ثقافة ومعرفة

أهم معالم السياحة في شرم الشيخ

السياحة في شرم الشيخ أصبحت في الآونة الأخيرة الأكثر شهرة في مصر، وقد صارت مزارًا سياحيًا شهيرًا للملايين كل عام، وذلك لأنها تتمتع بالمعالم السياحية التاريخية والترفيهية، وهي إحدى المدن التي تمتلك أجواء رائعة تجعلها مكانًا مميزًا لقضاء فترات الصيف والشتاء بها، ونجد السائحين من أوروبا يفضلون فصل الشتاء في شرم الشيخ بسبب الصقيع الذي يحيط بهم في بلادهم، وسوف نتعرف فيما يأتي على أهم وأشهر المزارات هناك. 

موقع شرم الشيخ الجغرافي

تقع عند التقاء الخليجين (خليج العقبة وخليج السويس)، على ساحل البحر الأحمر في محافظة جنوب سيناء، جمهورية مصر العربية، حيث تلقب المدينة باسم جوهرة سيناء، وهي بالفعل تعد جوهرة غالية على أرض سيناء، وتم تقسيم شرم الشيخ إلى 5 مناطق سياحية هامة هي: رأس نصراني، خليج نبق، خليج نعمة، أم سيد، وشرم المايا.

أهمية شرم الشيخ السياحية

تعد المدينة مصدرًا هامًا من مصادر الدخل المصري لمصر والحصول على العملة الصعبة، وأيضًا تتوافر فرص عمل كثيرة للشباب، مع تشغيل الفنادق والمطاعم وزيادة حركة البيع والشراء في المدينة، وقد زادت أهميتها بعد ما أصبحت عاصمة أخرى لجمهورية مصر العربية، حيث بها مقرات الرئاسة المصرية.

أهم المعالم السياحية في مدينة شرم الشيخ

تعد شرم الشيخ إحدى مدن البيئة الساحلية التي تتميز بكثرة المنتجعات السياحية والتي تم تأسيسها على شواطئ خاصة، والتي عملت بشكل كبير على جذب الكثير من السياح إليها؛ فهي توفر لهم أجواء غاية في الروعة للاستجمام والترفيه، وتزخر المدينة بالمزارات السياحية والفنادق والمنتجعات التي تصلح لإقامة الوافدين إليها وتمنحهم الراحة والأمان.

جبل كاترين

السياحة في شرم الشيخ
دير سانت كاترين

من أشهر أماكن السياحة في شرم الشيخ ويعتبر مكانا سياحيا تابعا للبيئة الصحراوية، يأتيه الوافدون من كل مكان في العالم، ويقع الجبل على ارتفاع 800 متر فوق مستوى سطح البحر، بارتفاع 2629 مترا والتي تجعلها أعلى قمة جبلية في مصر.

موقع جبل كاترين

أو جبل القديسة كاترينا، يقع على مسافة 3 كيلومترات من جبل سيناء، في مدينة سانت كاترين، المنطقة من أشهر مدن السياحة في شرم الشيخ، والتي ينجذب لها السياح بسبب أهميتها التاريخية والدينية.

يتمتع هذا المكان بقدسية خاصة، حيث يتواجد عنده دير سانت كاترين وهو الدير الأقدم والأشهر في مصر، والذي تم بناؤه منذ القرن السادس الميلادي، وفوق القمة يمكن للسياح الاستمتاع بمشهد الشروق والغروب الرائع، ومشاهدة خليج العقبة وخليج السويس.

متحف البرديات

يضم أعدادا كبيرة من البرديات التي تظهر بها صور وكتابات باللغة الهيروغليفية عن حياة المصريين القدماء، والكثير من السائحين يفضلون الذهاب إلى هذا المتحف للتعرف على الحضارة الفرعونية من خلال هذه البرديات، التي يقوم بشرحها لهم المرشدون السياحيون.

يشغل المتحف مساحة تقدر بحوالي 25 فدانا، بينما لا يشغل المتحف كبناء سوى 14% فقط من المساحة، وتبقى المساحة الباقية كمساحات خضراء وأماكن انتظار للسيارات.

يقدم لنا المتحف حكايات مدينة سيناء الجميلة عبر التاريخ، حيث يضم حوالي 7000 قطعة أثرية منها ما يعود إلى عصور الفراعنة حتى العصر الحديث، مع العلم أنه لا يعد المتحف فقط من أشهر أماكن السياحة في شرم الشيخ، بل مكانًا لتوفير 1000 فرصة عمل للشباب من أبناء سيناء.

خليج نعمة

السياحة في شرم الشيخ
خليج نعمة

عندما تأتي من أجل السياحة في شرم الشيخ، فلا يفوتك زيارة خليج نعمة، حيث يتميز بروعة أجوائه وصفاء مياهه التي تجعل السياح يتجهون إليه للشعور بالمزيد من الراحة والاسترخاء، وممارسة الرياضات المائية المفضلة مثل الغوص والسباحة وركوب القوارب البخارية.

  • يقع الخليج في المنطقة الفاصلة بين آسيا وأفريقيا، مما يجعله في موقع شديد التميز.
  • هناك تجد المقاهي والمطاعم الفاخرة، فضلًا عن الفنادق التي تتيح أجواء الراحة والهدوء للنزلاء.
  •  خليج نعمة من أشهر أماكن السياحة في شرم الشيخ، فقد يمكنك التسوق لأشهر الماركات العالمية من المحال التجارية الفخمة المنتشرة هناك، وشراء الهدايا التذكارية الرائعة.

خليج نبق

يوجد خليج نبق في منطقة هادئة منعزلة عن الزحام، ويتميز بكثرة الشعب المرجانية التي يرغب السياح في مشاهدتها عن طريق ركوب الغواصات أو محبي رياضة الغوص تحت الماء.

يقع خليج نبق على مسافة لا تزيد على 20 دقيقة بالسيارة عن مطار شرم الشيخ الدولي، وقد تم إعلانها كمحمية طبيعية منذ التسعينيات من القرن الماضي.

موقع خليج نبق

يطل الخليج عند مصب خليج العقبة، في المنطقة المطلة على خليج تيران، وفي هذا الخليج تجد نفسك منعزلًا عن العالم، تستمتع بالهدوء والمياه الصافية، والغوص بين الأسماك والشعاب المرجانية في رحلة لا تنسى من رحلات السياحة في شرم الشيخ.

خليج القرش

أشهر أماكن السياحة في شرم الشيخ
خليج القرش

الذي يزوره آلاف السياح رغبةً في التمتع بالأجواء الهادئة والمياه الصافية وممارسة الرياضات المختلفة، مع أنه أحد الخلجان الصغيرة الموجودة في مصر، إلا أنه يحظى بأهمية كبيرة للراغبين في السياحة في شرم الشيخ.

يمكنك التمتع بالرياضات المائية المختلفة، مثل السباحة أو الغطس تحت الماء، ويشتهر خليج القرش كواحد من أماكن السياحة في شرم الشيخ بوجود العديد من المنتجعات السياحية الفخمة التي تمنحكم الراحة والاستجمام.

محمية رأس محمد

من أشهر المحميات الطبيعية في شرم الشيخ، عند زيارتها يمكنك الذهاب لمشاهدة بعض الحيوانات والطيور التي على وشك الانقراض، والتي تم جمعها في هذا المكان لتهيئة الأجواء المناسبة لبقائها على قيد الحياة.

في محمية رأس محمد يصل عمق الماء إلى 900 متر حيث يمكنكم التمتع برياضة الغوص تحت الماء، وبجانبك السلاحف المائية والأسماك الزاهية الألوان في رحلة فريدة من نوعها، أما لو كنت من عشاق الطبيعة فيمكنك التمتع بظلال أشجار المانجروف التي تستمر بخضرتها طوال العام، ويصل ارتفاعها إلى 5 أمتار.

رأس أم سيد

السياحة في شرم الشيخ
شواطئ رأس أم سيد

تقع على طرف شبه جزيرة صغيرة، على بعد 5 كيلومترات جنوب خليج نعمة، يوجد شاطئ مرجاني رائع يوفر تجربة مائية مثالية للسائحين.

هذا المكان يقع بالقرب من سوق شرم الشيخ القديم وحديقة رأس محمد الوطنية مما يجعله مشهورًا جدًا بين الغواصين ويبلغ عمقه من 15 مترًا إلى 40 مترًا وهو مليء بالشعاب المرجانية الرائعة والأسماك النادرة، توفر شواطئ رأس أم سيد الهدوء والسكينة المناسبة جدًا للأطفال وللعائلة بأكملها.

أفضل أنشطة يمكن القيام بها في شرم الشيخ

في المساء وبعد قضاء يوم في وسط الطبيعة البكر، مع تأثير الضوء والأصوات في الحياة الليلية في شرم الشيخ تجد تناقضًا يثير في نفسك مشاعر لا يمكن وصفها؛ حيث شرم القديمة بسوقها القديم المليء بالموسيقى والألوان والسكان المحليين وتقدم متاجر الهدايا التذكارية في سوق شرم القديم المصابيح والتوابل والقهوة.

في نفس المنطقة أيضًا العديد من المطاعم، حيث يمكنك التوقف لتناول الأطباق الشهية في الداخل، أو في العديد من المخيمات البدوية، حيث تفوح رائحة الطعام المشوي والمشروبات التي يتقنها البدو في هذه المناطق.

زيارة شرم الشيخ كواحدة من أهم وأشهر الأماكن السياحية في مصر، لا بد أن تستغلها أفضل استغلال، سواء ذهبت إلى هناك في الشتاء أو في الصيف، يمكنك الاستمتاع بوقتك لأقصى درجة، ونرشح لك بعض الأنشطة التي سوف تسعدك كثيرًا ومنها:

  • للاستمتاع؛ يجب عليك المغامرة في الصحراء، وهي صحراء موصوفة في نصوص مقدسة عمرها 5000 عام عن طريق رحلات السفاري والتخييم.
  • القيام برحلات الغوص الأكثر من رائعة والتي لها أماكن عدة في شرم الشيخ، ولكن أشهرها حول جزيرة تيران.
  • زيارة منتجع دهب حيث يمكنك مشاهدة القبائل البدوية وعاداتهم المختلفة.
  • يعد سوق شرم الشيخ القديم المعروف أيضًا باسم البلدة القديمة؛ أحد أكثر الأسواق ثراءً من الناحية الثقافية في شرم الشيخ، ويمتلك مناطق جذب متلألئة مثل البازارات والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي ومراكز الترفيه وكل ما يمكن أن يرغب فيه أي سائح.
  • الوادي الملون لا بد لك من زيارته، حيث يحتوي على 700 متر من التكوينات الصخرية الملونة نتيجة التعرية الطبيعية مما يوفر تجربة مشي لا تُنسى، تصل هذه التكوينات الصخرية الجميلة الملونة والمثيرة حتى 16 طابقا.
  • لا تنس زيارة مسجد المصطفى أحد معالم السياحة في شرم الشيخ؛ والذي يضم مئذنتين شاهقتين بارتفاع 72 مترًا، وقبة ضخمة.
  • قضاء ليلة مليئة بالروعة مع زوجتك وعائلتك، حيث ستوفر لك الصحراء ليلة لا تُنسى، تحدق في النجوم من التلسكوب وتراقب الجمال الساحر للسماء بنجومها وكواكبها.
الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications