التلامس الجسدي للأطفال.. كيف نعلم الصغار الفارق بين المقبول والمرفوض؟

يعتبر تحذير الصغار من الغرباء غير كافٍ من أجل ضمان سلامتهم وتجنيبهم التعرض للاعتداءات بأشكالها المختلفة، حيث نحتاج أحيانا إلى الكشف عن أزمة التلامس الجسدي للأطفال بصورة أكثر وضوحا، حتى لا يصابوا بالحيرة والارتباك، ويفقدوا القدرة على تحديد السلوك المرفوض من المقبول، ما نوضحه عبر تلك الخطوات.

الهدوء خلال الجلسة الأولى

التلامس الجسدي للأطفال.. كيف نعلم الصغار الفارق بين المقبول والمرفوض؟

التحدث عن التلامس الجسدي للأطفال مع الابن أو الابنة، يتطلب في البداية الجلوس في هدوء تام وبعيدا عن أي مشتتات، بحيث يمكن إيصال المعلومة له بوضوح، مع الإمساك بيده والحرص على عدم تخويفه بصورة مربكة.

ينصح حينها بإخبار الطفل عددا من المحظورات، وهي قيامه بلمس المناطق الحساسة لشخص آخر، أو قيام شخص آخر بلمس مناطقه الحساسة أمامه، أو أن يقوم شخص بمطالبته بلمس مناطقه الخاصة أو خلع ملابسه.

المقارنة بين التلامس الآمن وغير الآمن

التلامس الجسدي للأطفال.. كيف نعلم الصغار الفارق بين المقبول والمرفوض؟

بعد ذلك علينا التأكد من فهم الطفل للفارق بين التلامس الآمن وغير الآمن، مع الاستفسار منه عما سيفعله إن قام شخص بأمر مثل هذا، ومن الذي سيخبره إن حدث ذلك، قبل أن نؤكد عليه بأن السلام باليد أو العناق مع شخص مقرب أو التربيت على الكتف ليس من أشكال التلامس غير المقبول أو الآمن.

يجب أن يدرك الطفل من خلال تلك الجلسة أن التلامس الجسدي للأطفال والذي يعد غير مقبول، هو ما يشهد قيام الشخص بتهديد الطفل بالإيذاء إن تحدث عن الأمر، أو ما يشعر خلاله الطفل بالخوف أو عدم الراحة، كذلك ينبغي أن يفهم الطفل جيدا أن قيام شخص بإجباره على لمس جسده وإيلامه يندرج تحت بند التلامس غير الآمن، وهو ما يتطلب قيام الطفل بإخبار المقربين منه بما حدث، نظرا لأنه ليس سرا كما قد يؤكد له الشخص المعتدي.

التلامس الآمن يؤلم أحيانا

التلامس الجسدي للأطفال.. كيف نعلم الصغار الفارق بين المقبول والمرفوض؟

من الوارد أن تختلط الأمور لدى الطفل الصغير، حيث يمكنه أن يشعر بالألم عند الخضوع للفحص من قبل الطبيب، ما يتطلب إقناع الطفل بأن إخراج شظية عالقة في الجلد يتسبب في الألم لكنه من الأفعال التي تضمن سلامة الإنسان صحيا.

من هنا ينصح بإخبار الطفل بأن الطبيب عليه أحيانا أن يلمس مناطقه الحساسة، من أجل إكمال فحصه بالشكل المطلوب، وأن التلامس في تلك الحالة يعد آمنا ولا يتطلب الشعور بالانزعاج.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status