كيفية حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

تُعرَّف السعرات الحرارية بأنها وحدة قياس الطّاقة التي يحصل عليها جسم الإنسان من المواد الغذائيّة التي يتناولها، وتمكّنه من القيام بالوظائف الحيويّة الأساسيّة اللازمة للعيش، وتختلف الأغذية في مقدار الطّاقة التي تزوّد الجسم بها، وكذلك تختلف احتياجات الجسم للسعرات الحراريّة من شخص إلى آخر، ولكن تبقى الحقيقة هي أننا نحرق سعرات حرارية في كل ما نفعل في التنفس، في عملية الهضم وحتى في عملية التقدم في السن، فجسم الإنسان لابد ومن الضروري تواجد الوقود البشري فيه وهي السعرات الحرارية.

ذكر “ليل ماكدونالد” وهو أستاذ علم التغذية في كتابه “فقدان الدهون السريع” شرحًا وافيًا عن كيفية احتياج الجسم من السعرات الحرارية اليومية، وقال: إن السعرات التي يستهلكها جسمك يوميًا = السعرات الحرارية اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية الداخلية + السعرات الحرارية لهضم الطعام + السعرات الحرارية للنشاط الرياضي + السعرات الحرارية للنشاط الحركي غير الرياضي.

معادلة السعرات الحرارية

الموضح في هذه المعادلة هو ما تم ذكره في الكتاب الشهير:

Total energy expenditure = BMR + TEF + TEA + NEAT

فالسعرات الحرارية اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية الداخلية، يطلق عليها في المعادلة BMR، أو ما يعرف باسم “Basal Metabolic Rate”، وهي السعرات التي يفقدها الجسم أثناء عمليات التنفس والكلام والسماع والتفكير وغيرها, ولذلك من الخرافات المنتشرة بين المتدربين أن جسم الإنسان يتوقف عن الحرق أثناء النوم, وهذا الكلام غير صحيح؛ فالإنسان أثناء نومه تستمر عمليات الجسم الحيوية من ضربات القلب والتنفس والتقلب وهذه العمليات تحرق العديد من السعرات.

تعرف على السعرات الحرارية الطبيعية للجسم يوميا!
وتمثل السعرات الحرارية اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية أكثر من 50% من السعرات اليومية للإنسان، وهي لا تختلف كثيرًا بين الأشخاص, ومع استمرار “الدايت” لفترات طويلة تتأثر السعرات المفقودة عن عمليات الأيض الداخلي للإنسان.

أما العامل الثاني وهو التأثير الحراري للطعام “TEF” أو ما يعرف باسم “Thermic Effect Of food” وهو السعرات الحرارية الناتجة عن هضم الطعام، وهذه السعرات ليست بالكثيرة ولا تمثل نسبة عالية من إجمالي سعراتك اليومية، وهي أيضا لا تختلف كثيرًا بين الأشخاص.

ولكن هنا ملحوظة مهمة وهي أن الأطعمة عالية البروتين تستهلك سعرات أعلى في عمليات الهضم عن باقي أنواع الطعام, ولذلك يعتبر الدايت عالي البروتين من أفضل أنواع الدايت التي تساعدك على خسارة وزنك فضلا عن مساعدتك في الشعور بالشبع على مدار اليوم.

النشاط الحركي

وقد ذكر البروفيسور “توم فانتو” في مقاله المشهور (لماذا لا يعمل الكارديو أحيانا ؟): “أن النشاط الحركي غير الرياضي لمعظم الناس يمثل نحو 30٪ من السعرات الحرارية التي يستهلكها يوميًا، ولكنه قد يقل إلى معدل منخفض نحو 15٪ في الأفراد قليلي الحركة من أصحاب الأعمال المكتبية، وقد يرتفع إلى 50٪ من أجمالي السعرات الحرارية في الأشخاص النشطين من أصحاب الأعمال الحركية”.

ولذلك ينصح كثير من المتخصيين بزيادة معدل الحركة اليومية أثناء “الدايت” للمساهمة بشكل كبير في زيادة فقد السعرات الحرارية، وأما عن البند الأخير في المعادلة وهو النشاط الحركي الرياضي، وهو التمارين الرياضية بأنواعها المختلفة التي تمارسها بشكل يومي من أداء تمارين المقاومة وتمارين الأيروبكس الجري وركوب العجل ونط الحبل وغيرها.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد