Pageview
رياضة

“التايكواندو” الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليه

ما هو الفن القتالي الأكثر شعبية والأقوى في العالم؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير عند ذكر الألعاب القتالية، أو قبل الالتحاق بأحد الأندية أو الصالات الخاصة لاختيار إحدى الألعاب وممارستها، لذا سنجيب في هذا المقال عن هذا التساؤل وغيره، فتابعوا معنا.

التايكواندو

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

نعم.. ليس الكاراتيه أو الكونغ فو، إنه التايكواندو الرياضة الوطنية في كوريا الجنوبية، والفن القتالي الأقوى والأكثر شعبية في العالم، إذ يمارس هذا الفن القتالي أكثر من 80 مليون ممارس في أكثر من 200 دولة في جميع أنحاء العالم، أكثر من 3 ملايين منهم يحملون الحزام الأسود، علامة على تميزهم وإتقانهم هذه الرياضة العنيفة بشكل كبير.

يعود تاريخ هذه اللعبة إلى أكثر من 2000 عام، وتعتبر أحد فنون الدفاع عن النفس التي تم تضمينها في الألعاب الأولمبية دون غيرها، وكانت البداية بشكل غير رسمي في دورة الألعاب الأوليمبية في سيول عاصمة كوريا الجنوبة عام 1988، قبل أن تندرج رسميا في قائمة الألعاب الأوليمبية في عام 2000 في أوليمبياد سيدني، ما يعد سببا رئيسيا من أسباب شهرتها وشعبيتها.

معنى تايكواندو

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

تنقسم كلمة تايكواندو Taekwondo إلى 3 مقاطع: “تاي” Tae وتعني القدم، “كوان” Kwon وتعني اليد، “دو” Do وتعني الفن أو الطريقة.

تشير “تاي” إلى الساقين والجذع السفلي، اللذين يوفران القوة اللازمة للقيام بالركل والقفز لأداء الركلات الطائرة التي تشتهر بها رياضة التايكواندو، كما أن الجزء السفلي من الجذع هو أيضا المنطقة التي يقع فيها مركز التوازن للجسم.

كما تعني “كوان” أكثر من مجرد “ضرب بالأيدى”، حيث تشير إلى الجزء العلوي من الجسم، والذراعين بما تحتويه من أسلحة بشرية توظفها رياضة التايكواندو، كالمعصمين والأصابع والقبضات والمرافق.

أخيرا “دو” التي تعني “الطريق”، وهذا هو مجال العقل، وتشير الكلمة إلى أن الأمر أكثر من مجرد تدريب للجسم على الصدات والركلات، إذ لا يكفي أن يصبح اللاعب بارعا في الجوانب المادية للفن فقط؛ بل يجب عليه إعمال عقله وجسمه معا في انسجام تام.

وهكذا يستخدم التايكواندو التطور العقلي والجسدي، الذي يوفر بيئة ملائمة للتحرر من التوتر والخوف، ويشكل نظاما كاملا للدفاع عن النفس، وأسلوب حياة فريد حقا.

ما الذي يميز التايكواندو عن الكاراتيه والكونغ فو وبقية الفنون القتالية الأخرى؟

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

يعتقد البعض أن تركيز التايكواندو على استخدام القدمين هو نقطة ضعف في هذا الفن القتالي العريق، إلا أن الواقع والمنطق يثبتان عكس ذلك، وما يبدو للبعض نقطة ضعف لوهلة؛ إنما هو في حقيقته نقطة تفوق وقوة.

يستخدم التايكواندو كلا من اليدين والقدمين في الدفاع والهجوم، بشكل فعال وقوي كغيره من الفنون، إلا أنه من المعلوم أن العضو الأقوى والأطول في جسم الإنسان هو الساق، لذا يستخدم التايكواندو هذا الجزء الأطول لتحقيق أفضل النتائج وفي أسرع وقت؛ من خلال طرق الركل والصد المتعددة، والتي تعتمد على الرجلين.

الركل باستخدام القدمين هو الوسيلة الأفضل والأنجع لتنفيذ ضربات قوية ضد الخصم، وتضمن لك بشكل كبير القضاء عليه وشل حركته تماما، وفي زمن قياسي.

كما يضمن لك استخدام القدمين أثناء مواجهة خصمك، مسافة آمنة بينك وبينه تتيح لك حرية الحركة، وإمكانية توجيه الركلات إليه دون الاحتكاك المباشر به، واتخاذ ردة الفعل المناسبة، في الوقت المناسب ودون تلاحم.

أقسام التايكواندو

ينقسم التايكواندو إلى أربعة أقسام رئيسية:

كيروجي Kyorugi

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

وهي المنازلات والمنافسات التي تتم بين اللاعبين خلال التدريب أو في البطولات الودية والرسمية، ويحاول فيها المتنافسان توجيه الضربات إلى مناطق محددة؛ بهدف إحراز عدد نقاط أكبر والفوز بالمباراة.

بومزا Poomsae

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

وهي القتال الوهمي، وهي عبارة عن مجموعة من الضربات واللكمات، يؤديها اللاعب باليدين والقدمين في عدة اتجاهات بشكل هجومي ودفاعي، وهي شرط أساسي للحصول على الأحزمة والترقي في اللعبة.

كيوك با Kyeukpa

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

وهو فن التكسير باستخدام اليدين والقدمين.

هوشين سول Hoshin soul

"التايكواندو" الفن القتالي الأقوى والأشهر.. تعرف عليها

وهو الجزء الخاص بقتال الشوارع، والتحرر من المسكات، ومواجهة جميع أنواع الأسلحة والتصدي لها.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق