عالم حواءشائع

التمر والبقدونس.. وأطعمة محظورة أثناء فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من أصعب وأهم الفترات التي تمر بحياة أي امرأة لذا يجب عليها الاهتمام بالطعام واتباع جدول غذائي متكامل لها ولجنينها، يشمل البروتينات والفيتامينات وجميع العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم حتى لا تصاب بفقر الدم.

وينصح المرأة الحامل بشرب كميات وفيرة من الماء، أقل كمية هي 3 لترات يوميا، كما يجب عليها الانتباه من أي شيء يدخل جسدها، لأنه قد يصل إلى الجنين.. لذلك نعرض عليكم أهم الأطعمة الممنوعة على المرأة في فترة الحمل:

الكرفس

من الخضراوات الورقية المفيدة جدًا للإنسان بصفة عامة، ولكن أضرار الكرفس كثيرة لا سيما إذا تم تناوله في فترة الحمل، حيث يمكن أن يسبب تشوهات في الأجنة، وقد يصل الأمر إلى إصابة الجنين بمرض التخلف العقلي، كما يعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

مقالات متعلقة

التمر

يزيد من تقلصات الرحم كما يساعد على توسعه مما قد يؤدي إلى الإجهاض،، ولكنه مفيد للحامل في الشهر التاسع لأنه يسهم في توسع الرحم ويسهل الولادة الطبيعية.

البقدونس

يعتبر من الأعشاب التي تساعد على الولادة المبكرة.

 

الكافيين

تجنبي شرب الشاي والقهوة والنسكافية أثناء الحمل، لأنه يحتوي على نسب كافيين مضرة للجنين ولكن بعض الأبحاث أكدت أن تناول كوب واحد يوميا لا يشكل أي خطر.

 

الجبن غير المبستر

بعض أنواع الجبن مثل الفيتا والريكوتا والزرقاء لا تبستر، لذلك يمكن أن تحتوي على الليستيري، وهو جرثومة تسبب التلوث.

شاهد أيضاً: مراحل تكوين الجنين

السمك الذي يحتوي على الزئبق

يعمل الزئبق على إصابة مخ الجنين ووقف النمو، الأمر الخطير على صحة الطفل، وهو موجود في سمك القرش والماكريل وأبو سيف وبلاط الملك، وتعتبر التونة أيضاً ضمن هذه الفئة.

 

الكبد واللحوم

بعض الأشخاص يفضلون تناول اللحوم والكبد نصف مطبوخة، أي أنها ليست مطبوخة 100%، الأمر الخطير على المرأة الحامل، لأن هذا يعرضها لخطر الإصابة بالسالمونيل، وبعض بكتيريا القولون.

 

العصائر المعلبة

تعتبر العصائر المعلبة أيضًا خطيرة، لأنها من مصدر مجهول، لذلك يفضل شرب العصائر المنزلية المكونة من الفاكهة الطبيعية كالموز والفراولة وغيرهما، كما أنه من المفضل عدم تحليتها لاحتوائها على نسبة من السكر الطبيعي غير المضر والذي لا يتسبب في أي زيادة في الوزن، ولكن يمكن إضافة ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض.

الكاتب

  • ميادة عبد العال

    محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى