر مادة النترات بصورة كبيرة في نبات الشمندر، وهي المادة التي تتحول إلى حمض النيتريك عند وصولها إلى خلايا الجسم، هذا الحمض بالذات يعمل على إرخاء الأوعية الدموية المنقبضة، فينخفض ضغط الدم المرتفع، ولهذا يعتبر الشمندر وجبة مهمة وأساسية لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد البنجر للتخسيس

تقليل نسبة الكوليسترول الضار حيث تقوم مركبات الفلافونويد الموجودة بنسب عالية في البنجر بتقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

الوقاية من أمراض العظام

6 فوائد للشمندر.. مثالية في مقاومة الأمراض الشائعة

يحتوي الشمندر على كمية لا بأس بها من المعادن المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات والأحماض والألياف، لذا يعتبر مفيدا جدا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام والحماية من الإصابة بالكدمات والتهابات العظام.

الوقاية من السرطان

يساعد التناول الدوري للشمندر على الوقاية من السرطان لاحتوائه على مادة البيتاسيانين المضادة للأكسدة والتي تقوم بدور كبير في كبح نمو الخلايا السرطانية.

طرق تناول الشمندر

6 فوائد للشمندر.. مثالية في مقاومة الأمراض الشائعة

يمكن تناول الشمندر في صورته الأصلية بعد تقشيره، أو إضافته إلي السلطة، ومن الممكن أيضا سلقه وخلطه مع الفراولة ليصبح عصيرا محبب النكهة، ومن الأفضل طهي الشمندر على البخار للاحتفاظ بكامل مغذياته وفوائده.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status