الحزام الناري.. ما هو وكيف يمكن علاجه؟

الحزام الناري هو واحد من أشهر الأمراض الجلدية التي قد تصيب الإنسان، ويعرف الحزام الناري بأنه التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المحيط به الذي يُغذيه هذا العصب، ويظهر في الجلد على شكل حويصلات في مسار عصب حسي معين، وهذا سبب تسميته بالحزام الناري حيث إنه يأخذ جزءا محددا من الجلد تبعا للعصب المصاب وكأنه حزام يفصل هذا الجزء شديد الألم وأحمر اللون كالنار عن باقي الجسم، والتي يشعر المصاب به بآلام شديدة وحكة في الجلد وطفح جلدي على مناطق مختلفة من الجسم وظهور بقع حمراء تتحول إلى بثور مملوءة بالسوائل مع الوقت وألم في المفاصل وإعياء شديد.

أعراض الحزام الناري

أعراض الحزام الناري

تشتمل الأعراض الأكثر شيوعاً في الحزام الناري على الألم المزعج والثابت مع شعور بالحرقة وألم حاد يشبه الطعن المتقطع، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى ألم في الجلد عند اللمس والطفح الجلدي العنيف، وفي بعض الأحيان يتأثر اثنين أو ثلاثة من الأعصاب إلى جانب بعضها البعض، وينتشر المرض عادة على الأعصاب المصابة التي تغذي جلد الصدر أو البطن وأعصاب منطقة الوجه العلوي تحديدا في منطقة الجلد حول العين، وعادة ما يأخذ الحزام الناري المسار الآتي في ظهور الأعراض، وهي:
* ألم حاد ووخز وخدر وحكة على جزء معين من الجلد وعلى جانب واحد من الجسم.
* يظهر الطفح بعد يوم إلى خمسة أيام بعد بدء الإحساس بالألم وظهور بقع حمراء تتطور إلى بثور مملوءة بسائل تثير الحكة.
* يظهر الطفح الجلدي على شكل جدري الماء ولكن فقط على منطقة واحدة من الجلد الذي يغذيها العصب المتأثر.
* قد يؤثر الطّح الجلدي في بعض الحالات على الوجه والعينين والفم والأذنين.
* في بعض الأحيان تدمج البثور وتشكل بقعة حمراء صلبة التي تبدو وكأنها حروق شديدة.
* في حالات نادرة وبالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة  قد يكون الطفح الجلدي أكثر اتساعا ويتشابه مع طفح جدري الماء بحيث يغطي مناطق واسعة من الجلد.
* يمكن للحزام الناري أن يؤثر على العين ويسمى عندها بهربس العصب البصري، حيث يغزو الفيروس عصب العين ويسبب التهابات مؤلمة للعين، وقد يتسبب بخسارة مؤقتة أو دائمة للرؤية.
* قد يستمر ظهور بثور جديدة لمدة تصل إلى أسبوع.
* قد يتسبب بالتهاب وتورم في الأنسجة الرخوة تحت وحول الطفح.
* الأشخاص الذين يعانون من الحزام الناري على الجذع قد يشعرون بتشنجات مؤلمة بعد التعرض لأي لمسة طفيفة جدا.
* تبدأ البثور بالجفاف تدريجيا لتشكل قشورا بعد سبعة إلى عشرة أيام من ظهورها.
* قد يخلف الحزام الناري بعض الندبات الطفيفة في مكان تلك البثور.
* يمكن للحزام الناري أن يستمر ما بين الأسبوعين إلى الأربعة أسابيع.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status