نصائح

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من بقع الزيت على الملابس

توجد بعض الطرق التي يمكن لربة المنزل اتباعها من أجل التخلص من بقع الزيت الملتصقة بالملابس، حيث يشكل ذلك مصدر إزعاج ومشكلة لها عندما يصعب عليها إزالتها، مما يضطرها للاستغناء عن تلك الملابس أو عدم ارتدائها مرة أخرى، وسوف نتحدث في هذا المقال عن تلك الطرق. 

أفضل طرق التخلص من بقع الزيت

تمتاز تلك الطرق بأنها غير مكلفة ومتاحة بالمنزل، كما أنها فعالة للتخلص من بقع الزيت الموجودة بالملابس، وذلك عند وضعها عليها لفترة من الوقت ومن أهمها:

الليمون

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من بقع الزيت على الملابس

يعد منظفا طبيعيا رائعا للملابس وجعلها خالية من تلك البقع، ويمكنك خلط ثلث كوب من عصير الليمون مع ثلثي كوب من الماء مع فركها جيدًا ثم غسلها في الغسالة حتى تختفي تمامًا، وإذا كان لديه ملابس جينز واتسخت بتلك البقع يمكنك وضع عصير الليمون عليها مباشرةً لبضع دقائق ثم تدخل الغسالة الأوتوماتيكيّة ليتم غسلها.

بيكربونات الصوديوم

ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من بقع الزيت على الملابس الرقيقة، فمن المعروف عنها أن لديها فاعلية كبيرة في أعمال التنظيف، وعليك لفعل ذلك أن تفرد الثوب جيدًا بحيث ترى بقعة الزيت عليه، وبعد ذلك ضع فوقها مباشرة مقدار من بيكربونات الصوديوم واتركها طوال الليل، وفي اليوم التالي اغسل الملابس بمنظف مناسب وإذا كانت لا تزال ملتصقة بتلك الملابس فيجب غسلها بشكل جيد، كما يمكن عمل عجينة منها ووضعها على البقع حتى تصبح جافة تمامًا مع استخدام فرشاة أسنان لإزالتها ثم تُغسل الملابس.

الشامبو الجاف

تبدو أن النتائج التي سوف تحصلين عليها من استعمال الشامبو الجاف مثيرة للإعجاب، فهو عبارة عن مسحوق يساعد على امتصاص الزيت، وسوف تحتاجين إلى رش كمية جيدة منه على الملابس وانتظري عدة ساعات، ثم بملعقة معدنية اكشطي بقايا هذا المسحوق منها برفق، ثم قومي للتخلص من بقع الزيت بفركها بفرشاة ناعمة مبللة بعدة قطرات من سائل تنظيف الأطباق واحرصي على عدم إتلاف أليافها، ثم اغسليها بعد ذلك وجففيها بشكل جيد لتلاحظي تلاشي تلك البقع منها.

الماء الساخن

نعلم جيدًا أن الزيت والماء لا يمكن خلطهما معًا، لذا فيمكن استعمال الماء الساخن من أجل تفتيت وتكسير الزيت الموجود على ملابسك مع تدليكها باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ثم غسيلها بمقدار من سائل غسيل الأطباق المحتوي على مستخلص الليمون، وبعد ذلك اغسلي ملابسك بالماء الجاري وجففيها بشكل جيد للحفاظ على أنسجتها من التلف.

بودرة أطفال

تعتبر بودرة الأطفال من المساحيق التي تعمل على امتصاص الزيت، لذا قومي بتغطية تلك البقع بكمية منها واتركها لمدة نصف ساعة لامتصاص الزيوت، ثم ضعيها في منظف الأطباق السائل واتركيها لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم أدخلي تلك الملابس في الغسالة ليتم غسيلها بالماء الدافئ وتجفيفها بشكل جيد عند انتهاء دورة الغسيل.

الطباشير

هل تعلم أن الطباشير من المواد الممتصة للزيت مثل بودرة الأطفال وبيكربونات الصوديوم؟ وسوف تحتاجين إلى تدليك سطح البقعة بها برفق، وعلى الرغم من أن الطباشير يمكن غسلها بسهولة إلا أنه يفضل استخدام اللون الأبيض منها لأنه لون آمن ولا يترك آثر عند تنظيفه، وانتظري لمدة نصف ساعة، واتركي الجزء الذي يوجد به تلك البقعة في كمية من صابون الأطباق السائل لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالمياه الدافئة وجففيها بعد ذلك.

