عالم حواء

علاج البواسير بعد الولادة وكيفية الوقاية منها

يعد التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، أحد تداعيات مرحلة الحمل والولادة التي تستمر معك فترة قد تكون طويلة، بحيث يؤدي الضغط الناتج عن وزن الجنين والإمساك أثناء الحمل، إلى تأثيرات سلبية على صحة الأوردة والشرايين بمنطقة المستقيم وفتحة الشرج، مما يجعلها تتضخم وتسبب لك الألم.

بواسير ما بعد الولادة القيصرية

إن معاناة الأم من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، ليس ناتجا عن عملية الولادة نفسها، بل إن السبب قد يكون موجودا من قبل الحمل وتفاقمت الأمور معه، أو أنك كنت تعانين من الإمساك كأحد أعراض الحمل، وكان وزن جنينك جيدًا مما سبب ضغطا عاليا على الشعيرات الدموية في هذه المنطقة الحساسة، وجدير بالذكر أن الأمهات اللواتي يخضعن للولادة الطبيعية هن الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب البواسير.

وذلك نتيجة الدفع الشديد إلى أسفل، مما يسبب الضغط الشديد على المستقيم أثناء الولادة حتى يخرج الجنين من المهبل، وتظهر علامات التهاب البواسير المختلفة على النحو التالي: ألم أثناء التبرز مع تورم في فتحة الشرج، وفي بعض الحالات الشديدة قد يظهر بروز خارج فتحة الشرج، وهو ما يستدعي التدخل الطبي، إلى جانب الشعور بالحكة والحرارة بهذه المنطقة، وقد يصاحب ذلك نزيف الدم.

اقرأ أيضًا: العلاقة الحميمة.. وأهم الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية

علاج البواسير بعد القيصرية

قد لا تحتاجين إلى العلاج الطبي في معظم حالات التهاب البواسير التابعة للحمل، والتي تظهر لأول مرة خلال فترة النفاس، أما إذا كنت تعانين منها من قبل الحمل، فقد يصل الأمر إلى التدخل الجراحي، إلا أن القرار هنا يكون لدى الطبيب الذي يستطيع تشخيص خطورة الحالة.

علاج البواسير بالأعشاب

علاج التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية

تلجأ العديد من السيدات إلى علاج التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية بالأعشاب في المنزل، وذلك بالاعتماد على بعض الوصفات الشعبية، التي لقيت استحسانا ومصداقية لدى نسبة كبيرة منهن.

  • يمكنك الجلوس على مخدة بالشكل O، وذلك لتخفيف احتقان الأوعية الدموية في منطقة الشرج.
  • استخدام منقوع زهور البابونج، مضافًا إليها حبوب الكستناء ويوضع المزيج في حمام ماء دافئ، ثم الجلوس به.
  • أحضري 10 جرامات من كلٍ من عشبة بندقة الساحر، ونبات لسان الحمل، ولحاء السنديان الأبيض ونبات الخزامى.
  • ثم ضعيها معًا في زجاجة محكمة الغلق مع لتر من الجلسرين، وتوضع الزجاجة في مكان جاف ومظلم لمدة أسبوع.
  • صفي هذا المستخلص من الأعشاب، وضعي منه قليلًا على قطنة نظيفة ثم دلكي به منطقة الشرج بلطف 3 مرات يوميًا، ولمدة أسبوعين مستمرين.

العلاجات الموضعية لتخفيف الأعراض

إذا كنت تشعرين بألم يصعب عليكِ تحمله وتخشين من أضرار تناول الأدوية والعقاقير الطبية خلال الرضاعة الطبيعية، حتى تحافظي على صحة طفلك، فإن الطبيب يمكنه مساعدتك عن طريق، وصف بعض المراهم والكريمات الموضعية، والتي تستخدم كدهان على فتحة الشرج، بالإضافة إلى بعض الملينات التي يتم تناولها بالفم التي من شأنها التخفيف من حدة الإمساك.

كما يمكن استخدام بعض التحاميل التي تعمل على تخفيف الاحتقان الشديد والتورم، وغالبًا ما تعالج البواسير وتخفف التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية في مدة قصيرة، لأنها تحتوي على مضادات الالتهاب وتخفيف الحكة والتورم وبروز البواسير للخارج، وتعمل كمخدر موضعي أيضًا.

التدخل الجراحي

التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

هناك قدر بسيط جدا من السيدات اللواتي يعانين التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، قد يرى الطبيب ضرورة التداخل الجراحي لديهن، وذلك بسبب كبر حجم النتوءات والانتفاخات البارزة بمنطقة الشرج، إلى جانب تسببها في نزيف شبه دائم، مع عدم نجاعة الطرق الموضعية سالفة الذكر.

مرهم البواسير بعد الولادة

هناك العديد من شركات الأدوية التي صنعت مراهم جيدة الفاعلية، فيما يخصص تخفيف وتسكين ألم التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، ولعل أبرز هذه المراهم ما يلي:

  • مرهم سيديبروكت Sediproct، وهو يعتبر الأفضل على الإطلاق، لأنه يحتوي على مادة هبدروكورتيزون المسكنة والمضادة للالتهابات، ومادة سينكوكايين المخدرة، كما أنه يوجد منه صورة أخرى وهي لبوس لعلاج البواسير.
  • مرهم فاكتور Faktu، وهو يعتبر الأفضل عندما يكون التهاب البواسير مصحوبا بنزيف، حيث يساعد على انقباضات الأوعية الدموية والتحكم بالنزيف، كما أنه يحتوي على مادة البيروكسيولين، والمعروفة بقدرتها على محاربة نمو البكتيريا في هذه المنطقة.
  • دواء بروكتوسيديل Proctosedyl، الدواء متوفر في صورة مرهم موضعي أو لبوس، يعمل على تخفيف حدة الالتهابات وتسكين الألم، بالإضافة إلى محاربة البكتيريا وانقباض الأوعية الدموية الدقيقة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلصين من الكرش بعد الولادة القيصرية؟

هل الولادة القيصرية تسبب البواسير؟

تتساءل كثير من السيدات هل يحدث التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، الإجابة لا ليس غالبًا، لأن الولادة القيصرية في حد ذاتها لا تسبب البواسير، حيث تتم عن طريق إحداث جرح أفقي أسفل البطن والرحم، ويتم إخراج الجنين من خلاله، على عكس الولادة الطبيعية والتي تعتمد على الطلق وخروج الجنين من عنق الرحم ثم المهبل، تلك الأمور التي تضغط بشكل كبير على الشعيرات الدموية بالأمعاء، المستقيم وفتحة الشرج.

بينما الأعراض التي تعانين منها عقب الولادة القيصرية، قد تكون نتيجة معاناتك من الإمساك لفترة طويلة أثناء الحمل، أو أنكِ كنت حاملا بأكثر من جنين واحد، أو أن وزن جنينك كان كبيرا، أو اجتمعت تلك الأسباب مع بعضها محدثة ضغطا على هذه المنطقة ومسببة ألم البواسير.

متى تختفي البواسير بعد الولادة؟

إن زيادة نسبة هرمون البروجسترون أثناء الحمل، تؤدي إلى ترقيق وإضعاف جدار الأوعية الدموية، ولا سيما في منطقة الشرج والساقين فتظهر البواسير والدوالي، وبعد الحمل يرجع مستوى الهرمونات إلى طبيعته الأولى، الأمر الذي يساعد على التخلص من آثار الحمل والولادة المزعجة.

لذا فإن كثيرا من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية يزول من تلقاء نفسه، في غضون فترة أدناها شهر، وقد تزيد لتحتاج لبعض العلاجات الطبيعية أو التدخل الجراحي.

نصائح للوقاية من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية المتكررة

نصائح للوقاية من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية

غالبًا ما تصاب السيدات بالتهاب البواسير خلال الحمل، ولكن تظهر الأعراض بشكل واضح خلال فترة النفاس، لذا عليك عزيزتي اتباع بعض النصائح خلال فترة الحمل، كي تتجنبي المعاناة من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، ألا وهي:

  • الابتعاد قدر المستطاع عن الخبز والمعجنات.
  • شرب الماء بقدر كبير بحيث لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  • إذا تناولت الخبز فمن الأفضل أن يكون خبز نخالة، لأنه غني بالألياف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف قدر الإمكان، مثل الخضروات الورقية والفواكه الكاملة.
  • الجلوس بطريقة صحيحة في الحمام، ذلك بالانحناء إلى الأمام بزاوية 45 درجة، مع رفع القدمين قليلًا.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة، التي تساعد في مكافحة إمساك الحمل، مثل رياضة المشي ورياضة الحوض.
  • التخفيف من الضغط على الأوعية الدموية، بالتقلب على كلا الجانبين عند النوم، وعدم الضغط بشدة عند التبرز مع الإمساك.
  • عدم تأجيل دخول الحمام، حيث إن ذلك يؤدي إلى امتصاص السوائل من البراز، وتحويله إلى مادة صلبة تحدث ألما شديدا عند إخراجها.

ختامًا عزيزتي فإن خروج طفلك إلى الحياة، ليس بالأمر الهين، لذا لا تنزعجي من التهاب البواسير بعد الولادة القيصرية، وحاولي التكيف مع الأمر والحصول على العلاج المناسب.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى