الركض أم المشي.. أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟

من الأمور المؤسفة أن يبذل الإنسان جهدا من أجل إنقاص وزنه دون ملاحظة أي نتائج إيجابية، وخاصة مع الحرص على الركض بصورة شبه يومية، حينها يتبين له بالدليل أن الركض لا يعتبر الوسيلة الأفضل لفقدان الكيلوجرامات، بالمقارنة مع المشي وفقا للكثير من الخبراء.

الركض وتأثير سلبي أحيانا

فبينما يشار إلى أن الركض من الرياضات المفيدة للإنسان صحيا وشكليا، يتضح أن الأمر يختلف قليلا بالنسبة لأصحاب الأوزان الزائدة، حيث يقوم الركض حينها بحرق سعرات حرارية، أغلبها من العضلات وليس الدهون، ما يؤدي إلى حصول الجسد على شكل ضعيف غير صحي.

كذلك تعمل رياضة الركض على الجانب النفسي، على إفراز هرمونات التوتر، المعروفة بهرمونات الكورتيزول، والتي تتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام، وخاصة مع فقدان السعرات الحرارية من الجسم، ما ينتهي بزيادة الوزن أيضا.

هذا بجانت التأثير السلبي الآخر، الذي ينتج عن الحمل الزائد، مع القيام بالركض بوزن ثقيل، حيث تتضرر الركبة والمفاصل، وتصعب الاستمرارية في ممارسة تلك الرياضة الشاقة، بل ويصاب الجسم بأضرار سلبية لاحقا، بسبب ذلك الحمل.

المشي هو الأفضل

على العكس من كل ما سبق، نجد أن رياضة المشي بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم، ستحقق الكثير والكثير من الإيجابيات مقارنة بالركض، ومع السير لمدة 30 دقيقة فقط حتى بصورة يومية.

فبالرغم من أن نسبة السعرات الحرارية التي ستفقد حينها، ستكون أقل من تلك التي تفقد عند الركض، إلا أنها لن تؤثر بالسلب على شكل الجسم وعضلاته.

علما بأن إنقاص الوزن ببطء يعد أفضل كثيرا من الهبوط السريع، حيث يعني فقدان الكيلوجرامات بصورة تدريجية، أن الجسم مازال يحافظ على توازن السعرات الحرارية بداخله، ما يعني حفاظه على حالة صحية ثابتة دون أي مخاطر تذكر.

أما على الصعيد النفسي، سنجد أن رياضة المشي لا تتسبب في زيادة إفرازات هرمون الكورتيزول المشار إليه مسبقا، والذي يؤدي لزيادة مشاعر الجوع.

بل على العكس من ذلك، يعمل المشي على زيادة إفرازات الجسم من هرمونات السعادة الشهيرة، وهي السيروتونين والدوبامين، ما يعني شعور الإنسان بالرضا، وكذلك بالحماس المساعد على الاستمرار في ممارسة تلك الرياضة المهمة للأبد.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close