السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه اللذيذة التي تتميز باحتوائها على العديد من الفوائد الصحية الفريدة، فإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، فقد تتساءل عما إذا كان الأناناس محظورًا أم لا، ولكن على الرغم من حلاوة طعم الأناناس المميزة، إلا أن يمكن إضافة  الأناناس في أي خطة غذائية صحية طالما تم تحضيرها بالطريقة الصحيحة، الأناناس منخفض الدهون والصوديوم مع وفرة من الفيتامينات والمعادن المعززة للصحة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على عدد السعرات الحرارية في الأناناس فتابعوا معنا.

أهم حقائق غذائية والسعرات الحرارية في الأناناس

السعرات الحرارية في الأناناس
السعرات الحرارية في الأناناس

يوفر كوب واحد من قطع الأناناس (165 جرام) 82 سعرًا حراريًا و 0.9 جرامًا من البروتين و 22 جرامًا من الكربوهيدرات و 0.2 جرامًا من الدهون، كما أن الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي، وفقًا المعلومات الغذائية المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية، وهذه المعلومات كالتالي:

  • السعرات الحرارية: 82.5 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.2 جرام
  • الصوديوم: 1.7 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 22 جرام
  • الألياف: 2.3 جرام
  • السكريات: 16.3 جرام
  • البروتين: 0.9 جرام
  • فيتامين سي: 79 مليجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

تأتي السعرات الحرارية من الأناناس بشكل أساسي من الكربوهيدرات كما هو الحال في جميع الفواكه، حيث يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة على 22 جرامًا من الكربوهيدرات، من بين الـ 22 جرامًا يوجد 16 جرامًا على شكل سكر (فركتوز) و 2 جرام من الألياف.

ثانيًا: الدهون

يعد الأناناس من الفواكه منخفضة جدًا في نسبة الدهون الموجودة بها، حيث يحتوي على أقل من نصف جرام لكل كوب.

ثالثًا: البروتين

يعتبر الأناناس مصدرًا غير هام للبروتين، حيث يحتوي على أقل من 1 جرام لكل وجبة منه.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث يوفر كوب واحد من الأناناس عند تناوله الحصة اليومية من فيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الحصة الواحدة من الأناناس على 181 ميكروجرام من النحاس، حيث أن الكمية الكافية من النحاس هي 900 ميكروغرام في اليوم، فإن تناول الأناناس يعد وسيلة رائعة للوصول إلى التوصية بهذا المعدن الأساسي.

الفوائد الصحية للأناناس

السعرات الحرارية في الأناناس
السعرات الحرارية في الأناناس

يقدم الأناناس مثله مثل الفواكه الأخرى العديد من الفوائد الصحية قصيرة وطويلة المدى، ويعود الفضل في ذلك إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس.

يقلل من الالتهابات

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المضادة للالتهابات، قد يكون هذا الإنزيم مفيدًا عند دمجه مع أدوية أخرى لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد، كما يباع في شكل مكمل لالتهاب المفاصل، وإجهاد العضلات، والالتواء، والإصابات الأخرى، حتى أنه يستخدم كعامل مضاد للالتهابات في جراحة الأسنان وعلاج الحروق في البلاد الأوروبية، ولكن لم يتم استخدامه حتى الآن في الولايات المتحدة.

يساعد في تقليل السمنة في منطقة البطن

يعد تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات عادة صحية وسليمة للحفاظ على وزن صحي، حيث تعد سمنة البطن هي مصدر قلق خاص بسبب ارتباطها بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي، تُظهر بعض البيانات المأخوذة من دراسة وبائيات السمنة في هولندا ارتباطًا واضحًا بين تناول الفواكه والخضروات الكافية والحفاظ على مستوى صحي لدهون البطن، علاوة على ذلك تساهم الوجبات الخفيفة الحلوة في زيادة السمنة في منطقة البطن، لذلك فإن تناول الأناناس كبديل لهذه الحلويات المصنعة يعد خيار رائع.

زيادة نضارة البشرة

يساعد محتوى الأناناس العالي من فيتامين سي الجسم في تكوين الكولاجين، ويعتبر الكولاجين مساهماً حيوياً في التئام جروح البشرة، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من مصادر طبيعية مثل الأناناس يساعد الجسم على إصلاح إصابات الجلد في الوقت المناسب، كما يساهم في زيادة نضارة البشرة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الاناناس، فهو مصدر غني بفيتامين سي وبعض المعادن المهمة الأخرى كالنحاس.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى