Widgets Magazine
ثقافة ومعرفة

التصنيف “الأحدث” لمؤشر قوة جوازات السفر

كيف أطاحت سنغافورة بألمانيا

عندما يرتبط الأمر بالسفر حول العالم، والقدرة على التجول بكل حرية؛ فإن الأمر يتعلق حتما بتلك الوثيقة الصغيرة المسماة “جواز السفر“، والتي تثبت جنسية صاحبها، وتستخدم لتسهيل الحصول على المساعدة من مسؤولي القنصليات في الخارج.

التصنيف الأخير لجوازات السفر.. كيف أطاحت "سنغافورة" بـ "ألمانيا" في سباق القوة؟

وتتفاوت قوة “جواز السفر” من دولة لأخرى، ويتم تحديد التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

في تقرير هو الأحدث لموقع “هينلي باسبورت إندكس” حول أقوى “جوازات السفر” في العالم، والذي نشر في نهاية فبراير 2018، وفي مفاجأة ثقيلة من نوعها، أطاحت الدول الآسيوية عبر ممثليها “سنغافورة” و”اليابان” بأوروبا المتمثلة في “ألمانيا”، والتي تربعت على القمة لعدة سنوات متتالية.

التصنيف الأخير لجوازات السفر.. كيف أطاحت "سنغافورة" بـ "ألمانيا" في سباق القوة؟

وقد نجح “الجوازان” الآسيويان في إبعاد ألمانيا عن المركز الأول، مع ارتفاع عدد الدول التي يحق لحامليهما دخولها بدون تأشيرة إلى 180 دولة، وتوقف الجواز الألماني عند 179 دولة.

ويرجع الفضل في ذلك إلى دولة أوزبكستان، التي ألغت التأشيرة للمواطنين اليابانيين والسنغافوريين في أوائل فبراير من العام الحالي، وسمحت لحاملي الجوازين بدخول أرضها مباشرة.

وتحتل كوريا الجنوبية المركز الثالث في الترتيب العالمي، إلى جانب الدول الأوروبية الدنمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والسويد، والتي تتيح جوازاتها الوصول إلى 178 وجهة دون تأشيرة.

وفيما يلي نستعرض الترتيب العالمي حسب مؤشر “هينلي” لقوة جوازات السفر:

1 – اليابان- سنغافورة: 180
2- ألمانيا: 179
3- الدنمارك- فنلندا- فرنسا- إيطاليا- السويد- إسبانيا- كوريا الجنوبية: 178
4 – النرويج- المملكة المتحدة- النمسا- لوكسمبورغ- هولندا- البرتغال: 177
5 – سويسرا- أيرلندا- الولايات المتحدة- كندا: 176
6 – بلجيكا- أستراليا- اليونان: 174
7 – نيوزيلندا- الجمهورية التشيكية- مالطة: 173
8 – آيسلندا: 172
9 – هنغاريا: 171
10 – لاتفيا: 170

في المقابل تتذيل أفغانستان “قائمة هينلي”، إذ يتيح جواز السفر الأفغاني الدخول إلى 26 دولة فقط دون تأشيرة، تليها العراق 27 دولة، وسوريا 28 دولة، ثم باكستان 30 دولة، والصومال 32 دولة.

عربيا تتصدر دول الخليج القائمة، فيأتي جواز السفر الإماراتي في المقدمة بـ139 دولة ويحتل المرتبة 21 عالميا، يليه الجواز الكويتي في المرتبة الـ49 عالميا والثانية عربيا بـ89 دولة، وتحتل قطر المركز الـ53 عالميا والثالث عربيا بـ79 دولة.

التصنيف الأخير لجوازات السفر.. كيف أطاحت "سنغافورة" بـ "ألمانيا" في سباق القوة؟

ويعتبر تصنيف موقع “هيلني إندكس” الأكثر أصالة بين مواقع تصنيف قوة جوازات السفر في العالم، إذ أنه يعتمد على معلومات حصرية يتم جمعها من “المؤسسة الدولية للنقل الجوي“، والتي تحتفظ بأكبر وأشمل قاعدة بيانات في العالم لمعلومات السفر.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق