فوائد الساونا مذهلة للقلب تتخطى ممارسة الرياضة

يدرك أغلبنا فوائد الساونا لصحة الجسم والنفس، حيث يعتمد عليها الكثيرون أملا في التخلص من الوزن الزائد، إلا أن العلماء اكتشفوا فائدة أخرى غير متوقعة للساونا، ربما تجعلها وسيلة تدريبية للقلب مثل الرياضة.

فوائد الساونا لصحة القلب

اعتقد البعض لسنوات أن جلسات الساونا تعمل على تقليل ضغط الدم بدرجات مختلفة، الآن يأتي العلماء من جامعة مارتن لوثر في هاله فيتنبرغ في ألمانيا، وبالتعاون مع علماء مركز برلين الطبي، ليتوصلوا إلى قدرتها على القيام بعكس التوقع السائد.

وجد العلماء والباحثون أن جلسات الساونا بإمكانها زيادة كل من نبضات القلب وضغط الدم، بدرجات قد لا يصل إليها المرء إلا عبر ممارسة الرياضة متوسطة الحدة.

تعلق ساشا كيتيلهوت، الباحثة المسؤولة عن الدراسة الألمانية على تلك النتيجة قائلة: «كان من المعتقد أن درجات الحرارة المرتفعة تساهم في اتساع الأوعية الدموية، بما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، قبل أن نكتشف عدم دقة هذا الاعتقاد الآن».

الرياضة والساونا

اعتمد الباحثون الألمان على قياس معدل نبضات القلب وضغط الدم مرتين لدى عدد من المشاركين، مرة أثناء الخضوع لجلسات الساونا لمدة 25 دقيقة، والأخرى خلال حوالي 30 دقيقة من الانتهاء من تلك الجلسة، قبل أن يعود العلماء في اليوم التالي ليقوموا بقياس الأمرين من جديد، ولكن مع قيام المتطوعين بممارسة بعض المجهودات الرياضية.

لاحظ العلماء أن معدل نبضات القلب وضغط الدم للمشاركين في حال حضور تلك الجلسات، يبدو قريبا تماما من نفس المعدل عند ممارسة الرياضة المتوسطة، بما يعني إمكانية استغلال الساونا من أجل زيادة كفاءة جهاز القلب والأوعية الدموية بالنسبة للبعض.

يرى العلماء أنه على الرغم من فائدة الساونا لصحة القلب، إلا أنها لا تأتي بالنتائج المتوقعة بالنسبة لمن يحلمون بخسارة الوزن الزائد، حيث تقول ساشا: «تساهم تلك الجلسات دون شك في تخلص الجسم من نسب كبيرة من العرق، إلا أن نتيجة ذلك على تراجع الوزن تبدو ضعيفة للغاية في ظل خسارة السوائل في الجسم فقط، نظرا لعدم ممارسة المجهود البدني المطلوب»، ما يشير في النهاية إلى ضرورة تناول المياه بعد الانتهاء من حضور تلك الجلسات الشهيرة، التي يكمن تأثيرها الأقوى وفقا للدراسة الأخيرة في تحسين نشاط القلب.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status