التحدمية.. نزيف العين الذي يؤدي إلى فقدان النظر

تعرف التحدمية بأنها تلك الأزمة التي تصيب العين مع تجمع الدماء بالحجرة الأمامية منها، ما قد يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى حد فقدان النظر الجزئي أو الكلي، ترى ما هي أسباب وأعراض وعلاجات نزيف العين المقلق؟

أسباب

يرى الأطباء أن التعرض للصدمات هو السبب الأول وراء الإصابة بالتحدمية، حيث تنتشر تلك النوعية من الإصابات أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، وخاصة الرياضات العنيفة أو الجماعية.

أحيانا ما يصاب المرء بهذه الأزمة جراء تعرض العين لعدوى ما، تنتج عن الإصابة بداء هربس، تماما مثلما تؤدي أزمات تجلط الدم مثل الهيموفيليا وفقر الدم المنجلي إلى احتمالية المعاناة من نفس المشكلة بالعين.

يشير الأطباء إلى أن المشكلات المرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة من الوارد أن تصل إلى حد الإصابة بالتحدمية، علما بأن مرض سرطان العين يتسبب في نفس الأزمة.

أعراض

اقرأ أيضاً

تتعدد أعراض التحدمية إلا أنها تبدو واضحة ببساطة للكثيرين، حيث تظهر الدماء بوضوح في العين لتكشف عن المعاناة من تلك المشكلة الخطيرة، كما يعاني المريض في تلك الحالة من آلام مزعجة بالعين أيضا.

تعتبر المعاناة من الحساسية تجاه الضوء من أبرز العلامات الكاشفة عن الإصابة بالتحدمية، كما يصاب المرء حينئذ بصعوبة في الرؤية التي تصبح مشوشة، مع الوضع في الاعتبار أن الدماء قد لا تظهر في حال كان النزيف بسيط الحجم.

علاجات

ينصح بزيارة الطبيب فورا مع ملاحظة أعراض التحدمية، حيث يمكنه أن يصف لك أدوية لعلاج الآلام، بعيدا عن الأسبرين الذي يتسبب في تخفيف الدم، ومن ثم يمكنه أن يزيد من النزيف.

يحدد الطبيب خطة العلاج بناء على عدد من العوامل، مثل سن المريض وحالته الصحية وتاريخه المرضي، علاوة على مدى خطورة المرض لديه، علما بأن بعض الحالات من التحدمية تكون بسيطة، لدرجة لا يحتاج معها المريض إلى علاج نظرا لأنها تختفي خلال أسبوع واحد.

بعد تحديد وضعية المريض، يمكن للطبيب أن يحدد طريقة علاجه عبر قطرات العين، مع تغطية العين المصابة برقعة قماشية لحمايتها، كما ينصح مرضى التحدمية في بعض الأحيان بالراحة التامة في الفراش مع عدم إجهاد العين بالقراءة أو النظر للأجهزة الإلكترونية، فيما يتطلب الأمر إراحة الرأس بنحو 40 درجة أثناء النوم، من أجل أن يسمح ذلك للجسم بامتصاص الدم.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status