نشا الذرة

 التخلص من بقع الزيت

لا داعي للقلق عندما يسقط الزيت على ملابسك المفضلة، ما عليك سوى فركها بمقدار من نشا الذرة وتركها لمدة 10 دقائق، ثم استعمال الخل الأبيض بعد ذلك لإخفائها تمامًا، وتغسل بعد ذلك بالماء الدافئ، وتأكدي من زوال تلك البقع قبل تجفيف الملابس.

معجون الأسنان

يساعد معجون الأسنان على التخلص من بقع الزيت بكل سهولة من الأقمشة وذلك من خلال وضع مقدار منه على الفرشاة وافركيها برفق واغسليها بعد ذلك بالماء، حتى لا تلصق بتلك الأقمشة وتؤثر على أنسجتها، وإذا كانت الملابس جلدية يمكن اتباع طريقة سريعة من خلال وضع مقدار قليل منه لتنظيفها من البقع دون التأثير عليها، ويُترك عليها لعدة دقائق ثم تستخدم فرشاة أسنان لإزالتها ويكرر ذلك حتى تتلاشى تمامًا.

الملح

ضع في اعتبارك أن الملح يمكن أن يساعدك على التخلص من بقع الزيت من الملابس، فهو يعمل مثل صودا الخبز على امتصاصه منها، وقومي بغسلها بالمياه الساخنة أو الدافئة والتي تعمل على زوال تلك البقع، وحتى يتم الحصول على تأثير أكبر للملح يجب الإسراع في تنظيفها.

صابون الأطباق

يمكن أن يستخدم صابون الأطباق للتغلب على تلك المشكلة، كما يمكن أن يعمل على إزالة البقع حتى لو كانت قديمة، وما عليك القيام به هو وضع مقدار من هذا المنظف مباشرة على المنطقة التي بها بقعة الزيوت مع فركها بشكل جيد وتركها لبضع دقائق، ويجب غسيل الملابس حسب إرشادات الملصق الموجود بها.

جل الصبار

الصبار هو مزيل رائع طبيعي للبقع وكل ما عليك هو ترك الملابس بالماء الساخن لمدة ربع ساعة، تخرج بعد ذلك من الماء ويتم فركها بواسطة مقدار من جل الصبار وخاصة المنطقة الملطخة منها، وتجفف بعد ذلك في ضوء أشعة الشمس.

صابون الغار

التخلص من بقع الزيت

يعرف عن صابون الغار منذ فترة طويلة أنه يستخدم لهذا الغرض، حتى إذا كانت تلك البقع قديمة، حيث يمكن فرك مكانها به، ثم غسلها جيدًا حتى تزول آثاره وتعصر جيدًا ثم تغسل مرة ثانية، وتجفف بعد ذلك في الشمس وسوف يلاحظ إزالتها تمامًا.

الكوكاكولا

تعتبر الكوكاكولا من المشروبات الغازية التي تساعد على إذابة تلك البقع، لذا يمكن نقع الأقمشة الموجودة بها في مقدار من الكوكاكولا، وتركها طوال الليل من 8 – 10 ساعات، ثم تغسل بعد ذلك بالماء الدافئ مع إضافة مقدار من منظف الأطباق.

نصائح هامة للتخلص من بقع الزيت

يراعى عند التفكير في طرق التخلص من بقع الزيت الالتزام بالأمور الآتية:

يجب عند شراء الملابس لأول مرة قراءة الملصق الموجود عليها، فالبعض منها حساس بطبيعته مثل الصوف والدانتيل والحرير والكشمير، واتبع التعليمات والإرشادات الموصى بها لتنظيفها، كما يجب إجراء اختبار للمنظف المستخدم على منطقة صغيرة من الأقمشة للتأكد من أنه لا يؤدي إلى تلف أنسجتها.

إذا كان من ضمن التعليمات الموجودة عليها استخدام التنظيف الجاف، عليك أن تلتزم بذلك للحفاظ عليها من التلف.

ينصح بغسيلها في غسالة الملابس دائمًا للتخلص من بقع الزيت في مقدار من المياه الأكثر دفئًا والموصى بها للنسيج.

يجب التصرف بسرعة عند ملاحظة وجود تلك البقع والتعامل معها في وقت سريع، فكلما كان ذلك مبكرًا كانت النتيجة أفضل وتمت إزالتها بكل سهولة.

عدم تجفيف الأقمشة بالغسالة أو المجفف قبل التخلص من بقع الزيت، حيث تؤدي الحرارة الموجودة به على جعلها ثابتة على أنسجتها.

ومن خلال هذا المقال نستخلص أن التخلص من بقع الزيت على الملابس يحتاج لاستخدام بعض الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها إخفاء تلك البقع تمامًا، كما أن تلك الطرق مناسبة للحفاظ على أنسجة تلك الملابس.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications