الرياضة والاكتئاب.. هل الرياضة تمنع من انتكاسة الاكتئاب؟

تقي ممارسة الرياضة من كثير من الأمراض وتعد إحدى العادات السليمة لحياة صحية، خاصة إذا ما تزامنت مع تناول الطعام الصحي، وشرب الكمية الصحيحة من الماء خلال اليوم.

الرياضة والصحة النفسية

وللرياضة تأثير إيجابي على الصحة النفسية كتأثيرها على الصحة الجسدية، فقد أظهرت دراسة أجراها فريق أبحاث الصحة العامة في بريطانيا أن ممارسة التمارين الرياضية، تخفض من نسبة الإصابة بالاكتئاب بنسبة 16 في المائة.

والاكتئاب هو أحد أكثر الأمراض شيوعا في العالم، حيث يوجد أكثر من 350 مليون مريض بالاكتئاب في أرجاء المعمورة، وتقول منظمة الصحة العالمية إنه من أهم الأسباب المؤدية إلى التخلف العقلي وفقدان القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية.

ممارسة الرياضة تقلل أعراض الاكتئاب

رغم خطورة الاكتئاب وانتشار مسبباته، إلا أن الحد من الإصابة به ليس بالأمر الصعب، ويتلخص في ممارسة التمارين الرياضية لـ3 مرات في الأسبوع، إذ أوضحت الدراسة أن العلاقة بين الاكتئاب وممارسة الرياضة طردية، أي كلما التزم الفرد بممارسة التمارين، انخفضت نسبة احتمالية اصابته بالاكتئاب، وتقول سنيهال بينتو بريرا رئيسة فريق البحث في حديث لوكالة الأنباء البريطانية رويترز: “إذا افترضنا أن هذه العلاقة عادية، فإن القيام بنشاط جسدي بوقت الفراغ، له تأثير وقائي جيد على الصحة النفسية والعقلية”.

وتضيف: “إذا قام شخص يبلغ من العمر 20 إلى 40 عاما، وليس لديه أي نشاط رياضي سابق بممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع، فسينخفض خطر إصابته بالاكتئاب إلى 16 بالمائة تقريبا”.

هل ممارسة الرياضة تقلل أعراض الاكتئاب؟

تشير الدراسات لمتابعة نحو 11 ألف شخصا ولدوا عام 1958، وحتى بلغوا سن الـ50، وتم تسجيل أعراض الاكتئاب لديهم خلال فترات منتظمة بعد البلوغ، وفي تلك التجربة أجاب المشاركون عن أسئلة تقيس مدى شعور المرء بالضيق فيما يعرف باختبار الضيق، كما أجابوا عن سؤال يتعلق بعدد مرات ممارسة الرياضة في الأسبوع.

أسفرت إجابات المشاركين عن نتائج الدراسة، والتي وجدت أن عدد الأفراد الذين مارسوا الرياضة مرات أكثر خلال الأسبوع، انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب، وأن من زادت لديهم أعراض الاكتئاب كانوا أقل نشاطا من ذويهم، علاوة على ذلك أكد فريق البحث أن أي نشاط جسدي إضافي يقوم به الشخص خلال الأسبوع، يقلل من مخاطر إصابته بالاكتئاب بنسبة 6 بالمائة، أي أن ممارسة الرياضة طوال أيام الأسبوع من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 40 بالمائة.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status