التهاب اللثة.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

التهاب اللثة، هي تلك الأزمة التي تصيب الفم والأسنان، لتؤدي إلى ظهور مشكلات صحية أكثر خطورة عند عدم علاجها، قد تصل لتدمير الأسنان، لذا نوضح الآن الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية المتوفرة لأزمة التهاب اللثة.

الأسباب

تعتبر العدوى البكتيرية هي السبب الأبرز وراء المعاناة من التهاب اللثة، حيث يحدث ذلك مع احتباس الطعام بداخل اللثة، لتنمو البكتيريا المتغذية على بقايا الطعام، وتظهر أزمة التهاب اللثة بصورة أكثر وضوحا.

تؤدي تلك الأزمة الصحية في بعض الأحيان إلى حدوث انفصال بين اللثة والأسنان، ما يتسبب في إصابة الأنسجة والعظام الداعمة للأسنان بالمشكلات، لتصبح النتيجة في أغلب الظروف إما سقوط الأسنان أو إصابتها بعدم الثبات.

الأعراض

تتعدد الأعراض المرتبطة بمرض التهاب اللثة، إلا أن أكثرها ظهورا هو تلون اللثة باللون الأحمر أو الأرجواني، فيما تصبح تلك المنطقة شديدة الألم لصاحبها مع مجرد لمسها من دون قصد.

كذلك تنزف الدماء بسهولة من اللثة، عند القيام بغسل الأسنان بالفرشاة أو حتى بالخيط، علما بأن الالتهاب في تلك المنطقة من الفم من الوارد أن يؤدي إلى انحسار اللثة، مع ظهور رائحة الفم الكريهة.

العلاجات

في البداية، ينصح عند ملاحظة أعراض التهاب اللثة المذكورة، أو أي من الأعراض المزعجة المرتبطة بالأسنان بشكل عام، بزيارة الطبيب فورا للحصول على العلاجات الطبية اللازمة، فيما يمكن علاج الأزمة في المنزل أحيانا، عبر الاستعانة ببعض المكونات مثل الملح، الذي يصلح للاستخدام كمطهر للفم، حيث يعدل كثيرا من البيئة بداخله، ليجعله غير صالح لنمو البكتيريا، كما يتمتع الملح بخصائص مضادة للميكروبات، وقدرات خاصة على علاج الغشاء المخاطي، ما يتطلب مزج الملح مع كوب من المياه، وتنظيم الفم بواسطته لمرتين أو ثلاث في اليوم.

يمكن أيضا الاعتماد على زيت الخردل للاستفادة من الملح بشكل آخر، يتطلب وضع نصف ملعقة من الملح مع بعض قطرات زيت الخردل بداخل كوب من المياه الدافئة، ليصبح لدينا معجونا ملائما للمسح به على اللثة لدقيقة أو اثنتين، قبل غسل الفم بالمياه.

كذلك ينصح باللجوء إلى الكركم لعلاج أزمات التهاب اللثة، ذلك عبر إضافة ملعقة من الكركم لنصف ملعقة من الملح ونصف ملعقة أخرى من زيت الخردل، ومن ثم وضع المزيج المدهش على اللثة لمدة تصل إلى 10 دقائق، من أجل الاستفادة من خصائص الكركم المضادة للالتهابات والأكسدة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status