عالم حواء

كيف يؤدي التوتر إلى اضطراب الدورة الشهرية؟

تنتشر متلازمة التوتر والدورة الشهرية بصورة كبيرة بين الإناث، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن السيدات والفتيات اللاتي يعانين من التوتر والقلق، تضطرب مواعيد الدورة الشهرية لديهن، وينتج عن تلك الاضطرابات ظهور مضاعفات وأضرار على الصحة العامة للجسم، من أبرزها الإعياء وآلام المفاصل وظهور حب الشباب، لذا يجب الانتباه لكافة الأسباب التي تؤدي للتوتر والتخلص منه.

ما هو الضغط النفسي؟

الضغط النفسي هو عبارة عن تراكم عدة مهام على الفرد لا يستطيع القيام بها، كما أنه يدل على مرور الشخص بأزمة عاطفية أو مادية تجعله غير قادر على التعامل مع البيئة المحيطة به وينتج عنه توتر وقلق مستمر وقد يلجأ للعزلة أحيانًا.

ومن أبرز علامات الضغط النفسي سرعة الغضب والاستثارة من أبسط الأمور وفقدان القدرة على التركيز والتوتر والقلق وإصابة الفرد بعدة تغيرات على المستوى الصحي، حيث يشعر بآلام في الجهاز الهضمي وصعوبة في هضم الطعام وتقل الإنتاجية والإنجاز لديه.

القلق والدورة الشهرية

التوتر والدورة الشهرية

تختلف مستويات التوتر والدورة الشهرية من أنثى لأخرى حيث صرح الدكتور كوليكوندا بأن التوتر الخفيف يؤدي لمضاعفات ضئيلة بالنسبة للدورة الشهرية، أما التوتر الشديد فينتج عنه تأثيرات دراماتيكية بسبب ارتفاع مستوى الكورتيزول فتضطرب مواعيد الدورة وتتأخر لمدة تتراوح من أسبوعين إلى شهر بعد موعدها، وقد تغيب بشكل تام لعدة أشهر في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الضغط العصبي؟

العلاقة البيولوجية بين الإجهاد والجهاز التناسلي

تم إجراء عدة دراسات نتج عنها، أن السيدات اللاتي يعانين من إجهاد وإرهاق مستمر في أداء الأعمال المطلوبة منهن، يحدث تغيير في الهرمونات لديهن، فيؤدي إلى حدوث اختلافات ملحوظة في مواعيد الدورة الشهرية.

حيث يبدأ جزء الدماغ المسؤول عن الدورة الشهرية بإرسال إشارات إلى الغدة النخامية، مما ينتج عنه إيقاف إفراز مادتي البروجسترون والإستروجين المسؤولين عن تحفيز نزول الحيض، فتحدث اضطرابات في المبيض وبالتالي تتغير مواعيد الدورة الشهرية.

أعراض متلازمة التوتر والدورة الشهرية

التوتر والدورة الشهرية

تتعدد الأعراض التي تدل على تأخر الدورة الشهرية بسبب القلق وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

  • انتفاخ البطن.
  • العصبية الزائدة.
  • التعب المستمر وعدم القدرة على القيام بأبسط المهام.
  • الجوع المستمر.
  • احتباس السوائل تحت الجلد.

اقرأ أيضًا: كبر حجم القدم.. وأبرز تغيرات الجسم بعد الولادة

متى تحتاج الأنثى زيارة الطبيب عند تأخر الدورة الشهرية؟

ينصح المتخصصون بأنه يجب على الأنثى عمل فحص طبي عند تأخر الدورة الشهرية 3 فترات متتالية، وذلك لاحتمال وجود تكيسات على المبيض، وقد انتشرت تلك المتلازمة بصورة كبيرة جدا بين السيدات والفتيات، بنسبة قد تصل إلى نسبة 90%.

ثم بعد ذلك يجب عمل تحليل الغدة الدرقية والتأكد من عملها بشكل صحيح، كما يتم إجراء تحليل صورة دم كاملة وإجراء تحليل عنصر حديد فقط، بعد هذا الفحوصات إن لم يثبت وجود مشاكل جسدية يتم اللجوء إلى متخصص نفسي للعلاج.

علاج تأخر الحيض المرتبط بالتوتر

العلاقة بين التوتر والدورة الشهرية علاقة طردية فكلما زاد التوتر لدى الأنثى كلما اضطربت مواعيد الدورة الشهرية وتأخرت، لذا يتم علاج التوتر من خلال التالي:

أولا: ممارسة الرياضة

تساهم التمارين الرياضية في تقليل مستوى التوتر بشكل ملحوظ وتحسين الحالة النفسية ومعالجة الاكتئاب، حيث أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم يتمتعون بصحة نفسية جيدة وهم أقل عرضة للقلق والتوتر.

لأن الرياضة تقلل إفراز مادة الكورتيزول المسؤولة عن التوتر وفي نفس الوقت تعمل على تحفيز إفراز مادة الأندروفين التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، ومن أبرز التمارين التي يمكن ممارستها رياضة المشي والجري وتمارين الكارديو وغيرها من التمارين الرياضية، وينصح بأدائها في الصباح الباكر.

ثانيا: تحسين جودة النوم

التوتر والدورة الشهرية

النوم احتياج أساسي لدى الجميع، فإذا حدثت اضطرابات فيه نتجت عنه زيادة في التوتر والقلق لدى الإناث، وبالتالي تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام، وهذا ما أكدته العديد من الأبحاث.

لذا يجب الامتناع بشكل تام عن السهر والنوم مبكرا وبدء اليوم في الخامسة صباحا، كما يجب تهيئة مكان هادئ للنوم بعيدا عن الضوء والمشتتات وجميع الأجهزة الإلكترونية، حيث تعمل تلك الأجهزة على إصدار شعاع أزرق يصيب الفرد باضطراب في النوم وأرق.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

ثالثا: العلاج بالروائح

تساهم رائحة العطور في تحسين الحالة المزاجية وعلاج التوتر لذا ينصح المتخصصون بإشعال شموع عطرية في المكان، وتعطير الأماكن بصفة مستمرة.

رابعا: التقليل من الكافيين

تعمل مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة على زيادة التوتر والتأثير على الجهاز العصبي بشكل سلبي، كما تؤدي إلى تأخير نزول الحيض، لذا ينصح الأطباء بعدم الإسراف في تناول تلك المشروبات والاكتفاء بفنجان قهوة واحد يوميًا.

خامسًا: قضاء وقت مع العائلة والأصدقاء

يعتقد البعض أن العزلة عن الأشخاص تساهم في تحسين الحالة النفسية ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك، حيث تجعل الشخص يصاب بالاكتئاب والقلق.

لذا ينصح الأطباء بأن تهتم السيدات والفتيات بقضاء أوقات ترفيهية مع العائلة والأصدقاء والأطفال لأن ذلك يعمل على إفراز مادة الأوكسيتوسين التي تقلل من التوتر، وتحمي من الإصابة بالاكتئاب.

سابعًا: تركيز التنفس

يطلق على تلك التقنية التنفس العميق، حيث ينصح بأخذ نفس عميق يسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين، ثم بعد ذلك يتم إخراج الزفير بشكل تدريجي، مما يعمل على علاج تشتت الأفكار وتصفية الذهن وتقليل التوتر.

سادسًا: الابتعاد عن التسويف

تسويف المهام يؤدي للإصابة بالتوتر والاكتئاب، لذلك يجب تحديد المهام المطلوبة قبل النوم وتدوينها ثم البدء صباحا في تنفيذها، مع مراعاة ترك مسافة راحة بين كل مهمة لا تقل عن ربع ساعة، فيعمل ذلك على شعور الأنثى بالاستقرار النفسي والسعادة لأن شعور الإنجاز ينتج عنه إفراز هرمون الأندروفين المسؤولة عن السعادة.

ثامنًا: ممارسة تمارين الاسترخاء النفسي

تساهم تلك التمارين في معالجة مشكلة القلق والدورة الشهرية، حيث تعمل على تقليل التوتر وتعزيز الوعي الذاتي والثقة بالنفس والتخلص من الخوف، وبالتالي تبدأ مواعيد الدورة الشهرية في الانضباط.

المصدر
مصدر 1مصدر 2مصدر3مصدر4مصدر 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى