الحل النهائي لمنع “تسريب” المعلومات من الذاكرة خلال الامتحان

0 135

 يعاني كثير من الطلاب من نسيان المناهج الدراسية، وفقدان المعلومات أثناء الامتحان، وصعوبة استحضارها. في هذا الموضوع سنقدم لك أهم النصائح والحلول التي تساعد على التركيز، وتقوية الذاكرة، وتنمية ملكة الحفظ، والإبقاء على المعلومات داخل الذاكرة ليسهل استرجاعها، فقط اتبع هذه النصائح وستشعر بالفرق.

اعتقد أن ذاكرتك قوية

من أهم أسباب ضعف الذاكرة، عدم الثقة بالنفس والاعتقاد أن ذاكرتك ضعيفة حتى لو كانت قوية، لذا لا بد من الاتجاه نحو الإيجابية وتهيئة العقل بأنه قوي، وقادر على تذكر أي معلومة مرت عليه.

افهم ما تقرأه وما تسمعه جيدا

عندما تستذكر درسا ما، عليك بفهمه جيدا وفهم موضوعه، ومحاولة استيعابه من خلال فهمك للمعاني، وتحديد ما هو مهم.

فهم الدروس أولا قبل الحفظ يوفر عليك الوقت والمجهود، ويبقى محفوظا في ذاكرتك.

كرر المعلومات المهمة

التكرار هو أحد العوامل الفعالة لتقوية الذاكرة وتخزين المعلومات بالشكل الصحيح وترتيبها في الذاكرة، فمثلا اسمك تكرره منذ ولادتك وتسمعه وتكرره بنفسك، لذلك لا تستطيع نسيانه أبدا، هكذا المعلومات الدراسية عندما تكرر قولها أو سماعها لا تستطيع نسيانها أبدا وهذا يقوي من الذاكرة، فالمخ يقرأ المعلومات المكررة بأنها معلومات مهمة، وبالتالي يخزنها في العقل الباطن والذاكرة طويلة الأمد.

استخدم الإيقاع الموسيقي

حول الكلام إلى مقاطع موسيقية، لحن الدروس وكأنك تغني أغنية ما، فالأغاني من السهل استرجاعها ومن السهل أيضا حفظها، انظم المعلومات في أبيات شعرية وكررها لحفظها مثل قواعد اللغة العربية والنحوية والدروس التي تحتاج إلى حفظ.

المرح أثناء المذاكرة

اجعل المعلومات الصعبة سهلة بالمرح والسخرية من المعلومات، وهذا يسهل حفظ المعلومات ويجعله أسرع، مثل ربط المعلومات بالأشخاص أو أساميهم بشكل مرح ومضحك.

 استخدم مصدرا واحدا للمعلومات

كثير من الطلاب يشتتون تفكيرهم عن طريق استذكار الدروس من أكثر من مكان سواء كانت كتبا أو أوراقا أو مذكرات، وهذا خطأ، اتجه إلى مصدر واحد لاستذكار الدروس، واستعن بالمصادر لتكملة المعلومات وحل التمارين المختلفة.

اهتم بالمعلومات

هيئ ذاكرتك وأشعرها بأهمية المعلومات الواردة إليها وأهمية حفظها وتخزينها، انتبه لكل ما يمر عليك من معلومات، ركز في الموضوع الذي تذاكره فقط في الوقت الحالي، وفرغ الذاكرة من أي موضوعات أخرى ليس لها أهمية.

اهتم بصحتك

الاهتمام بالصحة الجسمية والتغذية، فهذا من أهم الأمور لتقوية الذاكرة، ركز أيها الطالب في فترات المذاكرة في تناول الفواكه والخضروات والعسل، وتناول البروتينات مثل السمك والبيض، ولا تنسَ أخذ فترات من الراحة أثناء المذاكرة لاسترجاع قوة الذاكرة وعودتها إلى وضعها الطبيعي.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد