الدفتيريا.. مرض الخناق الذي يصيب الكبار والصغار

الدفتيريا هو ذلك المرض المعروف أيضا باسم الخناق، والذي ينتج عن جرثومة الوتدية الخناقية لتظهر أعراضه خلال أيام قليلة من الإصابة بها، وهو ما نوضحه الآن عبر أسباب وأعراض وكذلك علاجات الدفتيريا.

أسباب وأعراض

يعاني الإنسان من مرض الدفتيريا عند التعامل بصورة مباشرة مع شخص مصاب بتلك الأزمة الصحية، إذ ينتقل المرض من شخص لآخر من خلال الإفرازات، التي غالبا ما تكون الرذاذ المتطاير في الهواء عبر السعال أو العطس، فيما يمكن للعدوى أن تصيب مناطق مختلفة، مثل أغشية الأنف والحلق، أو البلعوم.

تتعدد أعراض الخناق في تلك الحالة، إذ تتنوع علامات الإصابة بهذا المرض المعدي بين التهاب الحلق وضعف الصوت وربما صعوبة التنفس، وهي الأعراض التي تظهر بعد الإصابة بهذا المرض بما يتراوح بين يومين إلى 5 أيام.

من الوارد أن يصاب المريض بالدفتيريا أو الخناق كذلك بالحمى وبتورم الغدد، تماما مثلما يعاني في بعض الأحيان من الرعشة وسيلان الأنف، وهي كلها أعراض تتطلب زيارة الطبيب لمتابعة الوضع الصحي مع المتخصصين، مع الوضع في الاعتبار أنه في بعض الحالات لا تظهر تلك الأعراض على المريض، الذي يصيب الآخرين بالعدوى دون أن يدري ذلك.

علاجات

يصف الأطباء في العادة بعض المضادات الحيوية للمريض من أجل علاج مرض الدفتيريا أو الخناق، إلا أن ذلك لا يمنع إمكانية اللجوء إلى علاجات أخرى منزلية بإمكانها السيطرة على تلك الأزمة الصحية في أسرع وقت ممكن.

أول هذه العلاجات الطبيعية هو الثوم متعدد الفوائد، والذي أثبت العلماء على مدار السنوات قدرته على علاج الكثير من الأمراض ومن بينها الدفتيريا، فقط ينصح بتناول نحو 2 أو 3 فصوص من الثوم المسحوق بصورة مستمرة للسيطرة على تلك الأزمة، تماما مثلما يساهم ذلك في علاج أزمات ضغط الدم وآلام الأسنان المزعجة.

يرى العلماء أيضا أن عصائر الفاكهة بإمكانها المساعدة على علاج الدفتيريا سريعا وتحديدا البرتقال والأناناس، والسر هنا في كميات فيتامين سي التي تقوي المناعة من ناحية، فيما تقوم بدعم الكولاجين من الناحية الأخرى، وهي كلها أمور تساهم في علاج الخناق، علما بأن حصول الأطفال من دون الـ7 على تطعيمات الدفتيريا تمنع الإصابة به في وقت لاحق، لذا فهو إجراء مطلوب دون شك.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status