السيطرة على الوزن وداء السكر.. وفوائد صحية تجتمع بالبامية

البامية، هي واحدة من أفضل الخضروات من ناحية القيمة الغذائية، والتي تعرف باسم القناوية أو الملوخية في بعض دول المغرب العربي، حيث ثبت أهميتها الصحية بشكل مؤكد، كما نستعرض الآن من خلال بعض فوائدها.

السيطرة على داء السكري

أجرى بعض العلماء الهنود دراسة علمية نشرت في عام 2011 بجريدة الصيدلة والعلوم البيولوجية، وأشارت لأن فئران التجارب المصابة بالسكر، قد شهدت نسب الجلوكوز بدمائها تراجعا واضحا، مع تناولها قشور وجذور البامية المجففة، في إشارة إلى أن البامية باستطاعتها السيطرة على مرض السكري بصورة فعالة وغير متوقعة.

الوقاية من التعب

يؤكد الخبراء أن نبات البامية، يحتوي على بعض الخصائص المضادة للتعب والإجهاد، حيث يشيرون إلى أن مرحلة الشفاء قد تصبح أسرع عند الاعتماد على تلك النوعية المهمة من الخضروات، جنبا إلى جنب مع ممارسة القليل من الرياضة.

التخلص من التوتر

يتمتع مستخلص بذور البامية بخصائص فعالة مضادة للتوتر، وكذلك مضادة للأكسدة، وذلك بالرجوع إلى عدد من الأبحاث التي وثقت استفادة فئران التجارب من تلك الخصائص، بعد أن تم العثور علي مكوناتها بدمائهم، لذا فمع السيطرة على التوتر والقلق، تصبح الوقاية والعلاج الخاص بداء السكري أكثر سهولة ويسرا، ما يؤكد من جديد أهمية البامية للسيطرة على هذا المرض.

زيادة مشاعر الشبع

تحتوي البامية على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية، وهي التي تمنح المرء فوائد صحية شديدة الأهمية، في مقدمتها زيادة إحساسه بالشبع دون الحاجة لتناول المزيد من الأطعمة، علما بأن تناول تلك الألياف من شأنه المساعدة في رفع كفاءة حساسية الإنسولين، للسيطرة على نسب السكر في الدم بصورة أفضل.

تقليل نسب الكوليسترول

في وقت أكد فيه الخبراء على تمتع البامية بنسب ألياف غذائية مرتفعة، وبنسب أخرى من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم، يصبح من المؤكد حينئذ أن تتراجع نسب الكوليسترول بصورة مطمئنة، الأمر الذي يدعم صحة الإنسان بشكل عام.

إنقاص الوزن

تعمل نسب الألياف الغذائية المتاحة بالبامية، على زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تقلل من رغبة الإنسان في تناول الطعام لاحقا، الأمر الذي يعود بالنفع على الجسم، الذي لا يكتسب المزيد من الوزن الزائد حينها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد