الخوف من الموت.. عندما تتحول فكرة فقدان الحياة إلى هاجس

هل سبق وأن صادفت شخصا يعاني من الخوف من الموت «thanatophobia»؟ حيث لا يتلخص الأمر بالنسبة له في إحساس بالقلق العادي بل يتمثل في هاجس مخيف من فقدان الحياة، لأسباب مختلفة تتطلب طرق علاج مختلفة أيضا، كما نوضح.

الخوف من الموت

من المعتاد أن يشعر الإنسان بالقلق على صحته كلما تقدم بالعمر، أو أن يشعر بالحزن بعد فقدان شخص مقرب، إلا أن الأمور تتطور للأسوأ في بعض الحالات لتصل المخاوف التقليدية إلى الهلع أو الخوف من الموت، المعروف علميا باسم رهاب الموت.

تتعدد الأعراض التي قد تكشف لك إصابتك أو ربما إصابة أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك بحالة الخوف من الموت، التي اعتبرتها الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين، إحدى أشكال القلق ولكنها ليست اضطرابا نفسيا كاملا، وهي الأعراض التي تظهر في أغلب الأحيان عند الحديث عن الموت وفقدان شخص لحياته.

تتنوع أعراض الخوف من الموت بين تكرار الإصابة بنوبات الهلع، المعاناة من الدوخة والتعرق الزائد، زيادة سرعة نبضات القلب، الحساسية ضد الطقس البارد أو الحار، الغثيان وتألم البطن، فيما تسوء أعراض الخوف من الموت، إن لم يسع المصاب إلى علاج أزمته، حيث تصل به إلى تجنب الأصدقاء وأفراد الأسرة قدر الإمكان، الإحساس بالحزن والغضب طوال الوقت، علاوة على الشعور بالتقصير أو الذنب.

الأكثر عرضة وطرق العلاج

يؤكد خبراء علم النفس أن الخوف من الموت يبدو في أسوأ درجاته لدى الشباب في العشرينيات من العمر، قبل أن تتضاءل تلك المخاوف بمرور السنوات، مع الوضع في الاعتبار أن النساء أحيانا ما يصيبهن رهاب الموت أو خوف من الموت مرة أخرى، في الخمسينيات من العمر.

يرى البعض أن السمات الشخصية من الوارد أن تؤثر في طريقة تقبل البشر لفكرة الموت أو العكس، حيث يشير الباحثون إلى أن الشخص غير المتواضع غالبا ما تنتابه مشاعر القلق أو خوف من الموت، بدرجة تفوق الشخص المتواضع، الذي يمكنه تقبل رحلة حياته كما هي، لذا لا تنتابه مخاوف الموت.

بشكل عام، يؤكد الأطباء أن علاج الخوف من الموت، هو علاج نفسي في كل الأحوال، يتطلب خضوع المريض في بعض الأحيان إلى علاج معرفي سلوكي لمحاولة تغيير طرق تفكير المخ لديه، لتؤدي بالتالي إلى عدم الإحساس بالقلق الزائد عند ذكر الموت.

كذلك ينصح الأطباء بخضوع مصاب رهاب الموت لأساليب راحة نفسية شهيرة، مثل حضور جلسات التأمل أو القيام بتمرينات التنفس بين الحين والآخر، حتى يختفي إحساس الخوف من الموت رويدا رويدا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status