الزراعة المائية.. طريقة مبتكرة لتجنب أزمات التربة المختلفة

نسمع كثيرا عن مفهوم الزراعة المائية، الذي ينبثق منه أكثر من نوع مختلف من أشكال الاستزراع، من بينها الاستزراع السمكي على سبيل المثال، ترى ما هي أنواع الزراعة المائية؟ وما الفوائد والأضرار المرتبطة بتلك الطريقة المختلفة في زراعة الأحياء المائية؟

مفهوم الزراعة المائية

تعرف الزراعة المائية بأنها وسيلة تنمية الأحياء المائية، بداخل مزارع مخصصة لهذا الغرض، وبعيدا عن البيئة الطبيعية التي يفترض أن تشهد تنمية تلك الأحياء.

صارت الزراعة بالماء من الطرق صاحبة الشعبية في العقود الأخيرة، حيث لا تتطلب وجود تربة من أجل تنمية النباتات بداخلها، بل تتم الاستعانة بمعادن محددة من أجل إنجاح عملية الزراعة متعددة الأنواع.

أنواع الزراعة المائية

تتعدد أنواع الزراعة المائية، حيث يأتي في مقدمتها تقنية الفتيل، التي تعد أسهل طرق الزراعة المائية للنباتات، لذا فهي تستخدم من قبل أغلب المزارعين المهتمين بالزراعة المائية، دون الحاجة إلى كهرباء أو مضخات، وهو الأمر الذي تنفرد به تلك التقنية مقارنة بأنواع الزراعة المائية الأخرى.

تعتبر تقنية الطوف من أكثر طرق نظام الزراعة بالماء شهرة أيضا، حيث تعتمد على وضع بعض محاليل الأسمدة بداخل برك تزرع فيها النباتات المختلفة، فيما يضخ الهواء بداخل تلك البرك بمستويات معينة.

طريقة أخرى من طرق الزراعة المائية تتمثل في تقنية الغمر والتصفية، والتي تتجمع خلالها النباتات التي يفترض زراعتها في وعاء واحد، لتتعرض إلى الضخ بواسطة محلول مغذٍ، وهي الطريقة التي يبدو أنها تناسب الزراعة في المنازل كونها تصلح للنباتات الصغيرة.

تقنية التنقيط هي النوع الرابع من أنواع نظام الزراعة المائي، التي يمكن تهيئتها لتناسب أنواعا مختلفة من النباتات، فيما يصل محلول التغذية عبر مضخة تتصل بأنبوب، من أجل نقل المحلول لقاعدة النبات.

طريقة شهيرة أخرى من طرق الزراعة المائية، هي تقنية الغشاء المغذي، التي تصلح لزراعة الأعشاب والخضروات، فيما تشهد استخدام أنابيب طويلة لاحتضان النباتات، التي تتعرض لضخ من المحاليل المغذية، فيما يفضل خلالها التركيز على النباتات صاحبة الجذور الصغيرة.

تتلخص طريقة الزراعة المائية الأخيرة في الزراعة الهوائية، التي يحتاج خلالها المستخدم لتعليق النبات في الأعلى دون الحاجة إلى تربة، ليبدو تطور النباتات عن طريقها أكثر سرعة.

فوائد الزراعة المائية

هناك الكثير من الفوائد المرتبطة بالزراعة المائية، والتي يعد عدم الاحتياج إلى تربة في مقدمتها، حيث يعني ذلك تجنب جميع المشكلات الخاصة بالتربة، وعلى رأسها أمراض التربة، كذلك تعتبر القدرة على استخدام المساحات بصورة أفضل من فوائد الزراعة المائية، نظرا لأن زراعة النباتات في تلك الحالة يمكن إتمامها بداخل أماكن ضيقة.

فائدة أخرى من فوائد الزراعة بالماء تتلخص في القدرة التامة على السيطرة على المناخ، مثلما يحدث في البيوت البلاستيكية، ليتم التحكم تماما في درجات الحرارة والرطوبة وكذلك مكونات الهواء بتلك الأماكن.

على عكس ما يعتقد البعض، تعد القدرة على توفير كميات هائلة من المياه من ضمن فوائد الزراعة المائية، إذ لا نحتاج هنا إلا لنحو 10% من المياه المستخدمة في الزراعة العادية، نظرا لأن المياه يعاد تدوريها بداخل النظام المحكم هذا.

كذلك يعتبر الاستعمال الفعال للعناصر الغذائية مع القدرة على السيطرة على المحاليل المستخدمة، من أبرز فوائد نظام الزراعة المائي، التي تساعد على سرعة زراعة النباتات بدرجات تفوق الطرق العادية، دون خطر التعرض للآفات، وفي ظل الاستخدام النادر للمبيدات.

مشاكل الزراعة المائية

على الرغم من تعدد فوائد الزراعة المائية، إلا أن هناك بعض المشكلات الخاصة بتلك الطريقة الشائعة في الزراعة، حيث تحتاج على سبيل المثال إلى المتابعة الدائمة بخلاف طرق الزراعة التقليدية التي يمكن خلالها ترك النباتات في التربة لتنمو على طريقتها الخاصة على مدار أيام وأسابيع.

كذلك تتطلب الزراعة بالماء معرفة شديدة بشتى أنواع التقنيات المستخدمة خلالها، إذ تحتوي على عدد من الأجهزة التي يجب الإلمام الكامل بطرق التعامل معها، وهو الأمر الذي يكشف عن أزمة أخرى للبعض تتمثل في زيادة التكاليف الخاصة بالزراعة المائية.

يرى خبراء الزراعة أنه من ضمن المخاطر المتعلقة بالزراعة المائية، احتمالية حدوث أزمة في ظل استخدام المياه والكهرباء في نفس الوقت، حيث يعد عدم اتباع معايير السلامة في تلك الحالة من الأخطاء التي قد تؤدي لوقوع كارثة.

في كل الأحوال، تعتبر الزراعة المائية من أساليب تربية الأحياء المائية الرائجة حول العالم، والتي تبدو مثالية للكثيرين، في ظل القدرة على التحكم في كثير من تفاصيل الزراعة، ودون الحاجة إلى التربة من الأساس.

مصدر طالع الموضوع الأصلي 1 من هنا طالع الموضوع الأصلي 2 من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status