التوت البري.. منجم من الفوائد ومكافحة للأمراض

يحتوي التوت البري على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويأتي في مقدمتها مضادات الأكسدة القوية، ذات التأثير الكبير في مكافحة الأمراض وتحسين صحة جسم الإنسان، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية والبروتينات، ما يجعل منه منجما للعديد من الفوائد الصحية التي نذكر منها ما يلي.

التوت البري.. منجم من الفوائد ومكافحة للأمراض

صحة البشرة

يحتوي التوت البري على العديد من المعادن والفيتامينات، التي تساعد على استعادة توازن الهرمونات التي تقاوم حب الشباب، ما يجعل منه علاجا منزليا ممتازا لحب الشباب، كما يحتوي التوت البري على الريسفيراترول، والذي يعرف بدوره في الحد من أضرار التعرض لأشعة الشمس.

صحة العظام

التوت البري غني بالفوسفور والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز وفيتامين K، ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على بنية العظام وقوتها.

يلعب الزنك والحديد أدوارا مهمة في الحفاظ على مرونة العظام والمفاصل وقوتها، وقد أثبتت الدراسات الارتباط بين انخفاض تناول فيتامين K الذي يحسن من عملية امتصاص الكالسيوم، وبين زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

محاربة الشيخوخة

من المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد على إزالة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة والسموم، عن طريق مساعدة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد مسببات الأمراض الخطرة.

وكما أن التوت البري غني بمضادات الأكسدة فإنه غني أيضا بمادة الـ “بروانثوسيانيدينس”، والتي تحتوي على خصائص إضافية مضادة للشيخوخة.

تحسين الهضم

التوت البري هو مصدر طبيعي للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويكفي الفرد تناول بضع حبات من التوت البري يوميا لتحسين عملية الهضم.

وأثبتت أبحاث تابعة لجامعة ماين الأمريكية، أن إضافة التوت البري في أي نظام غذائي يمكن أن يقلل من نسبة الميكروبات المعوية لصالح البكتيريا النافعة، كما يساعد على تعزيز نمو البكتيريا النافعة، وهذا بدوره يعزز الفوائد الهضمية والصحية.

محاربة سرطان الثدي

أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالأحماض الغالية مثل التوت البري، تقتل السرطان دون الإضرار بالخلايا السليمة، كما اكتشف الباحثون أن حمض الغال والتوت البري يبطئان بل ويقتلان سرطان الثدي ويقضيان عليه، وهذا يرجع في المقام الأول إلى مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التوت البري.

تعزيز صحة القلب

أظهرت الدراسات أن تناول التوت والفراولة معا يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 33 ٪، ومن المعروف أيضا الفوائد الصحية للتوت البري في تخفيض نسبة الكولسترول الضار LDL بشكل طبيعي، إضافة إلى دوره في خفض ضغط الدم ورفع نسبة الكولسترول النافع.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد