التهاب الكبد ج.. الأعراض وطرق العلاج

التهاب الكبد ج أو كما يعرف بـ”التهاب الكبد الوبائي”، هو التهاب الكبد الذي يسببه فيروس، والذي إذا تُرك دون علاج يمكن أن يتحول إلى مرض الكبد مدى الحياة، إذ إن الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالمرض هي مشاركة الإبر أو غيرها من المعدات المستخدمة لحقن المخدرات غير المشروعة، وقد يتعطل عامل الرعاية الصحية عن طريق الخطأ بإبرة تستخدم على مريض مصاب، وهو  أمر نادر الحدوث.

ولا تقلق، فلا يمكن الإصابة به عن طريق التقبيل أو العناق أو مشاركة أدوات الأكل.

التهاب الكبد ج

أعراض التهاب الكبد ج

التهاب الكبد ج

معظم الناس الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي ج، لن يكون لديهم أي أعراض على الإطلاق، وإذا تعرضت لذلك، فقد تشمل الحمى أو الغثيان أو القيء أو آلام في المعدة، وقد تكون متعبًا ولا تشعر بالجوع، نظرًا لأن هذه الأعراض قد تكون هي نفسها بالنسبة لكثير من الأمراض، راجع طبيبك إذا كنت لا تشعر بالتحسن.

 

المخاطر الطويلة الأجل

التهاب الكبد ج

من المهم أن تعالج المرض إذا كان لديك، فإذا استمر المرض دون علاج لسنوات عديدة، قد يتسبب في تلف الكبد، حيث يمكن أن يؤدي أيضًا إلى سرطان الكبد أو فشل الكبد أو تليف الكبد.

 

تشخيص التهاب الكبد ج

التهاب الكبد ج

يمكن لطبيبك معرفة ما إذا كنت مٌصابًا بالمرض من خلال فحص دم بسيط، فإذا قال الاختبار إنك مصاب بالتهاب الكبد ج، فمن المرجح أن يجري طبيبك اختبارات أخرى للتأكد من إصابتك به، حتى تتمكن من بدء العلاج على الفور.

 

علاج التهاب الكبد ج

التهاب الكبد ج

يمكن للعقاقير التي تُدعى مضادات الفيروسات المضادة للالتهاب الكبدي ج أن تعالج المرض، إذ إن أحدث الأدوية والعقاقير التي تعالج المرض هي “Glecaprevir” و”Pibrentasvir” أو كما يُدعى “Mavyret”، وهي حبة يومية تقدم دورة علاجية أقصر من 8 أسابيع للمرضى البالغين الذين لا يعانون من تليف الكبد المزمن، والذين لم يُعالجوا من قبل، وتختلف العقاقير والأدوية وطرق العلاج من حالة لأخرى، ومن مستوى ومراحل المرض.

 

الاهتمام بالطعام والنظام الغذائي

التهاب الكبد ج

لا توجد أغذية خاصة تساعد في مكافحة التهاب الكبد الوبائي ج، ولكن من الأفضل دائمًا تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، لذلك تجنب المشروبات الكحولية والتي يمكن أن تجعل الكبد في حالة أسوأ.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد