الجدري المائي.. أسباب الإصابة وطرق العلاج

يشخص الأطباء الجدري المائي بأنه عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا، فعادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم، وهو يُسبِّب طفحًا جلديا وحكة مع بثور صغيرة، مملوءة بسائل، وهو من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل، أو لم يلقحوا ضدَّه، ولكن اليوم أصبح اللقاح متاحًا لوقاية الأطفال من الجديري المائي، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتلقي التطعيم بانتظام.

طرق العدوى


يتم نقل العدوى الفيروسية في الهواء من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات والفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيروس، وذلك خلال ثلاثة أيام تقريبًا قبل ظهور الطفح الجلدي وطوال فترة المرض إلى أن تكون البثور قشرة جافة.

فترة حضانة المرض: 10 إلى 20 يومًا، يكون الطفل بالفعل مصابًا بالفيروس ولكنه ليس مريضًا بعد .. تمتد الإصابة من التقاط العدوى حتى تفشي المرض وظهور الأعراض.

أعراض المرض


تبدأ عند غالبية المرضى بأعراض خفيفة تشبه الزكام مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وفقدان للشهية، واحتقان في البلعوم، وصداع وآلام متنوعة في الجسم تستمر لمدة 2: 3 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي عادةً ما يبدأ على الوجه والجسم، وغالبًا ما ينتشر في وقت لاحق على فروة الرأس والأطراف، وتكون ذات توزع مركزي مميز على الجذع أكثر من الأطراف، وقد يصيب أيضًا الأغشية المخاطية وخاصة الفم والأعضاء التناسلية.

يبدأ الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تتطور إلى بثور سرعان ما تتبدل إلى فقاقيع مائية مليئة بسائل شفاف، ثم بعد يوم أو يومين تنفجر وتجف وتكون قشرة جافة، ويصاحب ذلك حَكَّة شديدة ويمكن أن يشاهد الطفح الجلدي في جميع أطواره في وقت واحد وهذه علامة مميزة للمرض.

العلاج


ينبغي التوجه للطبيب فورًا، عزل المصاب في المنزل طوال فترة المرض منعًا لانتشار العدوى، الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتقليم الأظافر، والحفاظ عليها نظيفة؛ للحد من خطر الإصابة بجروح، ولمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا، وكي لا تبقى أثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء.

أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحكِّ بشدة فيمكن أن تغطي أيديهم بشاش أو قفازات مناسبة مع إبقاء المريض في محيط بارد؛ لأن الحرارة والعرق يزيدان من حِدَّة الحك.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد