صحة ولياقة

الثوم والزبادي.. وطرق طبيعية لعلاج التهاب الشفاه

التهاب الشفاه هو حالة تظهر على الشفاه وتصيبها بالاحمرار والتقشر والحكة، ويمكن أن تحدث نتيجة للإصابة بالعدوى أو التعرض لمسببات الحساسية مثل أشعة الشمس ومنتجات التجميل والعطور وبعض الأطعمة مثل المانجو والقرفة والأدوية، كما يمكن أن ترجع الإصابة بهذا النوع من الالتهابات إلى الإصابة بالأكزيما والربو والسكر، حيث يكون الأشخاص المصابون بتلك الأمراض أكثر عرضة للحساسية.

أعراض التهاب الشفاه

يقوم الطبيب بتشخيص التهاب الشفاه من خلال فحصها وإجراء بعض الاختبارات الطبية لتحديد سبب حدوث هذا الالتهاب، وتشمل الأعراض المصاحبة له الآتي:

  • الإصابة بالجفاف والاحمرار
  • الإصابة بالحكة والتورم
  • وجود تقشير في زوايا الفم
  • إصابة الشفاه باللون البني والأسود

طرق طبيعية لعلاج التهاب الشفاه

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تعالج تلك المشكلة ومنها:

زيت الزيتون

طرق طبيعية لعلاج التهاب الشفاه

قومي بتوزيع مقدار قليل من زيت الزيتون البارد على زوايا الشفاه واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسلها، وكرري فعل ذلك 3 مرات أسبوعيًا.

خل التفاح

اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوبين إلا ربع من الماء، وقومي بدهان المناطق المصابة بهذا الخليط واتركيه لمدة ثلث ساعة، ثم اغسلي بشرتك جيدًا وكرري فعل ذلك مرة كل 4 ساعات، حيث يمثل خل التفاح مضادا قويا للبكتيريا ومهدئا للبشرة الملتهبة.

زيت شجرة الشاي

يمكنك خلط 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 5 قطرات من زيت جوز الهند ودهان زوايا الفم بهذا الخليط، مع تكرار فعل ذلك مرة كل 3 ساعات، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التهاب الشفاه.

زيت اللافندر

اخلطي 3 قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ثم ضعي هذا الخليط على المنطقة المصابة من الفم، وكرر فعل ذلك مرة كل 3 ساعات، حيث تتوافر خصائص مضادة للفطريات بهذا النوع من الزيوت تقلل من التهاب الشفاه.

الثوم

طرق طبيعية لعلاج التهاب الشفاه

ضعي معجونا مكونا من 3 فصوص من الثوم المهروس على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها جيدًا مع استخدام كريم مرطب بعد ذلك وتكرار فعل ذلك مرة كل 4 ساعات، لاحتوائه على مركب يسمى الأليسين الذي يقضي على الفطريات ويعالج الحكة.

الفازلين

ضعي مقدارا قليلامن الفازلين على الجلد المصاب لفترة من الوقت، حيث يساعد على ترطيب الجلد وعلاج التهاب الشفاه.

زيت جوز الهند

ضعي ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند على الجلد الملتهب وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله، فمن المعروف عن زيت جوز الهند أنه مضاد للفطريات ويعمل على ترطيب الشفاه.

الزبادي

ضعي ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي على الشفاه المصابة واتركيها حتى الصباح، حيث يتوافر بالزبادي البروبيوتيك الذي يساعد على التخلص من الالتهابات ويجعل البشرة رطبة، ويمكنك خلطها بمقدار من العسل لتعزيز تأثيرها العلاجي لتلك المشكلة.

الليمون

اخلطي عصير نصف ليمونة مع كوب واحد من الماء خلطًا جيدًا مع إضافة القليل من العسل وتناول هذا المشروب 3 مرات أسبوعيًا للتعافي من التهاب الشفاه، حيث يساعد فيتامين C الموجود في الليمون على تقوية المناعة.

العسل

طرق طبيعية لعلاج التهاب الشفاه

ضعي ملعقة صغيرة من العسل على الشفاه واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك وجففيها، وكرري فعل ذلك مرتين كل 3 ساعات، حيث يعدّ العسل علاجا فعالا لالتهاب الشفاه لاحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات.

بيكربونات الصوديوم

اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع مقدار قليل من الماء لتكوين عجينة يتم فردها على المناطق المصابة وتركها لمدة 5 دقائق ثم تغسل وتجفف بما فيها الفم والشفاه، وكرري فعل ذلك مرة كل 3 ساعات، حيث تقضي على الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

زيت الجوجوبا

ضعي 3 قطرات من زيت الجوجوبا على الشفاه الملتهبة واتركيها لمدة ثلث ساعة قبل غسلها بالمياه، وكرري فعل ذلك 3 مرات أسبوعيًا، حيث يعدّ مرطبا طبيعيا للشفاه ويقيها من الجفاف والتشقق.

المياه المالحة

ضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب إلا ربع من الماء الدافئ، ثم ضعي قطعة قطن في هذا الخليط ومرريها على الأجزاء المصابة من الشفاه واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسليها جيدًا مع تكرار فعل ذلك 3 مرات أسبوعيًا، حيث يمتاز الملح باحتوائه على خصائص مطهرة تساعد على تقليل العدوى.

 

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications