السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الفراولة

تعد الفراولة من الفواكه المحببة لدى الكثير، الكبير قبل الصغير نظرًا لمذاقها الحلو والرائع، بالإضافة إلى إنها غنية بالألياف ومليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهي تعتبر واحدة من أكثر الفواكه الأكثر شراءً في الأسواق، نظرًا لنكهتها اللذيذة بشكل طبيعي وتمتعها بالعديد من الفوائد الصحية التي تناسب أي نظام صحي، لنتعرف على عدد السعرات الحرارية في الفراولة تابعونا في هذا المقال 

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الفراولة

السعرات الحرارية في الفراولة
السعرات الحرارية في الفراولة

تشير البيانات الصادرة من وزارة الزراعة الأمريكية أن كوب واحد من الفراولة المقطعة ما يعادل (152 جم) يوفر 49 سعرة حرارية و 1 جرام بروتين و 12 جرام كربوهيدرات و 0.5 جرام دهون، كما وتعد الفراولة مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم:

  • السعرات الحرارية: 49 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.5 جرام
  • صوديوم: 1.5 مليجرام
  • كربوهيدرات: 11.7 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • السكريات: 7.4 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • فيتامين سي: 89.4 مليجرام 
  • البوتاسيوم: 233 مليجرام 
  • المغنيسيوم: 19.8 مليجرام 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

تحتوي الفراولة على حوالي 12 جرامًا من الكربوهيدرات لكل كوب، وهذا يشمل 3 جرامات من الألياف و 7.4 جرام من السكر، فمؤشر نسبة السكر في الدم من الفراولة هو 25.

ثانيًا: الدهون

من الطبيعي أن تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة جدًا من الدهون حيث تحتوي على نصف جرام لكل كوب، الغالبية العظمى من هذه الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

ثالثًا: البروتين

تحتوي الفراولة على جرام واحد فقط من البروتين لكل كوب.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

تختوي الفراولة على كمية كبيرة من فيتامين C، مما يلبي القيمة اليومية تقريبًا بكوب واحد، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية للفراولة

السعرات الحرارية في الفراولة
السعرات الحرارية في الفراولة

تتمتع الفراولة بالعديد من الفوائد الصحية مما يجعلها ضمن أولى الفواكه في أي نظام صحي، ما عدا الأشخاص الذي لديهم حساسية من تناولها، ومن هذه الفوائد.

تمنع ارتفاع السكر في الدم

تعتبر الفراولة من الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، ولها العديد من الفوائد خاصة لمرضى السكري، ولا يقتصر الأمر على احتواء الفراولة على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، بل قد تكون أيضًا قادرة على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يحدث عادةً بعد تناول الوجبات، عن طريق الحد من امتصاص ونقل الجلوكوز في الأمعاء، علاوة على ذلك فهي توفر الحماية ضد ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تخفف من أعراض التهاب المفاصل

اثبتت بعض الدراسات أن الفراولة تقلل الالتهاب للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام وخاصة في منطقة الركبة، وهشاشة العظام هي حالة التهابية تسبب ألمًا شديدًا أثناء النوبات.

تعزز التئام الجروح

يحتاج معظم البالغين ما بين 75 و 90 ملليجرامًا من فيتامين سي يوميًا، وتعد حبة فراولة واحدة من أفضل مصادر هذا الفيتامين القوي المضاد للأكسدة، حيث يعد فيتامين سي هو مقدمة للكولاجين الهام لنضارة وصحة البشرة، ونظرًا لأن أجسامنا غير قادرة على إنتاج أو تخزين فيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، فمن الضروري أن نستهلكه من خلال الطعام يوميًا، يوفر الحصول على ما يكفي من فيتامين سي اللبنات الأساسية اللازمة لإصلاح الإصابات وتضميد الجروح.

يعزز صحة القلب

تحتوي الفراولة على الألياف التي قد تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية تحت السيطرة، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين سي وحمض الفوليك وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحة القلب.

 

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الفراولة، وعلمنا أن الفراولة تعد مصدرًا غنيًا بالألياف والكربوهيدرات المعقدة منخفضة السعرات الحرارية والدهون بشكل طبيعي، كما وتعتبر الفراولة مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي ومصدر جيد للبوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم، وتحتوي الفراولة أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى